10 رجال لايصلحون للزواج



الأول ابن \"ماما\" المدلل : رقيق ولطيف وناعم بعض الشيء ربما يكون لديه \"كرش\" صغير من أكل \"ماما\"، يقضي معظم وقت فراغه في البيت. الشيء الذي يشدك إليه في البداية.. أنه يحب مشاهدة برامج المرأة و\"طبق اليوم\" معك. الشيء المرعب.. أنه سبق وشاهد كل هذه الحلقات. علامة الخطر: يقول إنك أنت الفتاة التي كانت تحلم بها والدته طوال عمرها لتكون زوجة لابنها ويعرفك عليها في أول لقاء بينكما. لكي تتخلصي منه اعترفي له أنك تفضلين الرجل الذي ينتقي ملابسه بنفسه ولايعتمد علي ذوق ماما.

الثاني البخيل : ثري في أغلب الأحيان لكن لا يبدو عليه ذلك، لا يظهر في الحفلات والمناسبات إلا إذا كان مدعوا، يتزوج في سن متأخرة. الشيء الذي يشدك إليه في البداية ..ذكاؤه وحرصه الشديد على عمله وعلى مستقبله وطموحه الكبير. الشيء المرعب ..أن أمواله تسير في اتجاه واحد: إلى البنك وطريق العودة مغلق دائما للإصلاحات! علامة الخطر.. يمرض فجأة يوم ميلادك حتي لا يضطر لشراء هدية. يختفي 10 دقائق في الحمام وقت دفع الحساب في أي مطعم أو مكان عام! لكي تتخلصي منه ..اخبريه أنك أكثر البنات إسرافا على وجه الأرض!


الثالث مدمن الرياضة : قوي البنيان، جريء، على استعداد دائم للعب مباراة كرة قدم للتسلية.يفضل الملابس الرياضية. الشيء الذي يشدك إليه في البداية... مظهره الذي يوحي بالقوة، وهذه الحيوية الشديدة التي يتمتع بها. الشيء المرعب .. انه يقضي معظم وقته في صالة الألعاب الرياضية حيث يبني هذه العضلات وبقية الوقت أمام المرآة يختبر صلابتها! علامة الخطر .. اول مرة يدعوك للعشاء بالخارج سيختار مكانا به شاشة عملاقة لا تعرض سوي قنوات الرياضة المتخصصة لكي تتخلصي منه..اعرفي فريق الكرة الذي يشجعه وادعي أنك من أكبر مشجعي الفريق المنافس.

الرابع خبير الموضة : أنيق جداً، واثق من نفسه، يعرف آخر صيحات الموضة ومعلوماته في هذا المجال تفوق معلوماتك. الشيء الذي يشدك إليه في البداية .. ملابسه سواء كانت عادية أو رسمية تحمل دائما توقيع بيت أزياء شهير ألوانه متناسقة، يهتم جدا بالإكسسوار (الحزام والكرافات). باختصار رجل مبهر.. الشيء المرعب ..أن دولاب ملابسه سيجعل دولابك أنت يبدو فقيراً ويرثي له! علامة الخطر .. يفضل \"الشوبنج\" علي قضاء اليوم معك وعندما يراك لا يكف عن إعطائك النصائح والعناوين اللازمة لتصحيح مظهرك. لكي تتخلصي منه.. يكفي سؤال بريء: من هو ايف سان لوران هذا؟

الخامس محب النساء : سواء كان غاية في الوسامة أو كان رجلا عاديا.. هناك شيء في هذا الرجل يجعلك تلتفتين إليه. فهو يعامل النساء كأنهن من ماس، لأنه يحبهن ـ جميعهن ـ جداً. الشيء الذي يشدك إليه في البداية.. يعرف كيف يجامل وكيف يقول كلاما يمس الوتر الحساس في القلب. الشيء المرعب .. إنه يستخدم نفس الأسلوب مع كل النساء. علامة الخطر .. يناديك باسم فتاة أخرى أثناء حديث عاطفي. لكي تتخلصي منه.. أخبريه أن والدك بطل في الرماية وأنه يريد أن يتعرف عليه فوراً!


السادس الخيالي : هاديء، قليل الكلام، صوت خافت وحديثه بطيء قد لا تلاحظين وجوده وسط أي تجمع. الشيء الذي يشدك إليه في البداية ..شيء غامض يلفه ويثير فضولك فتحاولين اكتشافه وتغريك رقته وابتسامته الودودة. الشيء المرعب..إنه يتعامل مع الناس حسب الصورة التي رسمها في خياله وليس حسب شخصياتهم الحقيقية.. وطموحه خيالي وغالباً لايسعي لتحقيقه. علامة الخطر.. يختفي عادة وقت الغروب ليتأمل الشمس ويعود وعلى وجهه علامات الكآبة. لكي تتخلصي منه.. أخبريه أنك من هواة مشاهدة أفلام الحركة \"الأكشن\" وأن رياضتك المفضلة هي المصارعة الحرة.


السابع مشروع المؤلف : يرتدي نظارة طبية أنيقة ويحمل دائما صحيفة أو كتابا في يده يستعرض ثقافته الواسعة أثناء الحديث ويدعي معرفته العميقة بطبيعة النفس البشرية. الشيء الذي يشدك إليه في البداية .. لباقته في الكلام وأفكاره المرتبة وحديثه الجذاب. الشيء المرعب.. أنك سوف تعيشين مع فنان متقلب المزاج: لاعشاء في الخارج، لا هدايا في المناسبات، يقضي معظم وقته شارداً يبحث عن فكرة جديدة. علامة الخطر.. إنه يفتعل شجارا بينكما أو حتى مشهد انفصال ليكتب مشهدا واقعيا في رواية جديدة. لكي تتخلصي منه.. أخبريه أن سلسلة \"لوريل وهاردي\" من أجمل الأفلام المقتبسة من أعمال أدبية وأن فيلم \"ذهب مع الريح\" من افشل الرويات التي رأيتها في حياتك التي قدمت في السينما.


الثامن مدمن العمل : رجل أعمال بمعني الكلمة: ذكي، طموح، أنيق و\"غير متاح\" طوال الوقت. الشيء الذي يشدك إليه في البداية.. رجل جذاب وناجح ماذا تريدين أكثر من ذلك؟ الشيء المرعب.. راجعي عبارة \"غير متاح\" ضمن صفاته وفكري في معانيها المتعددة وتأثيرها على حياتك في المستقبل. علامة الخطر.. تكتشفين فجأة أن سكرتيرته أصبحت صديقتك المقربة لأنها هي الوحيدة \"المتاحة\" \"دائما\" عندما تطلبينه في المكتب. لكي تتخلصي منه..أخبريه أنك على استعداد لقضاء عدة ساعات معه في مكتبه كل يوم طالما أنه لا يملك وقتا لرؤيتك ونفذي الاقتراح.


التاسع الوحيد : لطيف، رومانسي، ليس له أي أصدقاء يؤمن بأن الشمس تشرق وتغرب كل يوم من أجلك أنت فقط. الشيء الذي يشدك إليه في البداية..كل هذا الاهتمام لا بد أن يحرك مشاعرك كما أنه شخص حساس جداً .. كل من حولك يقولون إنه يحتاج فقط لفرصة لكي يقنعك بحبه ويجعلك تحبينه. الشيء المرعب..أنه فعلاً على استعداد لكي يفعل أي شيء من أجلك ويحرص على أن يبقى بجانبك \"طوال\" الوقت أليس هذا مرعبا؟! علامة الخطر..أنه يريدك أن تكوني متفرغة له تماماً! لكي تتخلصي منه..أخبريه أن أجمل أوقاتك هي التي تقضينها وحيدة.. وإنك تقدرين الخصوصية!


العاشر عاشق بالمساواة : متحمس، متحدث لبق، يحب الكلام في السياسة، يقدر الدور المزدوج الذي تلعبه المرأة في المجتمع. الشيءالذي يشدك إليه في البداية.. حماسه في الدفاع عن قضايا المرأة وضرورة المساواة في كل شيء بينها وبين الرجل. يجعلك تشعرين أنك ستحصلين معه على كل احترام وتقدير. شيء آخر رائع: أنه لا يحب مشاهدة القنوات الرياضية على الإطلاق! الشيء المرعب.. في هذه العلاقة سوف تحرمين من أشياء كثيرة لن يفعلها هو لأنها ضد مبادئه مثل أن يفتح لك باب السيارة، يدفع الحساب في مطعم، يرسل لك زهورا أو حتى يوصلك بسيارته إذا تأخر بك الوقت وأنت في الخارج. علامة الخطر.. سوف يحب أن يترك لك معظم المسؤوليات المادية ليساعدك على الإحساس بكيانك المستقل! لكي تتخلصي منه.. اخبريه أنك تبحثين عن رجل تعتمدين عليه ماديا ومعنويا
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

الانوثـــــه فن !!



تضـيع أنوثة الـمـــرأة أحـيــــــاناً

إن عــلا صوتها.. أو أصبح خـشـناً فـظــاً

أو أدمنت « العـبـــوس » والانفـعــال

أو تعـامـلت « بعــضـــــلات » مفـتـولة

أو نطقت لفـظاً قـبـيحاً أو فاحـشـاً

أو تخـلـت عــن الرحـمة تجـاه كائن ضعـيف

أو أدمـنـت الكراهـية وفـضلتها عـلى الحـب

أو غـلبـت الانتقام عـلى التسامح

أو جهلت متى تـتـكلم .. ومتى تصـمـت

أو قـصـر شعـرها وطـــــال لسانها

تضيع أنوثة المرأة حيـن تهـمل الـرقة والطـيـبة

وحـيـن تـنسى حـق الاحـتـرام والإكـبار للـرجــل زوجــــاً وأباً وأخــاً .. ومعـلمـــاً

وحـيـن لا توقــر كبـيـراً أو ترحـم صغـيـراً

جمال المرأة ليس في قـوامها .. أو ملامحها فحـسب

ورشاقتها ليست في (الريـــجـــيـم) القـاسي


الأنوثة شيء تـشعـره .. ولا تراه غــالباً

يقــول الرجـــل: أريدها ضعـيفة معي قــوية مع الآخــــــــرين


هذه هي الأنثى الحقـيقـية في نظـــر الرجــل ... والرجـل يسـتطيع مساعــدة المرأة عـلى الاحـتـفاظ بهذه الأنوثة بأن يحـترم ضعـف المرأة معه .. ولا يسـتغـله وأن يمنحها القـوة بعـطـفه وحـنانه واحـتـرامه .. وأن يعـلّمها الضعـف الجـمـيل ولـيـس ضعـف الانزواء وفـقـدان الثقة.



الأنوثة فــن .. والرجل يستطيع بذكائه أن يعـلّم زوجـته هـذا الفـن .. فـبعـض الرجال يتقن هذا الفـن.. وبعـض الرجال يدفع المرأة إلى أن تتخـلى عـن أنوثـتها وضعـفها وتتمرد عـلى الرجل لأنه استغـل حـبها وضعـفها وأهانها بدلاً من أن يثني عـليها .. هنا بعـض النساء يتغـيرن إلى النقيض الرجل الواثق من نفسه يستطيع أن يقود أقوى النساء ويحـيلها إلى كائن وديع يحـتاج منه لمسة حـنان.


والمرأة أيضاً قـد تعـشـق لحـظة ضعـف يمر بها زوجها إنها تراه طفلاً بحاجة لحـنانها

ليس عـيـباً أن يبكي الطـفـل (الـرجـــل) إنه يدفع زوجـته للمزيد من العـطـف والاهـتمام والرعاية لكن أكثر الرجال يرفـض أن تراه زوجـته في أي لحـظة ضعـف معـتقداً أن قـوته وحـدها هي ما تجعـلها تغـــرم به.

ليس دائماً.. كثيراً ما يكره المرء الأقـوياء وبخاصة في المواقـف التي تسـتدعي الضعـف واللين والـرقة

للقـوة مواقـف لا يليق فـيها الضعـف

وللضعـف مواقـف لا تليق فـيها القـوة



ترى المرأة رجـولة الرجـل في طـفـولته وبراءته وضعـفه ولو في لحظات محـدودة وترى رجـولته أيضاً في قدرته عـلى حـمايتها وحـماية كرامـتها وكيانها وفي كرمه معها ومع أهلها وفي تسامحه مع بعـض أخـطـائها للأنوثة تفـسـير لدى الرجل



وللرجولة مفهوم لدى المرأة

وكلاهما يتأرجح بين الضعـف والقـوة

إذا عــاد الإنسان يوماً طـفلاً بأفكاره ومشاعـره وبعـض تصرفاته

إذا بكى عـلناً كالأطفـال كان إنـساناً

المرأة تحـب هـذه اللقطة وتحب أيضاً فارسها قـوياً شجاعاً

والرجل يحـب في المرأة طـفـولتها

ومشاعــرها البريئة الخالية من الزيف

كلنا بحاجة للأطــفــال كي نتعــلم منهم البراءة

إننا قـد نتعـلم منهم أضعاف ما يتعـلمون منا

في الأنوثة شيء من الطـفـولة

وفي الرجـولة شيء من الطفـولة

وفي الطـفـولة أجمل ملامح البراءة والنقاء

هل تستطيع أن تعــود طـــفلاً.. أحــياناً؟

لا تخجل من ذلك

فـفي هذا كل الجاذبية وكل الصدق أيضاً
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

طرق لمنع هروب الرجل من البيت.



تشكو كثير من الزوجات هروب أزواجهن من البيت، وقضاء معظم أوقات فراغهم في الاستراحات والمنتزهات، أو في لقاءات مع الأصدقاء (الشلة). وتحتار هؤلاء الزوجات كيف يجذبن أزوجهن إلى البيت، لتحقيق ذلك حاولي تجريب هذه الأساليب:


1.عند عودة زوجك من سهرته لا تقابليه ـ كما تقابلينه في كل يوم ـ بوجه عابس؛ لأنه في هذه الحالة سيزداد بغضاً لك ولبيته، ولن تفلح معه مناقشاتك المتكررة بنفس الأسلوب، وكما يقولون: من الخطأ أن نقوم بنفس العمل ثم تتوقع نتائج مختلفة، ولأنك جربت هذا الأسلوب ولم ينفع فالأجدى تركه نهائياً وعدم إضاعة الوقت في تكراره.



·2. شاركي زوجك اهتماماته.. فإن كان يميل إلى تخصص معين حاولي أن تثقفي نفسك في ذات التخصص، اقرئي واطَّلعي حتى تتكون عندك حصيلة ـ ولو بسيطة -... ومن ثم ناقشيه فيها واسأليه فيما لا تفهميه، فستجدينه تدريجياً يستمع لك ويستمتع بالجلوس معك.



·3. اكتبي رسالة لزوجك بمشاعرك، واجعلي حبرها أشواقك وأشجانك.. أشعريه بمحبتك له وفرحك برؤيته.. وبيني له أن الوقت الذي يقضيه في الخارج هو وقت اجتماعكما.. وتربية أبنائكما. أشعريه بضعفك عن تحمل المسؤولية لوحدك.. وأنك تتمنين قربه لكم ليسمع أسئلة أطفاله عنه.. وإياك وتوبيخه أو سرد مضار ابتعاده؛ لأن هذا يشعره باتهامك له بالتقصير، ومن ثم سيغضب.



·4. إذا كان أطفالك في سن يستطيعون التعبير عن آرائهم فحبذا لو تحدثينهم عن والدهم وتحثينهم على أن يطلبوا منه البقاء بجانبهم لأنهم مشتاقون إليه ويحبونه.



·5. أعطه بطاقة دعوة – صنعتها بنفسك – لحفلة صغيرة على العشاء وأطهي له ما يحب من الطعام واعملي برنامجاً ثقافياً ممتعاً، كأن يقوم كل طفل بــدور، فأحدهم يقرأ من القرآن والآخر ينشد قصيدة وغيره يعمل مسابقات.... الخ.



6.· اشعري زوجك بالتغيير في حياته، فإذا أحس أنك في كل يوم تغيرين شيئاً فيتحمس للعودة باكراً وربما يقلل من الذهاب أصلاً.



7.· غيري تسريحة شعرك وارتدي فستاناً جميلاً من تلك التي لا ترى النور إلا نادرا ًـ فستان سهرة مثلاً ـ، وضعي ماكياجاً كاملاً ليشعر أنك تغيرت بالفعل.



8.· جددي غرفة نومك: ابدئي بتنويم أطفالك أولاً، ثم غيري مفرش السرير وافتحي الإضاءة الخافتة، وعطّري غرفة النوم، أو بخِّريها بنوع جيد من العود.. ومن الجميل صنع طبق خفيف ـ ساندويتشات مثلاُ ـ أو طبق من الحلو اللذيذ.. وكأسين من عصير، مزينة بشكل طريف، فحتماً سيفرح وسيكون ذلك دافعاً قوياً للعودة مبكراً.


اتمنى لكم حياة سعيدة
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

كلمات للزوجة .......؟؟



1- من الاعتقادات الخاطئة عند بعض النساء ، أن يعتقدن أن إنفاق الزوج عليهن هو الدليل الوحيد لحبهن .... فكلما أنفق أكثر ، كان حبه لها أكثر، والعكس بالعكس .
2- من العجب أن تكون المرأة عاقلة متزنة في تصرفاتها مع جميع الناس إلا مع زوجها .
3- من أخطاء الزوجة المتكررة سوء استقبالها لزوجها ، حين عودته إلى بيته .
4- من وسائل الإثارة : ( النظرة ، والكلمة ، واللمسة،والرائحة ) .
5- ينبغي أن يكون شعار كل من الزوجين تجاهالآخر ( التسامح ) في التعامل .
6- إياك والغيرة فإنها مفتاح الطلاق ، وعليك بالزينة ، وأن الزينة لك الكحل، وعليك بالطيب ، وأطيب الطيب إسباغ الوضوء .
7- من العادات المستقبحة عند بعض النساء ، أنها إذا جلست مع أخرى ولو كانت غريبة ، كشفت لها الأحوال الأسرية ، صغيرها وكبيرها .
8- المرأة غالباً ليس عندها وسط أو اعتدال في تفكيرها ، إما أن زوجها يحبها ، وإما أن يكرهها ....... وإذا اعتقدت أنه يكرهها فالويل له ولها .
9- كثير من المشاكل الزوجية يعود سببه إلى تقصير الزوجين أو أحدهما في ( الإرواء العاطفي والجسدي) للطرف الآخر ، وقد تختلق مشاكل أخرى بسبب ذلك ، ويحصل أن يكون العلاج لتلك المشاكل دون المساس بالمشكلة الحقيقية .
10- الزوجة العاقلة لا تصدق كل ما تسمعه من مديح صديقاتهاعن أزواجهن ، أو تتأثر بذلك في ردود سيئة ضد زوجها فربما يردن المباهاة فقط , أو يردن إغاظتك لغيرتهن منك ، أو يردن أن يوقعن العداوة بينك وبين زوجك وغير ذلك .
11- نصح أحد الخبراء الزوجين للاحتفاظ بحرارة الحب فقال :
* إحضار الهدايا ،( وخير الهدايا الكلمة الطيبة ) .
* الاتصال هاتفياً للسؤال .
* أن يصطحبها في نزهة خلوية .
12- الحياة الزوجية تحتاج من الزوجين إلى كثير من ألوان الصبر والحكمة ، والتحمل ، والوفاء ، والحب، والثقة ، وتقويم الخطأ في ضوء تقويم الإسلام .
13- كثير من الزوجات يشتكين من غياب أزواجهن الطويل عن البيت ، وينسين أنهن السبب ,وذلك بتحويل البيت إلى قطعة من النار لا يحب الزوج أن يطيل البقاء فيها .
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

عشر عبارات لا تلفظيها أمام زوجـك



ربما أنك تتعاملين بتلقائية شديدة مع زوجك .. ولكنك تفاجئين ذات مرة بأنك فقدته ولا تعلمين لماذا !!

حيث يكون السبب بعض العبارات الخرقاء التي ربما رددتها طوال فترة الخطبة والتي كانت السبب .. وهذه

بعض العبارات الخاطئة التي تتسبب بشكل أو بآخر في أزمة مع خطيبك :


1- ما الذي تفكر فيه ؟ :

قد يبدو سؤالاً عادياً ولكن المشكلة تكمن تكرار السؤال الذي يشعر الطرف الآخر بأنك ربما لا تثقين في طريقة تفكيره فيك أو حولك .



2- ما رأيك في هذا الشخص ؟ انه يعجبني :

وهي محاولة صريحة لاثارة الغيرة .. ولك عزيزتي أن تعرفي أن اثارة غيرة الرجل تجعله عدوانياً .. عكس الأنثى .



3- جميع من حولي مملون ولكنك مختلف :

هذا يعني أنك تحملينه مسؤولية ارضاء مزاجك بشكل دائم .. والرجل لا يحب أن يشعر بذلك .. كما أنه من غير المناسب أن تجعليه يشعر بأنك تقارنين بينه وبين من حولك بشكل دائم .. ما يجعله يقع تحت الضغط الدائم والمستمر .



4- أنا أشبهك في هذه وتلك :

وهي عبارة جيدة .. ولكن ان كانت حقيقية فلا تحاولي تقريب المسافات بينك وبينه بالكذب عليه بأنك تشبهينه في كل شيء .. الأمر الذي يجعله يفقد الثقة فيك اذا اكتشف العكس .



5- لماذا لم تتصل بي ؟ :

لا يحب الرجل أن يشعر بأنك في محاولات دائمة لأن تجعليه محور حياتك .. بل من الأفضل أن تعطيه فرصة الاشتياق اليك .



6- ما مشروعاتك المستقبلية ؟ :

لابد وانه أخبرك بها سابقاً ضمن اطار الخطوبة والاحلام المشتركة .. وتكرار السؤال ربما يجعله يعتقد انك غير راضية عن مشروعاته أو ربما انك غير جدية .



7- لا تعجبني طريقتك في كذا :

ليس من الخطأ التعبير عن رأيك حول شخصيته في بعض الملاحظات الناعمة لا أن يكون محل نقد دائم .



8- أين كنت اليوم اتصلت بك ولم تجب ؟ :

لا تشعريه بأنه مراقب دائماً وبأن عليك معرفة كل صغيرة وكبيرة في حياته .. بل اتركيه يخبرك من نفسه بكل شيء اذا رغب في ذلك .



9- كيف أبدو اليوم ؟ :

هذا السؤال من اخطر الاسئلة التي تعطي انطباعاً بعدم ثقتك بنفسك .. والرجل عامة لا يحب الفتاة التي لا تثق بنفسها .



10- ما قمت به كان امراً عادياً :

لماذا الاحباط ومعظم الرجال يفضلون الفتاة التي تقدر ما يقومون به حتى وان كان بسيطاً .. والقاعدة العامة تقول : \" لا تقللي من عمل الآخرين \"
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

لماذا.....صمت الرجل



1_ يعذب المرأة كثيرا صمت الرجل ..إنها لاتدري لماذا يصمت ..ذاك لأنها لاتصمت إلا عندما تكون غاضبة أو محبطة أو حزينة ..أما حينما ترتاح فهي تثرثر ... مالا تعرفه المرأة عن الرجل .. هو أن الصمت هو الحالة الطبيعية لديه .. فهو يصمت لأنه ببساطة ليس لديه مايقوله ...
وتحاول المرأة أن تستجره للكلام ..لأنها تعرف أنها إذا صمتت .. فهي تنتظر منه أن يسألها .. عن سر صمتها ..ثم تبدأ بالأسئلة التي يضيق بها الرجل ذرعا ..ويعتبرها تحقيقا ..ويصاب بالحيرة أمامها لأنه ببساطة ..لايعرف ماذا يقول .. لذا فعلى حواء حينما يصمت وترغب في أن يتكلم ..ألا تلاحقه بالأسئلة ..وإنما تسترسل في الحديث عن موضوع يحبه ..بطريقة سلسة ناعمة .. وسوف يتجاوب معها ...جربي
2ـ تقدم المرأة الكثير للرجل ..وتصدم حينما تطلب منه شيئا ثم يصيح في وجهها أنه لايستطيع ..مع أنه طلب تافه جدا ... مالاتعرفه المرأة عن الرجل هو أنه شديد التركيز فيما حوله .. وأي تشويش يثير أعصابه .. حتى وإن كان يحبها ... لذا فعليها أن تتجنب أن تطلب منه ماتريد حينما يكون منهمكا في أي شيء ..أي شيء .. حتى لو كان شيئا تافها في نظرها ...
3ـ تنتظر المرأة من زوجها أن يكون فارسها الذي يحنو عليها ويرق لشكواها .. ولكنها تصدم حينما تشتكي له ..بأنه يقول ( الموضوع تافه ولا يستحق منك هذا القلق ).. وتظنها لامبالاة منه بها
ومالا تعرفه المرأة هو أن الرجل يقدم لها مايحتاجه هو ظنا منه أنه حل سيريحها مثل مايريحه ..فهو يحتاج ممن حوله إلى الثقة بقدراته ..وقدرته على حل الصعاب .... وعند الرجال .. فمثل هذا الرد يعتبر منطقيا جدا ومطلوبا ..أنه يعني أنت قوي بما فيه الكفاية .. لتتجاوز هذا الأمر بسهولة ...
ولكن المسكينة تغرق في حزنها وتتهمه باللامبالاة .......
4- وإلحاقا بهذه النقطة فإن المرأة تستغرب من الرجل عصبيته وعدم تقديره لاهتمامها به ...
وردوده الفظة على أسئلتها التي توحي بالقلق عليه ..إنها تحتاج الاهتمام والحنان ..وتظن أنه يحتاجه ..هو يحتاجه ولكن ليس بهذه الطريقة ... ويحتاج منها أكثر إلى أن تحسسها بثقتها .. وإكبارها وتقديرها ...
5ـ تستغرب المرأة حينما تذهب مع زوجها للسوق أنه يصبح عصبيا ويستعجلها ..فيما تريد هي أن تختار على مهل ... وكثيرا ماينتهي التسوق بمشكلة .. مالا تعرفه المرأه هو أن التسوق ليس مشكلة عند الرجل .. بل المشكلة في أن الرجل يميل دائما إلى التركيز في نظراته .. تفكيره .. كلماته .. لذا يتعبه التشويش الموجود في السوق .. كثرة البضائع .. والمحلات .. والبائعين .. فيما تستمتع المرأة بهذا التنوع .. وهي لاتفهم ,, لم هو عصبي هكذا ( للمعلومية .. تستطيع المرأة أن تتحدث بالهاتف وهي تحمل طفلها .. وتراقب طبق العشاء على النار .. بكل يسر .. بينما يعتبر الرجل مثل هذا تعذيبا )
6ـ ماأن يبدي الرجل ملاحظته على المرأة في زيها ..طريقة كلامها .. حتى تبادر بالتغيير إرضاء له .. ولكن يحترق قلبها المسكينه حينما لاترى منه هذا التجاوب .. بل تراه عنيدا أحيانا .. في إجابتها لما تريده من تغيير
المرأة ببساطة تسعى لأن ترضي زوجها .. أما هو فيعتبر محاولة التغيـير تحديا صارخا لشخصيته ..فيقاوم .. مالا تعرفه المرأة هو أن الرجل لابد من أن يحس بالقبول من المرأة، إذا أحس بالقبول ارتاح كثيرا ولم تعد مسألة التغيـير حساسة بالنسبة له ... وأكبر خطا تقـترفه المتزوجات حديثا في حق أزواجهن هو أن تدخل بيت زوجها وفي رأسها فكرة ( سأغيره نحو الأفضل )
بعدما تحسـس المرأة الرجل بالقبول ... تستطيع لفت انتباهه إلى ماتريد بغير النصح ( أحبك كثيرا حينما تجلس بجانبي وأنا متضايقة ) (أنت كبير في عيني وتكبر أكثر حينما تحتويني وأنا أشتكي لك )
7ـ أحيانا تلاحظ المرأة .. رغم أنها لم تقصر في شيء .. إلا أن الرجل صار عصبيا فظا سهل الاستـثارة .. ينـتـظر حدوث أدنى مشكلة .. ليخرج من المنزل ... تغضب هي .. وبعد يومين .. يعود أبو الشباب إلى وضعه الطبيعي .. وكأن شيئا لم يكن .. تـنـتـظر منه أن يعتذر .. وهو لايفهم لماذا تعامله بهذه العجرفة ... مما يزيد الأمور سوءا
مالا تعرفه المرأة عن الرجل هو أنه يصاب بدورة عاطفية شهرية .. هذه الدورة لابد منها وإلا اخـتـنـق حبا .. الرجل بعد فترة يحس بفقدان التوازن .. وبحاجة لأن يعيش مع نفسه فقط ... يدخل إلى أعماقه ويغلق عليه أبواب كهفه والويل لمن يقـترب .. وهذا سر المزاج العصبي .. وبعد أن تنتهي الدورة تستمر يومين أو ثلاثة على الأكثر .. يعود وكله حب وشوق إلى زوجته التي لايفهم لماذا هي عصبية غير لطيفة
غالبا .. حينما يدخل الرجل كهفه تلا حقه المرأة تظن أنه غاضب منها .. وملاحقتها تزيده انسحابا .. على المرأة أن تـترك الرجل براحته .. وتستقبل عودته إليها بحب وحنان ... لأنه كان بحاجة إلى هذه العزلة ..
طبعا هذا الكلام لاينطبق على جميع الرجال ( حتى نخرج من فخ التعميم ).. وقد توجد بعضها في رجل ولا توجد في آخر
أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت للنساء
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

لماذا تلجأ الزوجة إلى العناد ؟!!



عناد الزوجة وتصلب رأيها ومخالفتها الزوج .. كل هذه الأمور تدفع الزوج إلى
طريق شائك قد ينتهي بما لا تشتهيه النفوس ، والعناد هو من أكبر المشاكل الزوجية .. تُرى :
لماذا تلجأ الزوجة إلى العناد ؟!!1-
عناد الزوجة قد يكون طبعاً فيها يضرب بجذوره إلى مراحل حياتها الأولى ،
نتيجة تربية خاطئة في الطفولة .
2- تسلط الزوج وعدم استشارته للزوجة في أمور المعيشة وتحقير رأيها أحياناً
والاستهزاء به .. يدفع الزوجة في طريق العناد ، فهناك بعض الأزوج لديهم
أفكار خاطئة عن خيبة وفساد رأي المرأة وأن مشورتها تجلب خراب البيوت ، وهذه الأفكار فوق أنها حمقاء فهي بعيدة عن هدي الإسلام الحنيف .
وتكفينا هنا الإشارة إلى مشورة امرأة مسلمة كانت سبباً في نجاة المسلمين جميعاً من فتنة معصية الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، ألا وهي أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها في قصة الحديبية .. حينما أشارت على النبي صلى الله عليه وسلم بالحلق والذبح .. فلما فعل ذلك قام المسلمون وجعل بعضهم يحلق بعضاً .. فلا يدعي أحد بعد ذلك بفساد رأي المرأة فذلك سفه منكر .
3- الشعور بالنقص : وقد يكون هذا الشعور لدى المرأة قبل الزواج نتيجة
المعاملة الأسرية لها من أهلها ، والتي لم تتسم بالاحترام والتقدير وبعث
الثقة في النفس ، وقد تكون وليدة ظروف الزواج ، فمعاملة الزوج زوجته معاملة قاسية وعدم وضعها في مكان التقدير والاحترام كإنسانة لها حاجات نفسية واجتماعية يجب أن تلبى ، وقد يكون ذلك من أسباب الشعور بالنقص عند المرأة ، فتلجأ لوسيلة العناد للتغلب على هذا الاحساس ، وللشعور بالذات وبالأنا .
4- عدم التكيف مع الزوج : العناد يأتي نتيجة لعدم التكيف مع الزوج والشعور باختلاف الطباع وتقلبها وعدم تنازل الزوج عن مالا يعجب زوجته وتمسكه بعادات غير صحيحة ، فيكون العناد صورة من صور التعبير عن رفض الزوجة سلوك زوجها جملة وتفصيلا ، وكذا تعبيراً عن عدم انسجامها معه في حياتهما الزوجية .
5- تقليد الأم : وأخيراً قد يأتي العناد من قبل الزوجة تقليداً لسلوك أمها
مع أبيها ، فالمرأة التي نشأت وترعرعت في بيت تتحكم فيه الأم وتسيّر دفته ، تحاول ان تحذو نفس الحذو في بيتها ومع زوجها ، بل وربما تختار الزوج حين تختاره بحيث يكون ضعيف الشخصية ، حتى يسهل لها ماتريد .
أما عن العلاج ..
يتم علاج العناد عند الزوجة أولاً بتجنب الأسباب المنشأة لهذا العناد ،
وإذا كان هذا العناد طبعاً في المرأة فليصبر الزوج وليحتسب وليحاول قدر
المستطاع تجنب مواطن النزاع حتى تتخلص الزوجة شيئاً فشيئاً من هذه الصفة ،
فالزمن هنا جزء كبير من العلاج إن لم يكن هو الجزء الأكبر ، ومع حب الزوج
زوجته وعطفه عليها واحترامها وعدم إهانتها بأي كلمة أو إشارة ، فإنه يكسب
قلبها ويساعدها في مشوار الألف ميل .

همسة في أذن الزوجة العنيدة ..
أيتها الزوجة الكريمة : اعلمي أنك بهذا العناد تسعين نحو خراب بيتك بيدك ،
فالزوج له طاقة ، وقد ينفذ صبره ويركب رأسه وتجنين من وراء فعلك ما تكرهين
، ثم إن هذا الذي تفعلينه من عناد زوجك وعدم طاعته لا يقره شرع ولا دين ولا
عُرف ، فقد جعل الله سبحانه وتعالى للرجل القوامة على المرأة ، وفرض عليها
طاعته ..
قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها
وأطاعت بعلها – زوجها – دخلت من أي أبواب الجنة شاءت .
وعن حصين بن محصن أن عمة له أتت النبي صلى الله عليه وسلم في حاجة ففرغت من
حاجتها ، فقال لها : أذات زوج أنت ؟ قالت : نعم ، قال : كيف أنت له ؟ قالت ما آلوه إلا ما عجزت عنه ، قال : فانظري أين أنت منه ؛ فإنه جنتك ونارك .
وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (
لو كنت آمراً بشراً أن يسجد لبشر ، لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها ، والذي
نفسي بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها .
وفي وصية أمامة بنت الحارث ابنتها أم إياس عند زواجها : ( كوني له أمة يكن لكي عبداً ) . وأخرى أوصت ابنتها فقالت : ( كوني له أرضاً يكن لك سماءاً )
. وفي وصية ثالثة : ( كوني له مهاداً يكن لك نجاداً ) ..

ولست أدري ماذا يضير المرأة إن هي أطاعت زوجها ونفذت رغبته ؟! أتظن أن في
ذلك انتقاصاً من قدرها ؟! كلا والله .. فما كانت الطاعة يوماً انتقاصاً من
قدر الإنسان ، فقد شاءت إرادت الله سبحانه وتعالى أن تسير الحياة وفق
قوانين ونواميس ونظم فلابد من رئيس ومرؤوس وتابع ومتبوع ، فالزوج رئيس
الأسرة وليس هذا يعني تسلطه أو تجبره أو ظلمه للمرأة ، ولكن يعني أنه موجه
لدفة الأسرة ، ومتحمل للتبعات والمسؤوليات ، وما من أحد في هذه الحياة إلا
يسمع ويطيع للآخر ولو بشكل من الأشكال ..

إن طاعتك لزوجك أيتها الزوجة المسلمة إنما تنعكس آثارها عليك في بيتك ،
أولاً بحب زوجك وإجلالك وعلو قدرك عنده ، ثم رضا الله عز وجل عنك وهو خير
ما يكسب المرء في الدينا .
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

دموع الشمعة



كنت أجلس مع نفسي أقلب أوراقا كثيرة قديمة نسيتها منذ زمن , نظرت لوهلة إلى هذه المقالة النثرية التي كتبتها تقريبا منذ تسع سنوات أي في عام 94 م لاأعرف لماذا فعلا فكرت أن أبعث بها لكم لتقرؤوها , يمكن أن معانيها بالنسبة لي لها قيم كبيرة فهي تجمع بين فرحة الصدق في الكتابة التي في يوم من الأيام ستشعرون بها أو شعرتم بها عندما تكتبون بصدق,أم السبب الآخر هو ماتحتويه هذه المقالة على الكثير من المعاني الخالدة في نفسي والتي أوجهها إلى سيدتي.

والله لاأعلم ولكن ما أنا متأكد منه أنها مازالت تشكل لي كلما قرأتها همسة في أذني وأذن الحب الأول و الأخير في حياتي وخوفي عليها من الشروق.
فلنقرأها وأرجو أن تكون هذه هي المحطة الأولى التي تجعلنا نفكر في الحب كتوجيه للحبيب وليس فقط كلمات مبتذلة عفى عليها الزمان.

سيدتي هذه هي المرة الأولى التي أكتب فيها بقلب صادق ، لطالما كتبت بقلب عاشق كاذب ، عشت الخيال وكتبت له فترة من حياتي . أصدقك القول لا أعرف لم أكتب ولكني أكتب وسأظل أكتب.فصداقتي مع القلم رحلة عمر قضيناها سويا بدأتها منذ زمن قديم.عشر سنين وأنا والقلم لا نفارق بعضنا البعض ، كم كتبنا أفراحنا ، كم بكينا سويا في وحدة الظلام ، كم ، وكم..اختصمنا وعدنا،وهاك إلى هنا وهناك.

أكذب عليك لو قلت أني شاعر حب وغرام ، أكذب لو قلت أني فتا حالم يجوب الأرض بحثا عن آمال المراهقة.فأنا أحب كل شئ جميل ، كي أكون صادقا أنا أحب كل شئ هو للخالق. قد تستغربين وتحسبين أني أهذي ، لا ، أنا لا أقود القلم كي يكتب ، صدقي أو لا تصدقي هو من يقودني في هذه اللحظة. كم كنت دوما آمره أن يكتب ويكتب ، كذبا كان أم صدقا ، كان يطيعني ، أمّا الآن أراه يرتجف بين أصابعي فرحا ، كأنه شعر أني أكتب لأول مرة بصدق ، أكتب لمن هي الآن والى الأبد.

لا تستعجبي ، يقولون تداخل الأرواح ، هراء كثير كنت لا أصدقه ، قولي مجنون وجد ما يكتب فيه ، قولي ما تشائي ، فأنت زهرة شاهدتها ، أقسم أنك جميلة ، جميلة في وداعتك ، كم وددت أن أمسح بأطراف البنان تلك الدموع التي ذرفتها أول مرة رأيتك فيها ، ولكني خفت أن تقولون معتوه هذا أم ماذا .

سيدتي أكتب لك وأنا وحيد ، ليس لي صديق غير هذا البائس ، كم كرهته وكم أحببته، كم ترددت أن أمسك به ، لكن دون فائدة.
دعينا من هذا كله ولأكتب لك بعقلانية أكثر ، بحثت كثيرا عما أكتب ، احترت كثيرا فلم أجد شيئا ، أنظر أمامي ، شمعة موقدة في عتمه الليل..وجدتها !! وجدت ما سأكتب.

أتعلمين سيدتي أنّ قلب كل منّا يشبه هذه الشمعة.في بادئ الأمر يشتعل بنور يضئ حياتنا وقليلا قليلا يبدأ في الانحراق حتى ينطفئ. أهم من هذا كله من يستطيع أن يؤخر في سرعة إحراقه ومن ثم انطفائه. فهذه الشمعة يمكن أن توقد بثقاب ، بأي شئ ، أو بأيدينا. تسأليني الثقاب وخلافه حسنا ، ولكن كيف أيدينا…؟؟
هذا هو موضوعي.

سيدتي ، كل منا لديه خياله ، آماله ، أحلامه وأمنياته، نستطيع أن نوقد بها هذا القلب، أن نجعله يشع ضوء لو وضع في ظلمة الكون لأناره… ولكن إلى متى…؟؟ سؤال نهرب منه بخداع أنفسنا ، نكره التفكير فيه !! نحرم الإجابة عليه ، لأننا نعلم أننا لا نستطيع ، لأننا لا نعلم متى وكيف…؟

سيدتي لو أدمي معصم القلب فلا محالة من نزيفه إلى أبد الدهر ، ولو بدأ في الإحتراق فلابد وأن يأتي يوم لينطفئ إذا لم نحافظ عليه ، فحافظي عليه لأن الريح دوما بلا اتجاه.
أتعلمين سيدتي أن صدق المحب كبذرة يزرعها في أرض محبوبه ، يسقيها أفراحه ، يرويها دموعه ، وإن أطلت الشمس ظللها جفونه ، نعم هذا كلام الخيال أمّا الواقع لا و لا.

حبيبتي القلب المرهف كثير ، ولكن الصادق قليل…!!
كم سهرت ليال أنظر نحو لوحة رسم عليها طفلة صغيرة تركع باتجاه الإله وعينيها تدمع فأتأملها .. تر لم تبك؟؟؟؟؟؟؟ وما زلت أحزن بعين دامعة وقلب باك، لم أجد الإجابة.
كل منا يرسم لوحة لنفسه يتمنى أن يعيش فيها وهنا يأتي الإختلاف. منّا من يرسمها بألوان الربيع ويخدع نفسه ، ثم يظل يبكي أبد الدهر عندما يعيش الحقيقة. سابقا رسمت لوحتي بألوان الحزن ، لأني كنت أؤمن أن الأحزان هي الهواء الذي يتنفسه الجميع ، لأن الإنسان ناي حزين ينفخ في ناي أكثر حزنا .

أمّا الآن بعد أن رأيتك غيرتها وها أنا أعيد رسمها ، فساعديني كي نرسمها سويا بألوان الربيع الصادق ، ونعيش واقع حقيقي.لأن كل منّا تصور دنياه بشكل أو آخر ، فنحن أحد فريقين ، لأننا نشبه أناسا جلسوا في كهف وجعلوا فتحة الكهف وراء ظهورهم ، ثم راحوا ينظرون إلى ظلال الناس في داخل الكهف ، فعالمنا يجئ من فتحة الكهف.. بعضنا ينظر من فتحة الكهف وبعضنا ينظر إلى الظلال التي تجئ من فتحة الكهف.

آسف ، أعود إلى موضوعي ، فأحد عيوبي أنّي أسافر مع القلم كثيرا ، لا أحدد اتجاه فسامحيني..المهم أنّي تعلمت دوما أنه ليس المهم أن نذرف الدموع على أطلال الماضي وانما أن نرسم طريقا نسير فيه أبد الدهر…أصبنا أم أخطأنا. فحذار أن تطفئي لأني سأطفأ معك. وتذكري دوما أنّ اللحظات السيئة في الحياة كعصير مّر ، اشربيه وأكملي ،،،،
لأنه لابد وأن تشرق الشمس على ليل قضيناه بدموع أطفأت الشمعة………….

على هامش الورق

إذا ضاق العمر بأحزاني , أو تاه الدمع بأجفاني
أو صرت وحيدا في نفسي , وغدوت بقايا إنسان
سأعود أداعب أيكتنا , و أعود أردد ألحاني
وأعانق دربا يعرفني , وعليه ستهدأ أحزاني

إهداء

عندما يسافر الخوف في الشرايين، ويصبح أمن النفس أمنية بعيدة، وتنطلق من الأعماق أصوات استغاثة لا يسمعها أحد..فإنها هي وحدها التي تسمعها.. قلعة الأمان التي أحتمي بها من المجهول.إليها ..أعز الناس ، أمس ، اليوم ، والى الأبد.
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

الوان يعشقها زوجك



الوان يعشقها زوجك

الاسود

لون شيك يمتاز بالرقى وهوملك الشيك السهرات فهذا اللون يجعلة يشعر بانك برنسيسة امامة تشعين بريقا وفخامة.

الاحمر
يمنحك احساسا بالدفء وينشط الدورة الدموية ويساعدك علي التخلص من الرتابة اليومية بعد يوم شاق ارتدية
عندما تشعرين بانخفاض مستويات الطاقة بداخلك فيزيدك حيوية .وينعكس في الوقت نفسة علي زوجك فيراك
اكثر شبابا سريعة الحركة مليئة بالطاقة والحيوية.

البرتقالي

عندما تلاحظين علي نفسك او علي زوجك علامات انقلاب المزاج والعصبية فان اللون البرتقالي يساعد كثيرا
علي تعديل المزاج والشعور بالرضا والسعادة .ويساعد علي تقوية جهاز المناعة وشعور المراة بالثقة الدائمة
في نفسها وهو مايقلل من احتمالات الشك حيال الزوج.

الاخضر
لاتتجاهلي هذا اللون واحرصي علي ان تضمية الي خزانة ملابسك وارتدية عندما تشعرين بتعب الاعصاب
او في حالة وجودمشاجرات بينك وبين زوجك فهو يخفف من حدة التوتر.

التركوز
لون ممتازلانة يساعد علي مهارة التوصل بين الزوجين واستمرارحلقات النقاش والتفاهم بينهما بل واحساس
كل منهما بالاخرحتي في عدم وجودة
يشيع صفاء ونقاء ويعكس ملامحك الطفولية ويظهرك امام زوجك بمظهرالمراة الطيبة البريئة التي لاتعرف
المشاكل.

الوردى

ترتدية عندما ترغب في جذب انتباة زوجها إليها.

الأزرق
لون الراحة والاسترخاء ويخفض درجة حرارة الجسم ننصح المراة بارتدائة عندما تكون في نزهة مع زوجها
وهو يضفي عليك حالة رومانسية تنعكس فيما بعد علي زوجك لانة جزء من الفضاء والبحر.

البنفسجي
جميل وناعم وهوموضة اليوم فارتدية في وقت العصرلارتباطة بالهدوء.
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

كيف تجعلين زوجك مفتونا بك؟



هناك عدة وسائل تستطيع بها حواء اجتذاب آدم وإيقاد جذوة الحب واللهفة في نفسه. وما عليها إلا أن تجرب هذه الوسائل أو بعضها لتدرك الأثر الإيجابي على الفور.
1. الاهتمام بعنصر الإثارة
قال أحد الأزواج انه لا يعرف مدى قدرة زوجته على ابتكار وسائل جديدة لإثارة اهتمامه. وكان آخر هذه الوسائل مشاهدته إياها بعد عودته من العمل مساء وهي تعد طعام العشاء مرتدية الكعب العالي والملابس المثيرة الممزوجه بروائح العطور الجذابة

وقال أن توقع التجديد المستمر من زوجته يجعله دائما في حالة ترقب واهتمام. وهذا هو سر الجاذبية!

2. وضع الزوج في حالة تخمين مستمرة عما ستفعله امرأته كثيرا ما تنتظر الزوج مفاجأة في البيت من جانب زوجته.

فقد ذكر أحد الأزواج انه عندما عاد إلى البيت من العمل وجد زوجته مرتدية ملابس الخروج ومعها تذكرتا سفر لها وله الى احد الاماكن للسياحة. وأخذته معها دون سابق إنذار. وعلى الرغم من عصبيته فيما يتعلق بالعمل إلا انه وجد نفسه ينعم بعطلة رومانسية ويسبح ويغوص ويتمتع بدفء الشمس ودفء العاطفة, انه شيء رائع حقا عندما يشعر الزوج بأن زوجته تحب المرح واللعب وتتميز بخفة الدم والمفاجآت اللذيذة .

3.الاستحمام سوياً:
يمكن أن تستحم الزوجة تحت الدش مع زوجها. ومثل هذا التصرف - إذا تم بطريقة عفوية - يخلق جوا من الإثارة والمرح. وفي هذه الحالة يشعر الزوج أن لديه زوجة جذابة مثيرة تشعره \'بالاكتفاء الذاتي\' وعدم الرغبة في النظر إلى امرأة أخرى!


4. الرعاية والتدليل:

قال أحد الأزواج أن زوجته تترك طفلتيها عند أسرتها وتتجه معه إلى أحد الفنادق القريبة حيث يوجد حمام سونا مياه معدنية وهناك يقضيان وقتا ممتعا وينعمان فيه بالراحة والاسترخاء. وبهذه الطريقة يشعر الزوج أن زوجته تحرص على راحته وتهتم لصحته وسعادته. وهذا يذكره بأيام اللقاءات الأولى الجميلة التي كان يشعر فيها بأنه اسعد مخلوق معها.

5. حرارة اللقاء:
من أكثر الأشياء المؤثرة في الزوج استقبال زوجته له بحرارة وعاطفة, فعندما يدخل من باب البيت تكون هي أول من يقابله، وتحتضنه بشوق ولهفة، والبسمة السعيدة مرتسمة على وجهها!
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

كوني الزوجة الثانية لزوجك قبل ان يأتي بها ........



كوني زوجته الثانية قبل ان يأتي بها....!!!!

ولكن كيف ؟؟

انتِ تخافين من مجرد ذكر إسم الزوجة الثانية ، فما بالك لودخلت عليك ؟

انتبهي لزوجك وخاصة عندما يذكرها أو يجيب طاريها ، ولا تكوني جاهلة مثل غيرك بحيث تجادلينه وتتمنين عليه بقولك

له : انا مافيه مثلي وشوف الحريم الثانيات وش مسويين برجالهم ، وأحمد ربك انك اخذت زوجة فيها كذا وكذا

وكذا .......................الخ ...الخ ....الخ .....

لا ثم لا ثم لا ..!!!

وإنما يجب عليك ان تكوني ذكية وتكسبي المعركة منه !!

ولكن كيف ؟؟؟

اعلمي اولاً أن كل علاقة زوجية وجب عليها ان تمر بفترة من الفتور ، وهذا شيء طبيعي وليس عيباً ، لأنه حافز الى

التجديد ، وليس هذا عيباً بل العيب ان يستمر الفتور ، ولهذا يجب اتجددي في حياتك وتدخلي اشياء جديدة !! ولا أقصد

من هذا ان تخرجي عن حدود المشروع ! لا .... ولكن اعرفي منه ماذا يريد !! وهاك الطريقة :

1- بمجرد مايذكر اسم الزوجة الثانية ، قولي له : ثق تماما ان ماعندي هو نفسه اللي عندها ، وإذا ما عندي انا مستعدة

اعطيك اياه بس انت اطلب واتمنى ياحبيبي .( وبها الطريقة تكوني سدستي الباب عليه في الجولة الأولى ) .

2- يمكن يطلع ذكي ويقول : بس انت ماتعرفي الشيء الفلاني والشيء الفلاني ووووو…………………..

عندها قولي له : انا مستعدة اتعلم اي شيء ، جيب لي كتب جيب لي اشرطة جيب وجيب وجيب وووووووووو

وها انت كسبت الجوله الثانية .

3- وإذا قال : انا ما اشوف فيك عيب بس مافيهاشيء لو أخذت ثانيه ، وانت تعرفين انه حلال ، وانه ، وانه ……………

والصحابه سووا والتابعين وقبلهم الرسول الآمين ….ويصير عليك فقيه زمانه ويجيب لك كل الأدله اللي ماتخليك تحوسين


طيب كيف تكسبين هالجولة ؟؟؟؟؟

كي تكسبي هذه الجوله الأخيرة ، لا تخلينه يوصل لهذه المرحلة ، وصدقيني لو كسبت او ل جولتين ما حايفكر بالجولة

الثالثة ( إذا براسه عقل ) ، لأن الحريم مثل بعض بس يختلفون في حسن التصرف مع زوج ، وحسن التصرف يدور على ثلاث

أمور لا رابع لها :

أ- إذا امرك تطيعينه

ب- وإذا نظر اليك اعجبتيه وسر منك

ج- وإذا غاب عنك كنت خير خليفة له في بيته

وهنا امثله عملية سريعة …..

اعملي مفاجآت له ، في الملبس والمأكل والمفرش والزينة وات بالجديد

لا تنتظري منه ان يطلب اي شيء بل بادري بالعمل .

تحيني فرص اسداء المعروف له وابذليها لأنه إن رأى ذلك منك كافأك بأضعاف ماتحبين.

الزوج يعود طفلا إذا صار مريضا أو متعبا عندها ابذلي له من الحب والحنان وكلمات الحب الشيء الكثير لأن هذا الشيء

لايجده في العمل.

افتحي معه مواضيع حوار هو يجيد الحديث فيها ولا تختلفي انت معه عليها وكوني مستفيدة إن كا ن عالما .

الأزواج يأتون متعبين من العمل كلهم ، وهذه فرصة رائعة لك كي تقتربي منه اكثر وهو بأن تعملي له مساج بسيط لا

يتعدي عشر دقائق يستعيد فيها نشاطه ، وهناك كتب متخصصة في هذا الشيء ، كما انه فن من الفنون التي يتقنها

النساء الآسيويات ، ولن تصدقي مدى العائد النفسي على الزوج من جراء ذلك ، ولن تصدقي حتى تجربي !!!!

إني اعرف اناسا كانو يشترون باقات الورد الفواح وينثرونها في كل ارجاء البيت وخاصة على سرير النوم ، وهذا فيه

شيء من التجديد للزوج ، وإن لم يكن زوجك يعرف بعض اهذه الأمور فعلميه ، لأنه سيعجب بك اكثر وخاصة إذا علم انك

تفعلينها من أجله .

وهناك من الزوجات من اقترحت على زوجها فصل جميع خطوط الهاتف لمدة يومين كي تنعم معة بخلوة ليلة عرس !!!!!!!!!

ولو ان كل واحدة منكن فكرت لأتت باشياء جميلة بل رائعة وكثيرة ، والنساء افضل بكثير من الرجال في عناصر

المفاجآت
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

هل تتحدثين عن سعادتك الزوجية مع الأخريات؟



استعرض معك بعض الصور من حياتى وحياتك وحياة بعض ممن حولك بل قد يكون كلهن !!

صورة الاولى ..
\" تتحدث عن زوجها كثيرا.. تذكر محاسنه وطيب أخلاقه بمناسبة وبدون مناسبة.. تسرد القصص والحكايات عما يفعله معها ومع أبنائه من البر والإحسان لمجرد أنها تذكرت .. بصرف النظر عن حال من تحدثها \"

صورة أخرى ..
\"تظهر زينتها بشكل مبالغ فيه أمام النساء وخاصة أهل زوجها.. تتبسط مع زوجها في الحديث أمام أمه وأخواته وربما تناديه باسم الدلع.. إذا حدثته في الهاتف ومعها أحد تكلفت ترقيق صوتها وتحريك شعرها وإشعال كلماتها\"

صورة ثالثة...
\" ما إن عقد قرانها حتى طارت بين صديقاتها تتكلم بما يدور بينها وبين زوجها في هذه الفترة.. فإن كانت رسالة جوال فهي لها ولهن!! وإن كانت هدية رأتها جميع الصاحبات وعرفن قصتها.. حتى الحوارات الجانبية بينها وبين عريسها من حب وغزل تعرفها صديقاتها جميعا واسفاه قد تكون الصديقة تستمع الى الكلام بعد وضع سماعة التليفون على اذنيها واذن العروسة معا !!\"

ورابعة
\" لم تراعي مشاعر زوجة أخيها المتعبة أو أختها المطلقة أو أخت زوجها الأرملة فتتكلم عن سهرة أو هدية أو كلمة حنونة أو موقف رائع من زوجها لها رأفة بهن وحرصا على مشاعرهن\"

صور متكررة ....... ويوجد غيرها عشرات الصور غيرها

ستقولن وماذا حدث ؟؟ وما هى المشكلة ؟؟ وماذا سيحدث اذا عبرنا عن سعادتنا الزوجية امام الناس ؟؟ بالعكس اذا لم نظهر ذلك سيظن المحيطين بنا اننا نعانى مشكلات زوجية وان حياتنا مثل الجحيم وقد تظن اخواتى وصديقاتى ان زوجى ضربنى علقة ساخنه قبل ان أأتى لهن !! وبالتالى لازم احكى واتكلم وابين انى سعيدة ومرتاحة !!

هذا كلام جميل لكن انتى نظرتى الى المسألة من جهة واحدة ولم تنظرى الى الجانب الذى اتكلم عنه اليوم ؟؟!!

فانتى ايتها الزوجة السعيدة المرتاحة فى زواجك المحبة لزوجك تواجهين خطرين .. ليس أحدهما بأهون من الآخر

الأول:

العين والحسد

فكم من زوجة تحدثت عن حب زوجها لها وشوقه إليها .. فأصابتها عين معجبة أو نفس حاسدة .. فتبدل الحب جفاءا .. والشوق نفورا.. والوفاق مشاحنة وكم منكن خرجت وجلست مع صديقاتها ثم عادت وتشاجرت مع زوجها بلا سبب واضح!! وتساءلت ماذا حدث فلقد كنا منذ ساعتين سمن على عسل !!

فلماذا؟
ولمن؟

هل من اجل لذة قصيرة تافهة تشعرك بان لا يوجد احد افضل منك وهو ما يجعلك تحكي لفلانة وعلانة .. و بها تتسببي بيديكي في إضاعة سعادتك؟؟ ..

نعم هناك أناس يتعاملون مع \"العين والحسد\" بشكل مرضي ومخالف للشرع.. فيتخذون منهما مشجبا لأخطائهم .. فكلما أخطأت مع زوجها ووقعت مشكلة قالت \"حسسسسسد\" \" عين \"
لا هذا خطأ بلا شك
ولكن
العين حق
والحسد حق

فكما ينبغي عدم التوسع والشك والاتهام في هذا الباب..
يجدر بكل امرأة مؤمنة فطنة أن تنتبه لنفسها وتحافظ على حياتها .. فلا تظهر سعادتها إلا لسبب .. ولمن يحبها ولمن تشعر ان ظروفة نفس ظروفها .

لقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأينا رؤيا خير ألا نقصها إلا على من يحبنا .. لا من نحبه.. على من يغلب على ظنك أنه يحبك
هذا في الرؤيا.. فكيف بالحقيقة و الواقع !!
كيف بالواقع الذي تحيين فيه بنعمة من الله وفضل وستر..
لا أقول تكلفي الكتمان واتهمي غيرك..
بل
لا تتكلفي الإظهار!!
ولا تتكلمي في هذه الأمور كثيرا ..
وراعي المصلحة الشرعية في حديثك راعى المطلقة وراعى الارمله وراعى التى لم تتزوج بعد .

***

أما الخطر الثاني

فهو : التفاخر

الذي تكسرين به قلوب نساء قد يكن أفضل عند الله منك..
ووتدخلين الحزن على مسلمة من حيث لا تشعرين أو تشعرين!
وتفتحين عليها بابا من الأفكار .. وصفحة جديدة لنقد زوجها من منظار حياتك الزوجية!!
فكم من امرأة أفسدت غيرها بقصصها عن زوجها وما جمعه لها من حطام الدنيا وكراكيبها .!.!.
وكم من امرأة أفسدت سعادة أخرى عندما تسلت معها يوما بحكايات -كثيرا ما تكون ملفقة أو ملمعة- عن مساعدة زوجها لها في المطبخ!!
أو ... ثناؤه على مظهرها ومخبرها..
أو ... عطاؤه المادي وهداياه...
أو حبه الشديد وولعه بها!!
أو ..............\" نسأل الله العفو والعافية والسلامة .. بذكر ما يكون بينهما من أمور الفراش وهو من اعظم الذنوب !!

***

فتأملي أختى..

هل تريدين تعاسة نفسك؟؟؟ بالطبع لالا
هل تريدين تعاسة امرأة مسلمة مهما كان حجم الخلاف بينكما؟ لا

إذاً فاحرصي على ستر حالك قدر مستطاعك .. من غير تكلف ووسوسة .. وإنما بحكمة وفراسة..
واحرصي على قلوب غيرك من النساء .. لا تتركي الشيطان يعشش في قلبك ويبيض ويفرخ .. بأن تستمتعي بحرقة امرأة ..

وإياك والكذب في هذه الأمور .. فقد قال صلى الله عليه وسلم:
\" من تشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور\"

بقلم زوجة
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

هكــذا يلبي زوجك طلباتكِ



يمكنك أن تقنعي زوجك بتلبية طلباتك بهدوء من دون مشاكل أو مشاحنات زوجية فالزوج في أغلب الأحيان لا يحب الزوجه كثيرة الطلبات وأكثر الخلفات سببها ذلك

هذه مجموعة من النصائح التي قد تفيدك لكي يلبي زوجك طلباتك بهدوء

1.يجب ان تكون طلباتك معقوله ومنطقية وبشكل لا يسبب الدهشة أو المفاجأة لزوجك عندما تطلبينها

2.إذا كانت لديه مشاكل في عمله فبلاشك سيكون متوتر لذا يجب تأجيل طلباتك لوقت آخر فهو محتاج للتعاطف والحنان منك

3.عليك أختيار الوقت المناسب عند الطلب

4.الأخذ والعطاء هو مفتاح النوال فإذا أردتي الحصول على ماتريدين فعليك توفير مايريد حيث ان تلبية رغباته هي جزء من حصولك على رغباتك

5.أياك واسلوب الأستغلال لأن الزوج إذا أحس انك تستغلينه فلن يكون متجاوباً معك

6.تهيئة الجو العائلي الدافئ بأستمرار

7.عدم مناقشة الزوج بأي طلب أو أقتراح أمام الأولاد أو أحد أفراد العائلتين

8.مراعاة ميزانية الزوج والتزاماته إذا كان الطلب يحتاج إلى نفقات إضافية

9.التأقلم مع طبيعة الرجل ومراعاة مايكره ومايحب

10.لا تستشهدي بأحدى قريباتك أو صديقاتك أنما أطرحي طلبك بأسلوب يحبه زوجك 11عليك بالمرونه والبعد عن الشد والعناد

12.لا تدفعي ابنائك للطلب بدلاً عنك

13.تعودي على اسلوب الديمقراطيه في النقاش ولا تلجأي إلى الغضب أو ذرف الدموع في سبيل تحقيق طلبك
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

رسالتين إهديها لزوجك ....



رسالتى اليك...أحبك زوجى...
اليك زوجى أكتب اليك...شوقى وحبى لك...
كتبت اليك لأشكو اليك...نااار حبى وشغفى اليك...
لا أريد شئ غير ان اراك...
ترى عيناى عيناك....
تلمس يداى يداك...
اسمع همس صوتك.... أرى ربيع ضحكتك
ارى عيناك وأحلق فى سماؤها....أراك تسحرنى من كل العيون تأخذنى ... ما استطيع ان افعل شئ غير ان.....
أحبك....
زوجى الحبيب اكتب أليك مشاعرى... ولا اخجل من أعترافى...
فحبك اكوى قلبى...من أشتياقى وحر البعاد..
أحبك بكل حب يعرفه العالم ... ولا يكفى...
أشتاق اليك اشتياق لا وصف له...
اكتب اليك أعذب الكلمات...وأرق العبارات...وبين سطورى أقول لك...
أحبك ... أحبك...
أكتب اليك حبيبى لتعلم... أنك نجوم فى سماء فؤادى..... تضئ أيامى... ولما لا؟؟؟
وانت حب حياتى... روحى وفؤادى...
اسيرة أنا بحبك الخالد...
غامر قلبى بعشق انت منبعه...
متوجة بتاج حبك فى الفؤاد...
أكتب أليك حبيبى لتعلم...
أنك أنت حبى الوحيد.....
ولا أدرى كيف أوصفه؟؟؟؟
أبين عبارات شجنى ببعدك عنى؟؟؟ أم بين عبارات فرحى عند أقترابك منى؟؟؟
فأنت حبيبى من علمتنى ... كيف أحب...
أرسل أليك رسالة أنت عنوانها....
أحبك زوجى....
أرسلتها اليك مع أجمل ورود حبى ... مع عصفور كلماتى.... من أجمل بستان فى قلبى...
لأعترف أليك بحبى.... ومدى أشتياقى لك...

زوجى الحبيب.....

أحبك....

أحبك زوجى..................







زوجي الغالي ،الحمد لله الذي أكرمني بك ومن علي بزوج مسلم يعرف حقوقه وواجباته .إعلم يازوجي أن مسار الحياة يسهل بتفهم بعضنا لبعض ،وأنا أعذرك لما قد يبدر منك أحيانا بسبب ضغط العمل أو تعبك .
وأنا لا زلت أذكر وصايا أستاذة التربية الإسلامية والتي كانت تنصحنا دوما بطاعة الزوج والسعي الحثيث لفهم شخصيته .زوجي! إني أدعو الله تعالى في كل وقت وحين بأن يوفقك لتطعمنا حلالا ،فاجتهد في ذلك حتى تنزل البركة بالبيت،كما ادعوه سبحانه بأن يحفظك من رفاق السوء والمغرضين ،فاختر صحبتك ولتكن كحامل المسك.
وأنا هنا بالبيت في خدمنك دوما كما اوصاني ديني وأتمنى أن يوفقني الرحمن في مهمتي حتى أقوم بها كما تجب.
زوجي ! إني أثق في إخلاصك وأعلم أنك تستحضر رقابة الله لك في السر والعلن ولذلك انا مطمئنة ،وأحمد الله على ذلك.
وتذكر دائما أن هدفي ودوري في حياتنا الزوجية المشتركة هو إرضاء الله من طريق طاعتك وخدمتك فيما أمر الله به.
وأسأل الله العظيم أن تصلك مضامين الرسالة..وأخيرا نسأل الله العظيم لكل زوجين سعادة الدارين .آمين
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

هل انتي زوجة ذكية تفضلي هنا ...





1- قوامة الزوج :


هي بالفعل روح الرجولة ، واذا حاولت الزوجة انتزاعها اما بسبب غيرة او بسبب منافسة فإنها في الحقيقة تنتزع روح زوجها فلا تجد فيه بعد ذلك ما يستحق الاعجاب والاهتمام ولا يستحق لقب فارس أحلامها ،
بل تجده زوجا ضعيفا لا يستحق التربع على عرش قلبها .. اذن فالزوجة المثالية لا تجد مشكلة في قوامة الزوج المثالي الذي يتميز فعلاً بصفات رجولية تؤهله لتلك القوامة لأن القوامة التي وردت في الآية القرآنية الكريمة مشروطة بهذا التميز،
يقول تعالى \"الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم\"، فلكي يستحق الزوج القوامة عن حق في نظر الزوجة يجب أن يكون ذا فضل وذا قدرة على الكسب والإنفاق،
أما إذا اختلت شخصيته فكان ضعيف الصفات، محدود القدرات ويعيش عالة على كسب زوجته فإن قوامته تهتز وربما تنتقل لأيدي الزوجة الأقوى .
والقوامة ليست استعلاءا أو استبداداً أو تحكماً أو تسلطاً أو إلغاءا للزوجة كما يفهم بعض الازواج وإنما هي رعاية ومسئولية وقيادة منطقية عادلة واحترام لإرادة الزوجة وكرامتها كشريك حياة ورفيق طريق،
والزوجة تشتاق من أعماقها لتلك القوامة الرشيدة والتي تعني لها قدرة رجلها على رعايتها واحتوائها وحمايتها وتلبية احتياجاتها واحتضانها كي تتفرع هي لرعاية واحتواء وحماية واحتضان وتلبية احتياجات أطفالها.
والزوجة التي تنتزع القوامة من زوجها تصبح في غاية التعاسة لأنها تكتشف أنه فقد رجولته وبالتالي تفقد هي أنوثتها .


2- الزوج طفل كبير:

على الرغم من تميزه الذكوري الا أنه يحمل بداخله قلب طفل يهفو إلى من تدلله وتداعبه، بشرط أن لا تصارحه بأنه طفل، لأنها لو صارحته فكأنها تكشف عورته,
ولذلك تقول إحدى النساء بأن من تستطيع أن تتعامل مع الأطفال بنجاح غالباً ما تنجح في التعامل مع الرجل .
والزوجة الذكية هي القادرة على القيام بأدوار متعددة في حياة الزوج فهي أحياناً أم ترعى طفولته الكامنة، وأحياناً أنثى توقظ فيه رجولته، وأحياناً صديقة تشاركه همومه وأفكاره وطموحاته، وأحياناً ابنة تستثير فيه مشاعر أبوته .... وهكذا،
وكلما تعددت وتغيرت أدوار الزوجة في مرونة وتجدد فإنها تسعد زوجها كأي طفل...


3_ الزوج ضعيف جداً امام امرين ..

- امام من يمدحه ويثني على تفوقه وتميزه
-وامام زوجة ذات انوثة عالية تستدعي رجولته وتوقظها ..
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

للمطلقات هذه الهمسات



مـاهقيت الـليله الـلي جـابت الفرقا طويلة!!
=== لين صارت ليلة امس بعيني اطول من شهرها..!!
.
.

مـاتـقبلت الـفراق ولالـيدي فـيه حـيلة!!
===== آه لـوان الـظروف الـمقبلة تـكشف قدرها!!
لـويعرف الشخص منا وش مع الغيب بيجيله!!
====== كـان جـنبناالمشاكل مـن قبل يوقع ضررها


أختي الغالية:

لا تقلقي من كلمة مــــطلـــقـــة سيأتي يوم يشرق فجره يشع نوره يحمل لك أمل جديد !!!

إليك يامن امتلأ قلبك بالقلق والهموم وعانيت ما عانيت وآنست الوحشة والابتعاد...

أقول لك :

هل انتهى العالم؟ هل خربت الحياة ؟ هل تغير الكون؟

هل سقطت الأقمار؟ هل احتلت الأمصار؟

لطفاه يا ربي لطفاه.



لأن قلبت لك الدنيا ظهر المجن ورمتك بالمصائب والمحن.

لأن كشرت في وجهك الأيام وأظلمت عندك الأعوام.

فحتماً سيأتي يوم..



سيأتي يوم يشرق فجره يشع نوره يحمل لك أمل جديد وأخبار جديدة مع كل صباح مع

زقزقة العصافير هناك صائح يصيح بأعلى صوته ينادي المهومين والمكلومين والحزانى

قائلا..

لا تحزن ...

لا تحزن...

لا تحزن...

أطوي صفحاتك الماضية... تخلصِي من ذكرياتك الأليمة.

أنسي زواجك الماضي تجربتك السابقة بخيرها وشرها اعتبريها كبوة جواد.

كل منا يحمل في ذاكرته وقائع يتمنى لو انمحت من ذاكرته.

كوني أقوى من العواصف واجعلي نظرك للأمام عندما تخطين خطوة للخلف يجب أن

تخطين 3 خطوات للإمام.



كوني امرأة متفائلة بزواج قريب ناجح متكافئ.

هذه نصائح للمطلقة حتى تعود لطبيعتها وتترك عنها الهم والأسى استقيتها من تجربة

امرأتين مطلقتين عايشتها معهن لحظة بلحظة.


- حاولي النسيان بكل ما أوتيت من قوة.

- تخلصي من جميع الأدوات التي كان تذكرك بزواجك السابق من أوراق وعطورات

وكماليات حتى من هداياه.

- لا تنغلقي على نفسك ولا تجلسين في إحدى الغرف تتذكرين وتحزنين بل اندمجي مع

الأسرة والمجتمع ان أمكن.

.. حاولي أن تملأي فراغك حتى لا يكون عندك وقت للتذكر.

.. لا تقدمين على فراشك إلا وأنتي مرهقة متعبة مستعدة للنوم.

.. أكثري من حضور المناسبات الاجتماعية حتى ترجعي إلى سابق عهدك امرأة جملية

مبتسمة.

.. ابتعدي عن الخجل اللازم افرحي اضحكي افرحي مع فلانة وتقبلي مزح علانة بصدر

رحب.

.. لا تكثرين من تفسير الكلام وتحويره عندما يصدر من امرأة تحدثك لا تظني الظن السوء

وتقولي ماذا تقصد ؟ وإلى ماذا تهدف ؟ فسر الكلام بظواهره لا تتعمقي في دواخل

الكلام.

.. لا تحرمي نفسك من شيء فإنتي في زهرة شبابك أكرمي نفسك دلعيها امنحيها كل

ما تستحق.

.. لا تخجلي من أهلك وتستحين من طلب حقوقك ومصروفك مثل ما كان قبل أن تتزوجي

فأنتي ابنتهم قد سافرتي وعدتي فلك أن تمتعي بكامل حقوقك.

..ولا يعني هذا دعوة للاسراف بل حاولي أن توازني في الصرف فهناك فرق عندما

كنت مع زوجك وفرق عندما تكونين عند أهلك....وهذه الظروف قد تختلف من أخت

لأخرى وكل أعلم بالظروف التي يعيشها.

.. كوني واثقة من نفسك عندما يسأل أحد عن تجربتك السابقة لا تحزني جاوبي بأنها

تجربة ومرت لا تسهبي في ذكرها كثيراً.

.. لا تنتقصي من زوجك أو تذكرين معايبه حتى لا تسقطي من أعين المجتمع أثني عليه

حتى ولو كان سيئا أو على الأقل قولي الله يذكره بالخير وتمني له الخير.

.. كوني دائما متفائلة واثقة مع كل صباح.

.. لا تستعجلي في الزواج مع أول زوج يقدم إليك يجب أن تدرسي الزوج القادم دراسة

عميقة حتى لا تتكرر تجربتك السابقة.

.. وفي الوقت نفسه لا تشترطي شروط تعجيزيه للرجل المتقدم لك فالاعتدال في الشروط

أيضا مطلوب.


تحياتي وامنياتي لكن بحياه آمنه وسعيده
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

تعلمي كيف تحلي مشكلاتك ؟؟؟



من منا لاتصادفه مشكلات في حياته سواء في المنزل او العمل في الأماكن العامة وتختلف نظرة كل واحدة منا للمشكلة وفق تفكيرها في المشكلة فالبعض منا يصيبه اليأس ويشل تفكيره بسبب مشكلة بسيطة والبعض الآخر يضخم المواقف العادية ويتخذ منها مشكلة تاخذ الكثير من وقته وجهده


ولكن

حياتك بين يديك أنت من يتحكم فيها وأنت من يديرها وأنت الذي تسيرها كماتريدي ..
فبيدك أن تعيشي سعيدة وبيدكـ أن تعيشي تعيسة
وبيدك أن تتقدمي وتتطوري
وبيدكـ أن تجلسي مكانك وتبقى على حالك
وليس أحد غيرك مسؤول عنك
فانظري إلى نفسك من جديد..
وعودي إلى الوراء قليلآ لتتقديم إلى الامام بقوة أكبر .. وثقة أغزر ..
وجهد أوفر .. ووضوح أكثر ..
وأول ماعليك فعله هو ..
أن تحضري دفترا صغيرآ وقلمآ ومن ثم تجلسي لوحدك في مكان هادئ .. بنور معتدل .. وفي جلستك تعتدلي ..
وتسترخي .. وكلامك من لسانك إلى قلبك ينتقل ..
بعد ذلك إلى نفسك
وتتأملي !
وتسألي !
ماذا ينقصك..؟؟
ماالذي يعكر عليك صفو حياتك ..؟؟
هل هناك مايشغل بالك ..؟؟
هل حصل شئ ما إلى الأسوأ غير أحوالك ..؟؟
كيف علاقتكـ مع السميع العليم ..؟؟
هل هي على خير مايرام ..؟؟
كيف هي علاقتكـ مع الناس من حولك ..؟؟
هل هي في اطرّاد إلى الامام ..؟؟
أبحثي !
أجيبي !
أعترفي !
كوني صريحة !
أخرجي ما أسن في داخلك!
نبشي عن كل مادفنته السنين في أعماقك !
أنظري في كل شئ ولا تتجاهلي أي شئ !
ودوّني كل ذلك في دفترك ضيع قائمة بالأسباب ..
لتتقيها وقائمة بالنتائج .. لتستفيد ي وتعتبري منها .
ومن ثم ..
أنظري حواليك..
رتبي ! نظمي ! غيري ! جددي !!!
رتبي جمع أوراقك وحددي أولوياتك ..
نظم درجك الخاص ووضحي أمنياتك ..
غيري نظام غرفتك وابدئي حياتك ..
جدد ي كل ماقد طال ركوده فبمكث الماء طويلآ يبقى آسنآ ..

وفي النهاية ستجدي جميع حلول مشكلاتك ماثلة امامك
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

أنواع من الزوجات لايحبهن الرجال



في دراسة اجراها قسم علم النفس في كلية الآداب في جامعة مصرية توصلت الى ان الصفات التي لايحبها الرجال في زوجات المستقبل وصلت الى 9 صفات تزعج الرجال و تجعلهم يقلقون من ارتباطهم بفتاة تملكها
وندعو كل الفتيات الى التخلي عنها حتى يكن زوجات مثاليات

الغيوره :

اولى هذه الصفات التي ينفر منها الشباب في زوجاتهم في المستقبل وهي هنا بمعنى الشك فهم يطالبون ببعض الغيرة التي تقوي الحب ولكنهم يرفضون الشك الذي يعني الجحيم في الحياة الزوجية فهم يريدون الثقة من زوجاتهم ولايريدون ان يقدموا كشف حساب عن كل خطوة يخطونها ولابد من وجود الثقة والحب وبعض الحرية ايضا

المتملكة:

ثاني صفة وهي الزوجة التي تتسم بحب التملك الزائد والسيطرة وهي تريد من زوجها الحب كله والخضوع والاستسلام لها فقط وتغضب اذا رأت زوجها يهتم بأحد اخر او يحب انسان اخر غيرها فهي بذلك تقضي على شخصية زوجها وتسبب له المشاكل وتجعله يكره الحياة الزوجية وهذا لايعتبر حبا وحنانا بل هو تملك وسيطرة

المتمردة:
زوجة لاترضى بمعيشتها وهي دائما في حالة تذمر وشكوى من كل شئ ليست قانعة بما لديها ودائما تريد المزيد وهي بذلك تضغط على زوجها حتى ينفذ لها رغباتها وطلباتها
هي نوع من الزوجات المدمر لانها تبحث عن نفسها وسعادتها فقط ولاتحافظ على زوجها او بيتها وكثيرا ماتنتهي هذه الزيجة اما بالطلاق او بمشاكل مالية ضخمة ليس للزوج فقط ولكن لها هي ايضا

اللامبالية:

لاتهتم بزوجها اطلاقا ولابيتها ولاتحاول تلبية حاجاته او مطالبه من حسن معاشرة او اهتمام بشؤون المنزل وهنا يشعر الزوج بأنها لاتحبه او تهتم به وقد يؤدي به هذا الى الشعور بالقسوة معها لمحاولة تقييمها ويصبح الزوج غير مهتم بها وغير متعاطف معها ممايؤدي الى وجود الفرقة والغربة وعدم الترابط بينهما

الطفلة:

تكون على علاقة دائمة بأمها ومرتبطة بها دائما وتعتمد عليها في كل شئ تتصف بالخجل وعدم تحمل المسؤولية وغالبا ماتكون امها هي المتحكمة والمسيطرة في المنزل كله فتلجأ اليها الابنة في كل شئ
وهي بذلك لاتصلح زوجة حتى بل لاتصلح اما لأبنائها لأنهم سينشأون اطفالا فاقدي الثقة بأنفسهم معدومي الشخصية

الغائبة:

غالبا ماتكون الزوجة العاملة فلابد ان توازن الزوجة بين عملها وزوجها واطفالها وبيتها فلا تحرمهم منها بحجة العمل فيفقد بذلك زوجها الاحساس بقربها منه ومشاركته في جميع نواحي حياته واهتماماته مما يؤدي الى وجود هوّة ومشاكل بينهما

الضعيفة:

تعودت على الاستسلام لمن حولها وهي تعجز عن اتخاذ أي قرار بنفسها ولاتحاول ان تبدي أي مشورة او رأي او نصح هي ضعيفة الشخصية ومنقادة ولم تتعود على تحمل المسؤولية وغالبا مايكون اهلها هم السبب ويفتقد الزوج فيها الشريك الناصح الامين الذي يشاوره في اموره ويشركه في اهتماماته ويأخذ رأيه في المشاكل التي يواجهها

الموسوسة:

تتصور عن زوجها اسوأ الاشياء مثل عندما ترتفع درجة حرارة زوجها فتعتقد انه اصيب بالحمة وعندما يتأخر في عمله فقد اصيب بحادث فهي بذلك تطارده بالوسواس والخيالات


الكاملة:

تحرص دائما على ان تفعل الشئ السليم وتبالغ فيه حتى يخرج في منتهى الدقة والاحكام حتى لو كان على حساب اعصابها واعصاب من حولها وهي تؤدي بذلك الى درجة عالية من العصبية في الحياة الزوجية ويمكن لهذا الاحساس ان يدفع الزوجين الى التوتر والانفعال ويمكن ان يتحول الزوج وقتها الى رجل مشاكس وعنيد ويتمرد على ماتفعله حتى لو كان من اجله ولايهمه ارضاؤها
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

اكتشفي عالم الرجل الخاص ?



نحاول الدخول إلى نفسية الرجل واكتشافها في إطار علاقته بالمرأة؛ لنعرف اهتماماته ماذا يحب وماذا يكره، من هي المرأة التي يحبها؟ كيف يجذب الرجل النساء؟ مدى اهتمامه بالرومانسية، متى يلجأ للزواج بأخرى ولماذا؟ كيف يريد الرجل أن تعامله زوجته؟ أكثر صفة يحبها الرجل وأكثر صفة يكرهها، غيرة الرجل وغيرة المرأة، الرجل الخائن والكذاب، الرجل الغامض، الرجل الأفاق، غيرة الزوج من نجاح زوجته، الرجل الجميل، الرجل الرغاي خارج المنزل الأبكم داخله، الرجل الحنون قبل الزواج غير مبال بعد الزواج، ماذا يطلب آدم من حواء؟ يجيب عن هذه الأسئلة الدكتور أشرف سليم طبيب أمراض نفسية وعصبية بجامعة القاهرة.



الرجل يحب:-
ـ يبحث عن رزقه
ـ يكفي منزله
ـ السلطة
وهذه نظريات نفسية، والنظريات الإنسانية توضح أن هناك تدرجا في الحاجات للإنسان عند المستوى الأدنى تكون غرائز الإنسان وحاجاته في المحافظة على رضائه الجسماني، أي أن يبحث عن لقمة العيش؛ لكي يستطيع القيادة عند إشباع هذه الحاجات النفسية الدافعة لإشباع الحاجات النفسية والاجتماعية، يريد الآن احترام الناس له. عند المستوى الأعلى، عند اكتساب قمة الخبرة يبحث عن السلطة والقوة.



الرجل يكره:-

ـ عدم وجود القوامة.
ـ عدم القدرة على الصرف.
ـ عدم احترام الناس له.
يريد أن يشعر من كل من حوله خاصة زوجته بأنه مصدر قوة.



ومن هي المرأة التي يحبها؟

- يوجد مركز للحب موجود في المخ، فهناك شخصية معينة ضمن الشخصيات كلها هي التي تنطبق عليها المواصفات الموجودة في خياله، فمن يوم الولادة إلى أن يصل إلى 12 سنة يبدأ تكوين شخصية المرأة في خيال الرجل، وهذه الشخصية التي تكونت في مركز الحب حسبما غرزته الأم من الصغر في الطفل تبدأ بتكوين الشخصية التي يريد أن يحبها.
وهناك مواصفات عامة للمرأة التي يحبها الرجل وهي: الرومانسية– احترام الرجل– احترام الحياة الزوجية– التدين– تريد الإنجاب، وهذه نقطة لا نختلف عليها، والمرأة ذات الدين تشمل كل شيء؛ لأنها تعرف ما هي الأخلاق وكيف تعامل زوجها، وكيف تحبه وتحترمه؟.



كيف يجذب النساء؟

ـ يكون ذلك بالعقل والمال، وتوجد أشياء أخرى يضيفها علماء النفس مثل: الشكل والمظهر، ولكنها تأتي بعد العقل والمال، ولذلك الوسامة هي آخر شيء، فللرجل قياسات أخرى لذلك نجد أجمل نساء العالم أحبوا رجالا لا يتسمون بالوسامة، فالسيدة كلما كانت جميلة تحب في الرجل العقل والمال والشخصية.



متى يلجأ للزواج بأخرى ولماذا؟
ـ إذا كانت زوجته غير مهتمة به، أو بالمنزل وغير عاطفية، وهناك نواح أخرى كثيرة منها أن تكون نكدية فلا يمكن أن تكون المرأة تكفيه من كل شيء، وهو يبحث عن أخرى إلا إذا كان مختلا أو قليل العقل أو زير نساء، أو توجد نواحي قصور في تربيته في طفولته، فالطفل منذ ولادته إلى سن 12 إذا كان لديه اضطراب أو مشكلة في التربية ينشأ مترددا، وينتقل من امرأة لأخرى، كما توجد الشخصية الهستيرية التي إذا شعرت بعدم الأمان تبحث عنه مع شخص آخر، كذلك يجب على المرأة أن يكون أسلوبها جذابا معه، وتشعره دائما بأهميته وتسمعه كأنه شيء كبير جدا بالنسبة لها، تقول له أطيب الكلام.



مدى اهتمامه بالرومانسية؟

ـ الرجل يهمه جدا الرومانسية والتي تكسب دائما، هي المرأة الرومانسية، وليس شكلها فيمكن أن تكون شديدة الجمال، ولكن دميمة الخلق والعكس صحيح.



كيف يريد أن تعامله زوجته؟
أولا ـ عندما يأتي الزوج للمنزل فلا تقابله بالمشاكل، ولكن بعد أخذ قسط من الراحة تحكي لـه؛ حتى لا يكره دخول المنزل، ويجب أيضا اختيار الوقت المناسب لطلب شيء.
ثانيا ـ يجب أن يكون هناك جو رومانسي في المنزل، فالرجل ليس مصدر الإنفاق فقط.
ثالثا ـ التجمل لـه والاستعداد لمقابلته، فلا تتزيني للخروج فقط؛ لكي لا ينظر لامرأة أخرى.



أكثر صفة يحبها، وأكثر صفة يكرهها؟

ـ أكثر صفة يحبها هي أن تشعره زوجته بأنوثتها، وبأنها ليست مسترجلة، وأنه شيء كبير جدا، وأنها أضعف منه وأكثر صفة يكرهها أنه يشعر بأنها نِِدّ لـه، وأنها مسترجلة، فالقوة ليست أن تساوي نفسها بالرجل، فبالهدوء تستطيع أن تجعله يمشي خلفها، ويجب أن تأخذه بالمنطق؛ لكي تفهمه مدى صحة رأيها، فكلما كانت أعلى عقلا تستوعب الآخر، وتستطيع أن تحور رأيه لرأيها، والعقل الأذكى هو الذي يستطيع أن يمتلك، فالرجل يحب أن تسمعه زوجته، وأكثر كلمة مكروهة ومرفوضة هي «أنا مثلي مثلك».



الخائن والكذاب؟

ـ هو شخصية ضد المجتمع، فالرجل الخائن أو الكذاب خائن العهد مع زوجته أو كذب عليها، فانحرافه يبدأ من الصغر، وسببه سوء في التربية، فكما أكدنا أن الطفل منذ ولادته إلى سن 12 سنة تتشكل شخصيته خلال هذه الفترة، وهي التي يضطرب فيها سلوكه والكثير من صفاته بشكل مضاد للمجتمع، وكذبه وسيلة للتبرير ويخون ويصبح عدوانيا ويضايق من حوله ويكون كثير الشجار مع زوجته؛ لكثرة كذبه ويتذمر ويسرق، فالأم تلعب دورا مهما جداً في تربية الشخصية، فأم لديها اضطراب تربي ابنا مضطربا، وقد يكون سبب الخيانة عوامل بيولوجية: أسباب وراثية، عوامل اجتماعية، اضطراب الجو العاطفي داخل الأسرة بين الأب والأم، غياب القدوة من نساء في المجتمع، الظروف الاقتصادية الضاغطة. كل ذلك يؤدي إلى إنسان خائن لا يواجه ويكذب، وأهم عامل في اضطراب السلوك غياب السلطة الرادعة أي السلطة العليا التي توجه الإنسان، وهذه السلطة تتمثل في قيم المجتمع والوالدين، فإذا كانت الأنا الأعلى أو السلطة العليا منهارة تؤدي لذلك فيجب أن نعلمه وننبهه باستمرار، ومحاولة مواجهته حتى الخيانة يجب أن تواجه.ولكن يجب المسامحة مع العقاب؛ حتى لا يكرر هذا السلوك، ويمكن تجنب هذا السلوك من البداية عن طريق استقرار الأسرة واتحادها، والأم هي الحصن الأول الدفاعي للأسرة؛ لذلك يجب أن نقي الأطفال من البداية؛ لكي لا يكون الرجل خائنا أو كاذابا.



غيرة الزوج من نجاح زوجته؟
ـ إذا كانت المرأة ناجحة في عملها فهي تمتلك رجاحة العقل، وطبيعة الرجل والنفس الإنسانية أن يكون هو ناجحا عن زوجته، ولكن ليس من المفترض أن يدفعها للخلف، الحل أنه يجب أن يصلح من نفسه، وأن يكون مساويا زوجته؛ لذلك عند الاختيار يجب أن يكون هناك تناسب بين الزوجة وزوجها، يجب وجود صفات متناسقة تجعلهما يستمران.



ناكر الجميل؟
ـ نكران الجميل شيء سيئ ومرفوض. هذا الشخص يكون به خلل معين في الشخصية والحل في مواجهته.



الرغاي خارج المنزل أبكم داخله؟
ـ من المفترض في الزوج أن يكون اجتماعيا ومرحا وذا وجه سمح؛ لكي يحبه أولاده وليكون صديقا لهم ويستطيع استيعابهم فإذا استوعب الأب الأولاد داخل المنزل فلن يخرجوا عن سيطرته.



الحنون قبل الزواج غير مبال بعد الزواج؟
ـ هنا حدث خلل من الزوجة فتبحث عن أسبابه وتصلحه.



ماذا يطلب منها؟
ـ من المهم جداً أن تتفهم زوجها وأن تعرف نقاط ضعفه؛ حتى تستطيع استيعابه ويجب أن تعلم ما هي الأشياء التي يحبها وماذا يكره؛ حتى تتحدث معه، وتبدأ معه الحديث؛ لتحاول أن تزيل عبء المنزل عليه فلا تهتم بمظهرها فقط ولا تهتم بالمنزل
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

ثلاثة في واحد .... تحصلين على ماتريدين من زوجك ...برضاه



من منكم لم تسمع بقول الشاعر :


وعين الرضا عن كل عيب كليلة ... ولكن عين السخط تبدي المساويا


إذا أردت أن يتغاضى زوجك عن تقصيرك و عيوبك أ وأخطائك خاصة تلك التي لم تستطيعي التغلب عليها ..... احرصي على

أن يكون زوجك راض عنك....


وكيف يرضى عنك زوجك؟


لو راجعت نفسك ، أو سألت أي زوجة منصفة هذا السؤال :

متى وأي الأيام التي كان زوجي فيها سعيدا ومسرورا ومستعدا لتلبية طلباتي وغاضا عن أخطائي ؟


أعتقد أن كل زوجة تعرف الإجابة جيدا ... وهي

عندما تكون الزوجه قد أُشبعت حاجات زوجها وخااااااصة الفطرية منها ...


إذا كنت لم تسأليه هذا السؤال في بداية حياتك الزوجية ، فبامكانك أن تسأليه الآن :

لماذا تزوجت ؟

( قد يكون من الصعب عليك لكن بامكانك اختيار الطريقة المناسبة والوقت المناسب لشخصية زوجك )

عندها ستعرفين ما يحب زوجك فتأتيه ، وما يكره زوجك فتتجنبيه .


ثقي بعد ذلك ،، أنك عندما تتلمسين حاجاته وأركز على (( الفطرية منها ))... ستحصلين على ماذكرت لك في البداية بإذن الله ..


هذه الأولى .


**********


أما الخبرة الثانية :

نسمع كثيرا أن فلانة أعطاها زوجها كذا ...
وفلانة أهداها زوجها كذا ...
والثالثة زوجها ذهب بها الى مكان كذا ...

ومن حرمت من تلك الأمور التي سمعتها تظل تتحسر على حياتها التي ذهبت هدرا وعمرها الذي لم تتهن به ، وحظها التعس الذي ألقى بها مع هذا الزوج !!!


أختي ..

اسمعي هذه القاعدة وعيها جيدا :

كل شيء له ثمن .

نعم ،

كــل شـــيء لـه ثــــمــن ...


هل تظنين أن تلك الزوجة حصلت على هذه الأشياء

دون أن تعطي زوجها ما يحب ، أو تنازلت كثيرا عما تحب هي .... من أجله هو ؟


لا أقصد بكلامي هذا أن يكون هناك حسابات بين الزوجة وزوجها .. ولكنه أمر طبيعي و من سنة الحياة العطاء والأخذ ..

فراجعي نفسك جيدا قبل أن تنظري الى غيرك .


**********


الخبرة الثالثة :

خصام وعتاب وربما هجر .... بينك وبين زوجك ...

أنت متأكدة الآن أنك ( لست أنت ) المخطئة وأنه ( هو) المخطئ ...

هل ستظلين في انتظار أن يصالحك هو ؟؟؟

كثيييييير من الأزواج من يصعب عليهم القيام بهذه الخطوة ،، مع أنه يندم ويتمنى لكنه لا يستطيع أو .... لا يعرف ..


أقول لك : كوني ذكية وفطنة ... أول مبادرة ترينها من زوجك للصلح اقبلي بها ... مجرد أن يتكلم معك .. هي مبادرة للصلح ...فلا تتكبري وتطلبي أكثر ..


تقولين ، لا زال في قلبي شيء عليه ... أتمنى منه هدية على الأقل .. أقول لك ، إنه في تلك اللحظات يتمنى لو تطلبين أي شيء ليقدمه لك ... فابدئي أنت واطلبي ( ولكن : كوني قنوعة واتقي الله فيه ).... ثم احمدي الله على النعمة ..
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

كيف تتصرف الزوجة مع زوجها المسرف



كثير من الأزواج ينفقون ما في جيوبهم ولا يعبئون بما سوف يحدث في الغد – وخصوصا إذا كان الزوج يقضي إجازته الشهرية في إحدى المناطق السياحية سواء داخل بلده أو خارجها وقد غلب عليه الشعور بالفرح والسعادة,

بعض الزوجات يشعرن بالأمر ولكنهن لا يحركن ساكنا، والبعض الآخر يشعرن بما يحدث ، ويرجعن التحدث في الموضوع لوقت يكون الزوج فيه هادئا ومستعدا للنقاش.

وحول هذا الموضوع هناك مجموعة من النصائح يقدمها الدكتور ميرا كيرنشبوم حيث يقول \" بما أن زوجك لا يعبأ في إنفاق ماله وثروته– عليك بالجلوس معه ومناقشته ووضع الميزانية المناسبة التي يحدد وفقها الإنفاق باعتدال بحيث لا تتضرر الأسرة مستقبلا ويصبح الزوج في عداد المفلسين \".


ويضيف دكتور ميرا \" يصبح الزواج عبئا ثقيلا على الزوج والزوجة حينما لا يخططون لمنهج أو خطة مسبقة لبرامج الإنفاق والصرف، فالزوجة ينحصر اهتمامها بامتلاكها للمجوهرات والذهب من الحلي بجانب الملابس الفاخرة – بينما يهتم الزوج بالرحلات والوجبات الغذائية\".


الزوجة الحكيمة هي التي تهتم بشؤون زوجها، فتبادر بالحديث معه حول ضرورة الاقتصاد وعدم التبذير – ولكننا نجد أن بعض الزوجات حينما يشككن بأزواجهن أو يشعرن بأنهم يريدون الزواج مرة أخرى يلجان لمحاولة تبديد أموال الزوج لئلا ينفقها في ذلك.


وزوجات أخريات يحاولن إدخال أزواجهن في مشاريع مربحة سواء أكانت تجارية عقارية أم صناعية وذلك بعد معرفتهن وإدراكهن لرغبات أزواجهن و المجالات التي يمكن أن ينجحوا بها.

أما الزوجات غير الحكيمات فإنهن يلجان لتشجيع أزواجهن لتبذير أموالهم على سفاسف الأمور حتى يقل مالهم وبالتالي يصرفون النظر عن إنفاق المال فيما يغضب الزوجة , ولكن الزوجة حينما تفعل ذلك فان لسان حالها يقول \" علي وعلى اعدائي – فهل يعتبر زوجها عدوا لها ؟!\".

كيف يكون نقاش الزوجة مع زوجها المسرف ناجحاً؟

- أولاً حينما تنوي الزوجة الحكيمة مناقشة زوجها في الميزانية عليها إحضار دفتر حتى تستطيع كتابة المدخلات ومن ثم المنصرفات، ومن ثم توضح المتبقي .

- عليها إقناع زوجها كتابة وليس شفهيا، من خلال التركيز على جانب المدخر الشهري، وكلما استطاعت إقناع زوجها بادخار مبلغ اكبر كلما كانت اعظم . لا سيما وان هنالك حكمة تقول \" القرش الأبيض لليوم الأسود \".

- يجب أن تحرص الزوجة على وضع المدخر من المال شهريا في حساب على شكل وديعة..

- يجب ألا تصرف إلا بعد عام من إدخالها، وبهذا فان الزوج حينما يضعها لن يستطيع سحبها.

- يجب أن يكون اجتماعهما السنوي قبل موعد سحب المبلغ بحيث تحاول شحذ همته على زيادة المدخر الشهري.

- لعل التحدث إلى الزوج بفوائد الأموال المدخرة يساهم في تحمسه لادخارها فعلى سبيل المثال:[


/color]1- إن استطاع كل من الزوجين ادخار المبلغ حتى سن التقاعد الخاصة بالزوج، فلاشك أنه سيكون مبلغاً جيداً نوعاً ما بحيث يسند الزوج في إقامة مشروع استثماري يستطيع أن يؤمن له ولأسرته حياة كريمة من جهة ويشغل الزوج بما هو مفيد من جهة أخرى.

2- مثل هذه الأموال المدخرة تبقي ذخرا للعائلة وداعما لمسيرتها، وتحسباً لأي مفاجآت مستقبلية قد تلم بها، فإذا حدث وان مرض أحد الأطفال واحتاج لعملية مكلفة، من سيتدبر أمره إن لم يكن للعائلة أموال مدخرة ؟.

3- يشهد العالم حالياً الكثير من النكبات والمصائب والنوائب الطبيعية ( الزلازل – البراكين – الفيضانات – الحروب .....الخ ). ولهذا فان الاحتفاظ بالمال يكون بمثابة تامين لعيش حياة هانئة في مكان آمن بعيد من هذا المكان، فحينما يمتلك الإنسان مالا فانه يستطيع العيش في أي مكان وزمان.


وهكذا يبقي المال شيئا مهما في حياة كل إنسان ولكنه ليس الغاية التي نهدف إليها، وإنما هو وسيلة من إحدى الوسائل المؤدية لبلوغ السعادة، و تبقي الروح متجلية ومبتهجة مادامت مقتنعة بما قسمه رب الكون لها، ويمكنها العيش بأقل ثروة ممكنة ما دام يسري في دمائها الإيمان بالله وحبه .
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

اسألي حبيبك .. إلى أين نحن ذاهبون



مهما كان نوع ومنحى حياتكما الزوجية، لابد لكما من البحث عن الحياة الزوجية الأفضل
يسود الكثير من العلاقات الزوجية الحب والتفاهم والإحترام، وتستمر فى تصاعد جميل رغم إنجاب الأطفال، والمرور بعثرات وصعوبات حياتية مختلفة ..ولايمكن الجزم هنا ما إذا كان هذا الزواج نتيجة تعارف أو صداقة، أم هى خطوبة تقليدية، إلا أن موضوع الحديث الآنى يدور حول الأسس التى يقوم عليها الزواج السليم، وكيف نضمن أن يظل سليماً مع مرور الأيام وما تحمله فى جعبتها من مفاجآت.

يحرص الزوجان السعيدان على مد جسور التواصل مع بعضهما البعض بالنقاش فى أمور الحياة عامة وحياتهما خاصة ، وتبادل الآراء والأفكار والمشاعر بصراحة ودونما مواربة، إذ ينتهزان من الوقت فراغه كلما سنح كفترة الغذاء أو المساء ليجلسا معاً ويتحدثان عن أمور حياتهما اليومية، وما يواجههما من مشكلات ، وما يتعلق بالأبناء وشؤون العائلة، وما يخصهما بعلاقتهما الحميمة، ومن المهم بمكان أن يعطى كل منهما للآخر الفرصة كى يعرب عن أفكاره ومشاعره دون أن يقاطعه الآخر أو ينتقده أو يسخر منه، وإنما الإستماع بهدؤ وصدر رحب متجاوباً بمودة وإحترام، وعلى الزوجين أيضاً أن يعتمدا منهاج الصراحة كأساس للتعامل فيما بينهما متوخين الصدق والوضوح، وليس هنالك بالطبع ما يسميه البعض بالكذب الأبيض فى الزواج، أى أن يقول الإنسان الحقيقة الأساسية بصدق ، ويزينها ببعض الكذبات البيض ! للتخفيف من وقع الحقيقة لو كانت مؤلمة وقاتمة ، وللحقيقة فالكذب هو الكذب مهما عمدنا لتلوينه ـ أبيض أو أسود أو حتى وردى !ـ والصحيح أن نروى الحقيقة كما هى بصدق وصراحة لشريك حياتنا ، ولو كانت قاسية بعض الشيء، وبالإمكان التخفيف عن الطرف الآخر من خلال مواساته والربت على الظهر، أو الكتف أو تدليك الكف عند قص تلك الحكاية القاتمة ، والقبل والعناق هى أيضاً من وسائل المواساة ـ بين المتزوجين فقط ـ وهذه الطريقة تزيد العلاقة الزوجية قوة ودفئاً.

الحب وحده لا يكفي

يقول خبراء علم النفس أن الحب وحده لا يكفي، فالإنسان يجرب الحب فى لحظة من لحظات حياته إلا أن الحب أنواع، فهنالك الحب القائم على الرغبة، والحب الذى تسيطر عليه الغيرة المريضة، والحب الأنانى والمتملك، والحب المتهور الذى ينهار مع أول إنتكاسة، والحب السطحى والذى قوامه الفتنة بالمظهر الخارجى أو المركز أو المال والذى ينهار عقب أول تجربة حقيقة، وأصدق أنواع الحب وأمتنها هو ذاك الذى يحب فيه الزوج زوجته لذاتها، وتحب الزوجة فيه الزوج لذاته، عندها وفى هذه الحالة فقط يشعر الزوجان كل منهما بالراحة والسعادة والأمان لو شعر بالمثل أن الطرف الآخر فى العلاقة مرتاح سعيد، ومطمئن.

وبعيداً عن الإطناب الممل يمكن القول أن الإعزاز والمودة هما أساس الرابطة المقدسة بين أى زوجين كونهما أهدأ وأعمق أثراً من أى عاطفة أخرى متوهجة، ولابد أيضاً من الثقة بين الزوجين وإلا لما اختارا بعضهما دوناً عن البشر، أن يثق بها وأن تثق به وأن يكونا واسعى الأفق والتفكير، بحيث لا يكون هنالك مجال للظن ببعضهما أو لوجود أسرار بينهما أو كذب.

فلو قال الزوج مثلاً: أنه ذاهب لعشاء عمل وتأخر هناك، فذلك ربما مرده لسبب قهرى كتعطل السيارة بالطريق أو عمل طارئ أو...الأساس بإحترام إنسانية الآخر يمكن أن تقوم المحبة إلا على أساس متين من التقدير والإحترام بين الزوجين، فالإحترام هو من يؤكد الشخصية والشعور بقيمة الذات مع إستمرار العلاقة الزوجية فى النمو والتطور، وقد يختلف الزوجان ببعض الأمور وهذا أمر طبيعى لاغبار عليه .

ومع ذلك فكل منهما لابد أن يعبر عن رأيه بصراحة ودون محاباة ، لكن فى جو من التفاهم والإحترام ، على أساس أن لكل إنسان رؤيته للأمور وتفكيره الخاص، ومع كل ذلك فتبادل العبارات اللطيفة الدالة على الإعتزاز والمحبة تعمق الرابطة بين الزوجين فلكلمات الغزل الرقيقة مفعول السحر بنفوس المحبين والمتزوجين.

ومن الجميل حقاً أن تقترن العلاقة ببعض التصرفات الدالة على الحب والإهتمام ، كأن يساعد الزوج زوجته دونما طلب منها، أو أن يقدم لها الهدايا، أو أن تعد الزوجة لزوجها أكلته المفضلة، ولا تنسى يوم ميلاده وتفاجأه فى السنة الجديدة بما يحب ويهوي، ومثل هذه الأساليب الرقيقة والبسيطة تدعم العلاقة بين الزوجين وتنعشها.

لن اتنازل ..لا تتنازل

أن تتنازل هى أو أن يتنازل هو ولو قليلاً أمر لا يمس بكرامة أحدهما ومكانته كى يضمنا سعادة أكبر. والتراضى بين الزوجين يشعرهما أنهما معاً دوماً وأبداً وإن كان كل منهما يعمل فى بلد، وأنهما يقفان على الأرضية الصلبة ذاتها ، ومن الأفضل عند حصول خلاف ولو بسيط بينهما محاولة التوصل لحل وسط بتنازل أحدهما أو كليهما ولو قليلاً، إرضاءً للطرف الآخر والوصول لإتفاق يرضيهما ويقنعهما دون أن يزعجهما مثلما يحدث عند تربية الأطفال ، أو القيام ببعض الأعمال المنزلية، أو كيفية تمضية الإجازة الصيفية، أو تأثيث المنزل وشراء بعض من لوازمه، وللحقيقة فالأزواج السعداء هم من لا يحمل حقداً أو ضغينة فى أنفسهم والتسامح أن ينسى كل منهما المضايقات البسيطة والعثرات التى تصادف حياتهما بين فينة وأخرى ، ولو كان هنالك خطأ كبير فالتسامح والحب هما الحل الأكبر، ومن الخطأ الجسيم كتمان الغضب أو بالمقابل إطلاق العنان لنوبات الغضب، نسخط ونستاء بها فى وجه الآخر، ولابد دوماً أن تكون العلاقة موسومة بالمرح والفكاهة وهذا يساعد على التغلب على المصاعب ويخفف من وقع المشاكل على نفس كل من بالبيت، يزيل الإحساس بالحرج ملطفاً الأجواء، مستعمراً قلب الزوجين بالحب والمرح والسعادة .ولابد ألا ننسى أن الصلاة تهذب النفوس وتمنحها الطمأنينة وتؤدب الطبائع، عاملة على إزالة رواسب المشكلات والمتاعب السابقة، وصلاة الزوج مع زوجته يزيد من ترابطهما ومن مشاعر الإحترام والحب بينهما، معمقاً الإحساس بالصلة والمصير الواحد المشترك.
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

كوني له اربع, حتى لا يتزوج عليك



باكية تهذي بالكلمات تصرخ وهى مشوشة الفكر
قلت لها :هدئى من روعك ماذا حدث ؟ احكي لي بهدوء حتى افهم
ولكن.... لا فائدة
جلست استمع لها احاول ان افهم من بين الكلمات مشكلتها
وجدتها تقول الخائن .ابعد كل هذا الحب ؟ بعد كل هذه العشرة ؟بعد ان افنيت زهرة شبابى لخدمته و تربية اولاده .....بعد.....بعد ......
قلت لها :ثم ماذا ؟
قالت :يريد ان يتزوج
و بعد ساعات من محاولات لتهدئتها
قلت لها : بدلا من هذا الصراخ و العويل الم تسالي نفسك لماذا ؟
لماذا هو يبحث عن اخرى مع انى اعرفه جيدا انه يحبك و لا يمكن ان يتخلى عنك
الم تسالى نفسك لماذا شرع الله له ان يتزوج باربع ؟ لانه بالطبع يحتاج الى اربع كى يستقر نفسيا و عاطفيا
قالت :هل معنى هذا ان ارضى بالامر الواقع ؟
قلت :لا بل كونى اربع ان كنت فعلا تريدين الاحتفاظ به لنفسك
قالت و كيف ذلك ؟
قلت :ان الرجل يحب اربع انواع من النساء


¤§© الأولــى ¤§© ::
انه يحب الام . الام فى حنانها, فى عطائها اللامحدود, عطائها الصامت الذى لا يتبعه من و لا اذى
يريد اما فى سعة صدرها معه وفى تسامحها و عفوها ان هو اخطا و فى قبلتها و تشجيعها ان هو اصاب
فى تسليتها له و الاخذ بيديه فى الضراء والفرحة و البهجة فى السراء
فى سهرها بجواره عند مرضه او اثناء عمله و فى بشاشتها و سعادتها عند حضوره و قلقها و لهفتها عند غيابه
انه يريد امه التى فقدها بعد زواجه و يظل يحن اليها كلما احس بحاجته لها

¤§© الثـانــيـة ¤§© ::
ثم هو يريد الحبيبة العاشقة التى تتفنن فى سرقة قلبة وفى اثارة رجولته يريد امراة لعوب تبهره بقوامها و عطرها كما تبهره بانوثتها و سحرها يريد على فراشه انثى تثيره و تمتعه بمنظرها و عطرها و لين جسمها و كلماتها يريدها ان تذوب بين يديه عشقا و شوقا و هياما

=\"]¤§© الثــالثــة ¤§© :
]ثم هو يريد الصديقة التى يبث اليها همومه و يستشيرها فى اموره يريد صديقة تحفظ سره و تستر عيبه لا زوجة تفشى سره و تفضح عيبه بين جاراتها و صديقاتها و اهلها
يريد عقلك و حكمتك و مشورتك لا لسانك و ثرثرتك فيما لا يهمه
يريد ان يتكلم فتحسنى الاستماع لا ان تتكلمى فتكثرى الشكوى من اعباء المنزل و مشاكل الاولاد فيلجا الى الصمت المنزلى او الى ترك البيت و قضاء معظم الوقت مع اصدقائه الذين يفهموه و يسمعوه

=\"\"]¤§© الرابــعــة ¤§© ::

ثم هو يريد الخادمة- نعم خادمة -يريدك ان تعدى له الطعام بيديك حتى و ان كان لديك خادمة
يريدك ان ترتبى اغراضه بنفسك
يريد ان يرى لمساتك انت فى اركان البيت
يريدك ان تعتنى بملابسه و مظهره و مظهرك و مظهر اولاده

لا اقول ان هذا سهلا و لكنه يسير على من يسره الله عليه
استعينى بالله ولا تعجزى
اجلسى بين يديه اعترفى بتقصيرك فى حقه ,عاهديه على اصلاح مافات و على ان يرى منك ما يريد
وهكذا ان اردت ان تملكيه وحدك فكونى اربع نسوة فى جسد واحد تملكى قلبه و عقله و روحه ..
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

كيف تساعدين زوجك على أن يكون صاحب همة عالية؟



لابد أولاً أيتها الزوجة المخلصة أن تكوني أنتِ صاحبة همة عالية, فإذا كنت كذلك فأبشري, أما إذا كنت ممن تتكاسل, وتقوم لأداء عملها بفتور وخمول فسوف يتسرب هذا الشعور إلى زوجك فتفتر همته وتقل عزيمته. وقد كانت أزواج رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم صاحبات همم عالية, وهذه زينب بنت جحش يدخل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيجد حبلاً ممدوداً بين ساريتين فيقول لمن هذا الحبل؟ قالوا: إنه لزينب, إن فترت - في الصلاة - تعلقت به, قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم: \"عليكم من الأعمال ما تطيقون, فإن الله لا يمل حتى تملوا\".



انظري أيتها الزوجة المسلمة كيف كانت زوجات النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يجتهدن في العبادة!! الإجتهاد في العبادة مطلوب ولكن ليس إلى مرحلة التعب والملل, فإن تعب الإنسان فليسترح, لذلك أمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بحل ذلك الحبل وأن تصلي قدر طاقتها.

2- الاستيقاظ المبكر, فالبركة في البكور, وإن الخمول والكسل والنوم حتى وقت متأخر يفوت على الإنسان خير كثير.

(وهذا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله يقول \"اللهم بارك لأمتي في بكورها\" [صحيح الجامع 1300] )
فإذا استيقظت الزوجة مبكراً وأيقظت زوجها, وبدءا حياتهما بذكر الله تعالى والصلاة بارك الله لهما في يومهما وكتب لهما النجاح والفلاح.



3- عليك أن تحذري زوجك من الغرور, فإن النجاح قد يؤدي بالإنسان إلى الغرور, أو الشعور بالزهو والعجب وهذا من أكبر معاول الهدم, فالإنسان المغرور لا يستمر نجاحه وتفوقه.



4 - يمكنك أن تبثي في زوجك الهمة العالية عن طريق المديح والثناء والتشجيع, فهذه الأمور تجعل حماسته قوية وتعطيه دفعة نحو النجاح.



5- محاولة التصنع بالهمة إن لم تكن موجودة فحاولي أن تتصنعي الهمة شيئاً فشيئاً, فستصبحي إن شاء الله ذات همة عالية وسوف يتسرب هذا الأمر إلى زوجك بدون أن تشعري, والعلم بالتعلم والصبر بالتصبر
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

حتى لا تزوغ عين زوجك



حيرة وغيرة تتملك الكثير من الزوجات عندما يرين أزواجهن ينظرون أو يهتمون أو يعجبون بالأخريات، ويتساءلن: ما الذي يدفع الزوج للهروب إلى أخرى؟! وهذا السؤال توجهت به إحدى الأخوات إليَّ على أحد المواقع، تشكو فيه معاناتها من حالة زوجها الذي ما خرجت معه يومًا إلا ولاحظت شغفه الشديد بالنظر إلى الأخريات، رغم جهدها في التزين لإرضائه -كما ترى هي- ثم تساءلت: \"لِمَ يلتفت إلى غيري رغم وجودي بجواره؟ لِمَ أشعر ببرودة يديه إذا أخذتها في كفي؟\".

استبيان الأسباب

وكانت البداية باستبيان توجهت به للأزواج والزوجات بعنوان: \"لماذا تزوغ عيون زوجي الحبيب؟!\"، وجاءني الرد بعد تحليل الاستبيان وتقسيمه لخطوات منهجية بأسئلة بسيطة وإجابات عنها أبسط.

أما عن الأسباب فتوجد أسباب عامة من الممكن أن تنطبق على أي حالة، ثم هناك أسباب خاصة مرتبطة بكل حالة.

أولا- الأسباب العامة:

1- نزغ الشيطان: وهذا هو السبب الأساسي.

فهي غريزة مفطور عليها البشر، ومن الشهوات التي يزينها إبليس للبشر؛ فتفتن كل من يبتعد عن منهج الله -عز وجل- وهدايته، ولا ينظر إلى ما عنده سبحانه من حسن المآب: {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنْ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنْ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ}.[1]

وهذا مرجعه إلى عدم غض البصر، والنظر إلى المحرمات؛ فتقع الفتنة الإبليسية، وهذا لا يشترط أن تكون الأخرى أجمل من الزوجة، ولكنه تزيين وغواية الشيطان. وكما يقول الحبيب محمد -صلى الله عليه وسلم- لعلي رضي الله عنه: \"يَا عَلِيُّ، لا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ؛ فَإِنَّ لَكَ الأُولَى وَلَيْسَتْ لَكَ الآخِرَةُ\" [2].

2-العناد:

فقد تكون مجرد رسالة تمرد للزوج على شك وسلطوية أو تسلط الزوجة على زوجها، وفي هذه الحالة لا يهم الزوج أن تعلم زوجته بسلوكياته؛ بل قد يتعمد أن تعلم ما يفعله.

3-الهروب:

فقد يكون ذلك مجرد هروب من واقع أو مشكلة نفسية؛ لمجرد التسرية النفسية فيتمادى الزوج حتى تقع الفتنة.

4- البحث عن الثقة في النفس:

حيث يلجأ الرجل إلى الأخرى لكسب الثقة بالنفس، ولإثبات أهميته عندما تنال منه زوجته أو تحاول إضعاف شخصيته، أو تحاول هز ثقته بنفسه بإهانته أو التطاول على رجولته.

5- الفراغ:

قد يكون الفراغ في الوقت أو الفراغ العاطفي؛ فلا يجد من زوجته الوقت الذي تملأ به حياته، أو لا يجد الاهتمام والرعاية العاطفية؛ فيبحث عنها عند الأخرى ليسعد ولو للحظات، حتى ولو كانت لحظات خادعة.

6-حب المغامرة:

بعض الناس قد يستهويهم حب التجربة وحب المغامرة أو المقامرة بحياتهم أو سمعتهم؛ فيبدؤون مشوارًا قد لا تحسب عاقبته.

7- ضعف الشخصية:

بعض الرجال يحاولون البحث عن الأخرى التي تشعرهم بالمكانة والود والشعور بالرجولة.

8- البيئة والواقع المحيط: سواء المحيط الأسري أو الاجتماعي. فالبيئة الأسرية غير السوية والتفكك الأسري والبعد الفكري والعاطفي بين الزوجين تدفع للملل، والبحث عن السعادة الخارجية ولو كانت مزيفة.

والبيئة الاجتماعية الخارجية والممثلة في المجتمعات المفتوحة دون ضوابط أخلاقية من أنسب الأجواء لنشوء العلاقات الخارجية المحرمة، وهواية النظر للأخرى.

9- التنشئة الأصلية:

فقد تكون هناك ترسبات دفينة في نفس الزوج، رآها في بيئته الأسرية أو الاجتماعية، فتتراكم على مر السنين لتكون جزءًا من تكوينه الداخلي فتدفعه للتقليد والمحاكاة، وقد لا يدري تفسيرًا لسلوكه الخارجي وهو يواجه من داخله بأفكار دفينة قاتلة، كمن يتحرك \"بالريموت\".

10- الانتقام:

فعندما يتعرض أحدهم لحادث حياتي معين، سواء من زوجته المهملة أو من المرأة عمومًا، فيدفعه ذلك لحب الانتقام من أي امرأة يتخذها كنموذج لمن تسبب في مشكلته، فيرى صورة زوجته في أي امرأة أخرى.

11- لم أزل مطلوبًا:

وهناك مرحلة خطيرة في حياة الرجل، قد يسمونها \"مرحلة المراهقة الثانية\" أو \"أزمة منتصف العمر\" التي تأتي في العقد الخامس من عمر الرجل؛ فيغامر الرجل ليثبت لنفسه ولزوجته أنه لم يزل مطلوبًا.

12- عدم الإنجاب: فتوجهه غريزة حب البقاء والخلود لأن يبحث عمن تعطيه وتشبع هذه الغريزة.

13- الزوجة الدميمة:

سواء في الشكل أو الجسد التي لا تستطيع أن تشبع الرغبة العاطفية عند الزوج، فيبحث عن الأخرى التي تملأ هذا النقص.

14- إهمال الزوجة لنفسها:

وقد تكون جميلة، ولكنها تحجب جمالها بالإهمال، ولا تحاول أن تعف زوجها؛ فتدفع شريكها المسكين للنظر إلى من تهتم بنفسها، وإلى من تشعر الزوج بأنه يرى أنثى لا خادمة؛ لا يراها إلا بملابس المطبخ ذات الروائح المميزة والطاردة.

15- الهجر والبعد:

فقد يكون بعدًا ماديا؛ كسفر الزوج أو سفر الزوجة، وقد يكون بعدًا معنويا فيشعر الزوج بالغربة وهو في بيته وبجواره الزوجة الغريبة.

16- سوء خلق الزوجة:

وهو من العوامل الطاردة للزوج ليهرب من جحيم اللسان الذي يلسعه كالسوط كلما ناقش أو حاور شريكته سليطة اللسان.

17- عاشقة النكد:

وهناك صنف من الزوجات يتفنن في البحث عن الهم والغم والحزن، ويجيد مهارات وفنون التنكيد والتنغيص على عباد الله خاصة زوجها، فيهرب إلى الأخرى ولو لمجرد التنفيس، وغالبًا ما تكون الأخرى من النوع المرح المبتسم، فيلاحظ الفرق فيهرب إليها.

18- المنَّانة: وهي من الصفات الطاردة للزوج.

وقد يكون المنُّ بالحسب والنسب والمكانة الاجتماعية، ولا تفتأ تذكره بأنها بنت فلان قاهر البحار وصاحب السلطان والصولجان. وقد يكون المن بالمال، خاصة إذا كانت موظفة ولها راتب أو غنية.

ثانيًا: الأسباب الخاصة:

أما عن الأسباب الخاصة فهي قد تكون:

1- أسبابا ظاهرة:

وتستطيع الزوجة أن تستشفها، أو يستطيع أي قريب منهما أن يلاحظها؛ فقد يوجد في الزوج أو الزوجة سبب أو أكثر من الأسباب التي ذكرناها آنفًا.

2- أسبابا دفينة: لا يعلمها إلا الله سبحانه ثم الزوج والزوجة. وهذه لا يستطيع أي بشر أن يبوح بها.

نصائح للزوجة

أولا- التوبة والاستغفار:

فكما ورد عن أحد السلف -رضوان الله عليهم-: \"إني أرى معصيتي في خُلُق زوجتي ودابتي\". وقد يكون هذا الخلق غير السوي من زوجك ما هو إلا جزاء ربانيا لذنب قد تكونين قد اقترفتِه أنت، فلومي نفسك أولا واستغفري الله لعله يتوب عليك، ويصلح لك زوجك.

وتذكري هذه المِنن التي امتنها سبحانه على زكريا عليه السلام، ومن أهمها إصلاح الزوجة: {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ}[3].

ثانيًا- الدعاء:

فيجب أن تلجئي إلى هذا السلاح القوي، وذلك بعد الأخذ بالأسباب. عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي قَوْلِهِ: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} قَالَ: \"الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ\"، وَقَرَأَ: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} إِلَى قَوْلِهِ {دَاخِرِينَ} [4]، وكرري دومًا دعاء عباد الرحمن المعبر والمؤثر: {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [5].

ثالثًا: المواجهة:

وأقصد بها مواجهة المشكلة والأخذ بالأسباب في حلها، وكما يقول المثل: \"ما حك جلدك مثل ظفرك، فتولَّ جميع أمرك\"، وهو نوع من التحدي لشيطان الجن اللعين، وشياطين الأنس الفاتنة. وضعي في روعك أنك ستنتصرين عليهم بعونه تعالى.

المواجهة الأولى: مواجهة النفس

1- اسألي نفسك: أي اجلسي مع نفسك وفكري في الأسباب الطاردة لرفيق حياتك، والتي لا يعلمها إلا الله ثم أنت، ثم حاولي التخلي عن هذه الصفات المنفرة.

2- واجهي نفسك قبل أن تواجهي زوجك: أي أنه لا يوجد من يحب لك السعادة والاستقرار أكثر من نفسك التي بين جنبيك؛ فواجهي نفسك ولا تهربي من أخطائك، ولا ترمي بالمشاكل على الغير؛ فأنت الحل وأنت المشكلة.

3- ارحمي هذا المظلوم:

وأزعم أنه مظلوم من الفتن المحيطة به من كل جانب، فتأتيه من بين يديه ومن خلفه، وتهاجمه في الشارع وفي الفضائيات، وفي شبكة الإنترنت، وفي العمل. وأنت التي اختارك ذات يوم عن طواعية لتشاركيه مسيرة حياته، ولتعفيه عن المحرمات، وتنجبي له الذرية التي تحمل اسمه، فلا تسلميه لأعدائك وأعدائه، واعتبريه طفلا كبيرًا يحتاج للرعاية والنصح والشدة في بعض الأحيان لمصلحته.

4- اقتربي خطوة يبتعد عنهن خطوات:

أي كلما اقتربت من زوجك مكانيا وقلبيا وفكريا سيبتعد عنهن بنفس قدر اقترابك منه. والجزاء من جنس العمل؛ أي سيجازيك الله سبحانه باقترابك خطوة بقربه منك خطوات، والعكس.. إذا ابتعدت خطوة اقترب منهن خطوات. وكل لبيب بالإشارة يفهم!!.

5- لا ترفعي الراية البيضاء أمامهن: فلا تيأسي من المحاولة والمحاولات المتكررة للاحتفاظ بحبيبك وشريكك.. \"ومن داوم على قرع الباب أوشك أن يفتح له\".

6- لا تخسري المعركة: إنها معركة مع شياطين الجن والإنس، فكوني قوية، واثقة من نفسك، معتزة بحقك، حسنة الظن بالله عز وجل.. {وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ}.[6]

المواجهة الثانية: مواجهة الزوج

كوني حكيمة وواعية، ورقيقة ولطيفة معه، واستغلي فرصة طيبة في ساعة صفاء ثم صارحيه. والأفضل ألا تصارحيه بخوفك منه، بل بخوفك عليه وعلى عشكما السعيد من الحاقدات الحاسدات الفاتنات والمفرِّقات.

واسأليه: هل قصرت في شيء معك؟ هل بي عيوب تريد مني إصلاحها؟ ما رأيك فيَّ وفي زينتي وفى ملابسي؟ ثم.. لِمَ تنظر إلى غيري؟.
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad