أيها الأم .. لا تتعري أمام طفلك فإن له شهوة جنسيه !!



إن جسم الإنسان هو عبارة عن مجموعة من الأجهزة، وكل جهاز به مجموعة من الأعضاء، وكل عضو له وظيفة معينة.. وتتكامل وتتناغم وظائف الأعضاء لتؤدى وظيفة الجهاز على أكمل وجه.. فمثلا الجهاز الهضمي مسئول عن إشباع رغبة الطعام في الإنسان، كما أنه مسئول عن هضم هذا الطعام وتحويله إلى مواد يستفيد منها جسم الإنسان.. أما الجهاز التناسلي فله وظيفتان: الأولى هي إشباع الرغبة الجنسية في الإنسان.. والثانية هي وظيفة التكاثر وحفظ النوع.
وبالنسبة للوظيفة الثانية فنحن ـ كأطفال وكأطباء أطفال ـ لسنا معنيين بها، لأنها تبدأ غالبا بعد أن يودع الإنسان عالمنا الصغير البريء الطيب إلى عالم الكبار بكل ما به من آثام وما عليه من أوزار.
أما الوظيفة الأولى فنحن ـ وعلى عكس ما يتوقع الجميع ـ معنيون بها تماما كما يعنى بها عالم الكبار.. ذلك أن رغبة الطفل أو شهوته الجنسية تولد معه.. ويعلم الله إن كانت تخلق حتى قبل ولادة الطفل أم لا؛ ولكنها تولد صغيرة وبسيطة وبريئة.. ثم تكبر وتنمو حتى تتحول من قطة مغمضة العينين إلى وحش كاسر له أنياب وأظافر.
أن الطفل أو الطفلة من الممكن أن يستثار جنسيا وهو في مهده.. ولعل كثيرا من الأمهات قد لاحظت هذه الإثارة عند الاقتراب من أعضاء الطفل التناسلية أثناء الحمام أو تغيير الملابس... واعتقد انكم قد شاهدتم طفلا رضيعا وعضوه في حالة انتصاب كامل.
ومن المتعارف عليه طبيا أن الطفل منذ بداية العام الثاني من العمر يبدأ في التعرف على أعضاء جسمه بالتدريج، ويبدأ في التعرف على وظيفة كل عضو.. فمثلا يبدأ في معرفة أن العين للرؤيا.. والأذن للسمع.. والأرجل للمشي وهكذا.. قد تمر سنوات قد تطول أو تقصر والطفل لا يعي عن أعضائه التناسلية غير أنها أعضاء مخصصة للإخراج البولي.. ولكن قد يحدث وبالصدفة البحتة، أو بفعل فاعل أن تتعرض هذه الأعضاء للاحتكاك الشديد أو المداعبة القوية، ويترتب على ذلك إحساس لدى الطفل أو الطفلة \"بالنشوة\".. وتتولد لديه الرغبة في معاودة الحصول على هذا الإحساس من حين لآخر.. ويصبح الموضوع \"عادة\".. وقد يتحول إلى نوع من الإدمان.
ولما كان الطفل البريء لا يعي أن هذه الممارسة تدخل في نطاق الممارسات الممنوعة وغير المرغوبة من قبل الكبار، فإنه يمارسها في البداية بطريقة علنية وعلى رؤوس الأشهاد.. وعندها تقوم القيامة وتحل الندامة ويندفع الكبار للتصدي للطفل ومنعه من هذا الفعل الفاضح ـ على حد تقديرهم ـ بالقوة الجبرية.. ويقع الطفل المسكين في حيرة من أمره بين رغبته البريئة ورفض الكبار لهذه الرغبة.. وشيئا فشيئا يفهم الطفل أن هذا العمل مرفوض من قبل الكبار، وأنه يدخل في قائمة الممنوعات، فيلجأ إلى ممارسته سرا ويتحول الموضوع تدريجيا من \"العادة العلنية\" إلى ما يسمى \"بالعادة السرية\".. حيث يتخلى الطفل بنفسه ويبدأ في العبث بأعضائه التناسلية بعيدا عن أعين الكبار وتدخلاتهم في شئونه الشخصية.

والآن ما هو الحل؟

والحل بسيط وسهل بأمر الله.. فقد نلاحظ لدينا أن أغلب الأطفال الذين يعتادون مثل هذه الأعمال هم من الأطفال الذين يعانون من قلة الاهتمام، وقلة الرعاية، وقلة الحنان.. كأن يكون الطفل عضوا في أسرة كبيرة.. أو تكون الأم مشغولة بعمل أو وظيفة ولا وقت لديها لمراقبة أطفالها والاهتمام بهم، حيث يكون وقتها نهارا موزعا بين العمل والمطبخ، وليلا موزعا بين التليفزيون وحجرة النوم.. أو يكون الطفل متروكا للخادمة لرعايته، وكثيرا ما شاهدنا مآسي تربوية وأخلاقية وطبية بسب الخادمات.
لذلك فإننا نقول: إن الأطفال بصفة عامة والأطفال الذين يعتادون مثل هذه الأعمال بصفة خاصة في حاجة إلى مزيد من الاهتمام والرعاية والحنان، واقتراب الكبار منهم، ومحاولة شغل أوقاتهم بطريقة تناسب أعمارهم.. فإذا ما تم ذلك فإن الطفل شيئا فشيئا سينسى هذا الاكتشاف، ويهمل هذه الوظيفة، ويتجه إلى اكتشافات ووظائف أخرى تناسب عمره وطفولته وبراءته.
وإذا ما تم ضبط الطفل يمارس مثل هذه العادات بطريقة علنية أو سرية، فإننا نحذر من تعنيفه أو عقابه أو إفشاء سره أمام الآخرين، ولكن يجب أن نتعامل معه بحب وحنان وسعة صدر.. ومحاولة الحيلولة بينه وبين هذه الممارسات ليس بالمنع القسري، ولكن بمحاولة دمجه في عمل آخر قد يحقق له متعة أفضل وسعادة أحسن.
وإذا كان الطفل في مرحلة سنية تسمح لنا بالتحدث معه فلا مانع من التحدث إليه بطريقة لبقة وبسيطة وإرشاده بلين ورفق.. وفى عالم الأطفال البريء الجميل فإن حاجة الطفل إلى الإشباع العاطفي والروحي أكثر بكثير من حاجته إلى الإشباع الجسدي والجنسي.
ويخطئ كثير من الناس عندما يظنون أن الطفل لا توجد له شهوة ويربطون هذا الأمر بالبلوغ والحقيقةإن الطفل تتولد له رغبة منذ الصغر وهذا الكلام ثابت في علم النفس، فهناك فصول كاملة تتحدث عن الرغبة الجنسية للطفل وعن استمناء الأطفال، وهذا الكلام قد ورد ذكره أيضًا في كتب التراث.
والعالم النفسي فرويد فسَّر جميع النشاطات في هذه الحياة بأنها تنبع أساسًا من الرغبة الجنسية وقد ذكر بأن الرغبة الجنسية تتواجد عند الطفل في السنتين الأوليين في فمه؛ ولذا هو يطلب الرضاعة من ثدي أمه، ثم تنتقل بعد ذلك إلى منطقة المستقيم، حيث يحدث له اللذة عندما ينجح في التحكم في عملية التبول والتبرز، ثم تنتقل من السنة الثالثة وحتى الخامسة إلى منطقة الفرج وهذا الكلام وإن كانت عليه انتقادات كثيرة، فهو لا ينفي وجود رغبة جنسية عند الطفل قد تبدأ منذ السنة الثالثة.
وذكر بعض علماء النفس أيضًا أن الطفل يولد وهو يشعر أن له ذاتًا متحدة مع العالم، وعندما يشعر أنه والعالم كيانان منفصلان، وأنه له ذات وإرادة منفصلة يبدأ في استكشاف أجزاء جسده وحدود هذا الجسد، ومن بين الأجزاء التي تثير اهتمامه سواء عنده أو عند الأطفال الآخرين هي منطقة الفرج، حيث يشعر بلذة عند مداعبتها وقد يؤدي ذلك إلى ما يعرف باستمناء الأطفال أو الاستمناء المتبادل مع الأطفال الآخرين؛ ولذا تجد حديث الرسول صلى الله عليه وسلم يعالج هذا الأمر بقوله: \"مروا أولادكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع\".
وقد ذكر أيضًا في بعض التحليلات التي أذكرها من باب العلم بالشيء أن الطفل قد يشعر أحيانًا بالرغبة الجنسية تجاه والدته، وقد يدفعه ذلك للغيرة من والده، ويتولد من ذلك الشعور بالذنب ونشأة الضمير؛ ولهذا ينبغي للأمهات أن تهتم بعدم التكشف الزائد أمام أبنائهن بحجة أنهم محارم وأطفال لا يدركون، بل ينبغي أن تحرص الأم على وجود حد أدنى من التحشم أمام أبنائها حتى ولو كانوا أطفالاً صغارًا.
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

هل يرجع شعور المرأة بقلة قدرها إلى عدم تطور أخلاق الفرد في الأسرة؟



إن الفتاة المتعلمة تود الانصهار في بوتقة كل ما هو جديد بكل شيء نابذة جهل النفس بالتقاليد والعادات القديمة، وطبعاً عندما تحاول الحصول على مبتغاها، ترى الاضطهاد من حولها، بكونها أنثى، ولا يحق لها أن تبلور ما بذاتها، إلى شيء نافع لها، وللمجتمع، فيكون الطوق المشدود من حولها، برباط وثيق، يشل تفكيرها، وحركة عقلها، على أن تكمل الدرب الذي رسمته، إلى جانب الفروق من أهلها، وبأنها دائماً الخاضعة لهم بكونها، أنثى، وليست رجلاً ذكراً، مما ولد عندها نوع من الغيرة، والحسد، إلى جانب الانفعالات، والاضطرابات الشديدة، مع حساسية زائدة في كل شيء، ولا تود أن تكون في عصر النهضة والعلم العالي، أدنى من الرجل، مهما كانت الظروف، لأنها توازيه من حيث الفكر والعقل، إلى جانب مختلف الوظائف، والمهن، وخاصة بعدما تفتح عقلها، وبعد أن قرأت، وتعلمت، وعلمت، إن الدين الإسلامي، هو أيضاً لا يفرق بين الأنثى والذكر، إلا بالتقوى. فكان هذا الشيء الذي بداخلها يستفزها، لأن تنطلق من القيود المفروضة، من رقابة الأهل، وضغوط الزوج، وفروق المجتمع المتناقض، والمساواة، بالحقوق والواجبات، جنباً إلى جنب مع الرجل.
ومن المؤكد أن العلم الذي توصلت إليه إمرأة اليوم وفتاته، أكسب كل فرد منهما، الثقة بالنفس، والاعتماد عليها، إلى جانب المسؤوليات الضخمة، دون مساعدة، كما كانت تفعل المرأة في الماضي، والذي يلزمها سلاح هذه المرأة العصرية، لتقاوم غائلة الدهر، وعوائقه الكثيرة، عن كونها الأدنى من الذكر أخوها، أو زوجها، حيث تساق كالبهيمة إلى مذبح الضحية، كيفما شاء هو، دون أن تنبث بأية كلمة.
هذه النماذج من النساء، أصبحت صوراً من الماضي العتيق، برأي إمرأة اليوم العصرية، التي تكافح، وتناضل، من أجل تحقيق غاياتها، وأهدافها، رغم كل الضغوط من حولها، ورغم المجتمع المتناقض، مرة مع تطورها صعداً نحو الأفضل، وطوراً ضدها، وعدم ارتفاعها كما ينبغي، من هنا شعرت المرأة في مجتمعات العالم الثالث، بقلة قدرها، وحطتها، إلى جانب خنوعها، وذلها، من جانب الأهل، والأسرة، والزوج، والمجتمع، مما ولد عند أكثر نساء اليوم، قيماً متناقضة بين القديم والجديد، وخاصة لدى النساء المتعلمات، اللواتي أصبح لهن، وعي جديد، ودور جديد، إلى جانب الدور القديم التقليدي الواقع على عاتقهن، من حيث ازدواجية المسؤولية، إلى جانب العمل الخارجي.
وباعتقادنا أن المجتمع إذا لم يتطور بكل أفراده، عصراً بعد عصر، وجيلاً بعد جيل، يظل التناقض والفروقات حاصلة بين كل الأطراف، من ذكر وأنثى إلى ما شاء الله.
وبما أن عصرنا، هو عصر العلم والمعرفة، وعند البعض عصر الجهل أيضاً، فيجب على كل فرد منا، أن يخوض غمار هذه الحياة، مع حفاظه على التقاليد، والعادات، والأخلاق الموروثة، إلى جانب الشرف والسمعة، لأنهم هم قيمة الفرد في الأسرة والمجتمع، لأن المجتمع الذي يجمع بين الجديد والقديم هو ينبوع القمة، لأن لو لم يوجد قديم، لما وجد وعرف الجديد؟! ولكن من المؤكد أن أكثر النساء في عالمنا المتحضر، لا يعرفن معنى ما أعنيه، فيكونون عرضة، دائماً بسبب توترهن، وانفعالاتهن، لى الصراعات النفسية، والأزمات العصبية.
وهذا ما نلاحظه في أكثر نساء جيلنا اللواتي ضعن بين المجتمع القديم وتقاليده، مع تطور المجتمع العصري بكل تناقضاته، حيث أن موقف المجتمع من المرأة، أشد قسوة بحقها من الرجل، وبطبيعة الحال، إن دور الرجل، ظل كما هو، من حيث معاملته القديمة للمرأة، ولم يتغير بتغير العصر، بل زاد في ميله، إلى فطرته الأولى، وهو نوع من السلطة، والأنانية الذكورية، إلى جانب الضغوط الذي يفرضها، كلما تطور العصر نحو الأفضل، كلما زادت الخلافات، والحدة بينه وبين زوجته ((ومع حدة الصراعات في حياة المرأة المتعلمة الواعية بحقوقها الجديدة أكثر من المرأة غير المتعلمة، غير الواعية بهذه الحقوق. وتزداد هذه الصراعات أيضاً في حياة المرأة المتعملة العاملة، لأن المجتمع لم يهيأ بعد إجتماعياً، وأخلاقياً، وتربوياً، ونفسياً، لدور المرأة المتعلمة العاملة.
ولا زال المجتمع بصفة عامة، ينظر إلى دور المرأة في البيت (كزوجة وأم) على أنه دورها الأساسي في الحياة، أو دورها الوحيد المسموح به، أو عملها خارج البيت، فليس إلا من أجل تخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل رب الأسرة في الحياة، وهو خدمة الزوج والأطفال في البيت)).
ومن الطبيعي أن جميع اللواتي يعملن موظفات في جميع الميادين، وكافة المهن، هن بالطباع منتجات بفاعلية حقيقية على كل الأصعدة، ولكن بنفس الوقت مستهلكات دون أن يدروا على كل الصُعُد، في العمل الإنتاجي، والعمل الخارجي والداخلي، وبسبب هذا الاستهلاك، مع فقدهن لقواهن النفسية، والجسدية، مما يزيد من إحساسهن، بالضعف والخذلان، أمام الانهيارات العصبية، الناتجة عن عدم الراحة لهن، على الصعيد العملي والمنزلي إلى جانب المسؤولية بتربية الأطفال، ورعايتهم، وإلى جانب المستلزمات بالبيت، الخاصة والعامة. وكأنهن آلة فقط للعمل الدائم ليلاً ونهاراً، لا وقت لإراحة أعصابهن، وأجسادهن، اللواتي هن بأمس الحاجة لها. ولكن للأسف بإمكاننا أن نقول أنهن مستهلكات فقط كالآلة، جسد دون روح.
لا أعني بقولي هذا إن البطالة كذلك مريحة، بل بالعكس، إنها تهد كيان الإنسان الخامل، والعاطل عن العمل، المنتج الفعال، إن كان على الصعيد العملي الخارجي، أو المنزلي، ولكن العمل هو الروح الحقيقية لمسيرة درب الإنسان، في سيره التصاعدي، نحو الأحسن والأكمل. ولكن بطريقة معقولة، تجاه الواقع والحقيقة، وتجاه الروح والجسد لا كالآلة تفعل ما يقال لها دون اعتراض؟
وبعض من النسوة مستريحات، حتى من التفكير الذي يعكر عليهن مزاجهن، ولا يحاولن أن يسألن أنفسهن لماذا؟ أو هل هذا؟ الخ. كل ما في الأمر أن هؤلاء النساء، اللواتي يعشن على حساب رب الأسرة، الذي يعمل لإسعادهن، ولو على حساب تعبه، وإرهاقه، وجسده، وحتى روحه، هؤلاء هن الطبقة البوروجوازية، اللواتي همهن السهرات، والحفلات والخ...؟ لا يعشرن بما تشعر به امرأة اليوم العاملة، والموظفة، من جهد في الحصول على لقمة العيش، من أجل الحياة القاسية ومتابعتها بدروب الحرمان والتعب؟! بل ينظرن، كنظرة الرجل الفوقية لمن هم دونهن؟!.
في الواقع والحقيقة، يوجد بعض من النسوة المتعلمات، الغير موظفات، يعملن فقط، في المنزل دون مشاركة رب الأسرة وصاحبها، لماذا؟ لأنهن لسن بحاجة إلى مزيد من الشقاء، والتعب فوق دورهن التقليدي في المنزل؟ إنهن فقط ((ربات بيوت)) و ((ستات صالون)) طالما أن الرجل يأتي امرأته بكل ما ترغب به، إذاً لماذا التعب؟ ولماذا إغراق هذا الجسد، في الأشغال ا لشاقة؟ ولم تفكر المرأة منهن، لو قدر الله، وفقدت مثلاً، المعيل، وهي التي لم تتعود النوع العملي المهني، ماذا يحل بها وبأطفالها؟!.
أعتقد لو فكرت لحاولت أن تفعل المستحيل حتى تؤقلم نفسها، في جو العمل المنتج الحقيقي. ولكن هذا النوع من النساء هو النوع الاستغلالي. وهذا النوع من النساء اللواتي يعتمدن على الغير، ولا يشعرن بأدنى مسؤولية تجاه الواقع والحقيقة. وبحيث أن البطالة النوعية تحرم المرأة من العمل الحر الذي يشعرها بأنها فرد منتج، كذلك يشعرها بأنها امرأة دونية لمن هو ربها ورب أسرتها؟!.
لأن الفرد المنتج في هذه الحياة، هو ضرورة ملحة وإنسانية، لتحقيق الذات، وسمو الكيان النفسي والروحي، إلى جانب سمو الرسالة الأولى، ألا وهي الأمومة. لأن العلم والعمل يكسبا امرأة اليوم نضجاً عقلياً، ونفعاً اجتماعياً، وسعادة وإشراقاً دائماً، إلى جانب ما تبلور من أفكارها مع تطور إنسانيتها، نحو حياة أفضل، مع جيل كله محب، كله قيم وأخلاق، كل فرد يقوم بما يسعد به الآخر، بما تفهمه من تجاربه، العلمية، والحياتية، لمعنى التطور. والازدهار العصري، وخلو النفس والعقل تماماً من الانفعالات النفسية، والأزمات العصبية، لأن الجهل بالأمور الحياتية النوعية يكسب المرء عكس ما يشتهي، وكما نلاحظه اليوم في عصرنا الحاضر، من فوضى أخلاقية، وجنسية، إلى جانب الآلام النفسية، والقتل، والسرقة.. الخ.
كل هذه الأمور الغير معقولة، تعود إلى السبب الحقيقي والأساسي، عدم التربية الصحيحة وعدم تطور أخلاق الفرد، في الأسرة، مع انبلاج العصر الحالي، إلى جانب الخلفية العقلية، الذي ورثها الخلف عن السلف الغير متطور، نفسياً وعقلياً وجسدياً إلى هكذا عصر؟! ويضعون اللوم على المجتمع، صحيح أن للمجتمع خلفياته التي لا تنكر، ولكن هذا المجتمع، من أين يأتي لكل فرد، ونفس خاملة بالحياة الحرة، إذا كان هذا الفرد الخامل العقل، لا يقدر أن يطور ما بداخل ذاته من خمول، ويكسبها قوة الإدراك والوعي التام؟!.. من هنا نعلم، لماذا انتشرت بين نساء جيلنا الأمراض النفسية، والأزمات العصبية، لأن التناقض مع الحياة، يكسب الفرد منهم، عقداً متنوعة كمرض ((العصاب)) المنتشر بكثرة بين الأطفال، والمراهقات، والنساء، والموظفات العاملات، وغير العاملات، وفي الشاب، والرجل الكهل.. وإلى غير ما هنالك، من أمراض وعقد كثيرة متنوعة.
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

أخطاء الزوجات في اللقاء الحميم !



تراجعت مساحة الرضا عن اللقاء الزوجي الحميم بين الزوجات، وتزايدت الشكاوى من الأزواج وتضاعفت كلمات اللوم والانتقاد، فضلا عن نظرات العتاب وما يتبع ذلك من انسحاب الزوجة بعيدًا عن الزوج أو التعامل معه بعدوانية وتصيد الهفوات للانتقام منه.

هذا بعض من كثير علمته بحكم الاقتراب الشديد من عالم المتزوجات والاستماع بإنصات واحترام بالغين لمرارات الزوجات في هذا الشأن، ولاحظت أن هناك الكثير من الأخطاء القاتلة للزوجات هي التي تحرمهن من الاستمتاع بهذا اللقاء الحميم وتحول دون أن يكون وسيلة للمزيد من التقارب العاطفي والحسي؛ فيصبح بدلا من ذلك وسيلة لتغذية الشعور بالتنافر والجفاء بين الزوجين.

إنه يستغلني

ولنبدأ بما قالته زوجة في منتصف الثلاثينيات حيث صرخت قائلة: زوجي مليء بالعيوب ويضايقني طوال اليوم ولا يريد أن يلبي طلباتي ولا يأخذ بآرائي؛ أي إنه ليس بالرجل المثالي في نظري في أثناء جميع تفاصيل حياتنا؛ فكيف أمنع نفسي من التفكير في هذا الأمر وأتناساه وأقوم \"بتمثيل\" دور الزوجة العاشقة في أثناء هذا اللقاء؟!

إنني أتهرب منه قدر استطاعتي، وعندما لا أتمكن من ذلك أتعامل معه من منطق أداء الواجب الثقيل وأشعر أنه يستغلني بدلا من اللجوء إلى الحرام، وأنه لا يرغب فيَّ لذاتي بقدر ما يريد إشباع الغريزة؛ وهو ما يضايقني ويؤلمني؛ فأرد له الصاع صاعين وأحرص على إظهار عدم تجاوبي معه... و... و...

وأكتفي بهذا القدر من كلام هذه السيدة التي تألمتُ كثيرًا لكلامها؛ لأنها تؤذي نفسها أبلغ الأذى؛ فكما قيل عن حق إن ما لا نستطيع الحصول عليه كله فمن الذكاء ألا نتركه كله، وأنه من الأفضل أن \"تستفيد\" من هذا اللقاء الحميم بتدعيم علاقتها بزوجها وبإشعاره أنه رجلها المنشود وبالتخلي (مؤقتا) عن التفكير في عيوبه.

وبتذكر أنه لا يوجد إنسان بلا عيوب وأن استمرارها في التعامل مع زوجها بهذه الطريقة سيدفعه إما إلى خيانتها أو الزواج بأخرى، أو الانتقام منها بعد ذلك بإساءة معاملتها ردا على انتقاصها من رجولته، وما كان أغناها من ذلك لو منحت نفسها فرصة للاستراحة من (تنفس) النكد والصراع الزوجي المستمر من خلال الاستمتاع بهذا اللقاء الزوجي والإحساس بأنوثتها من خلال التجاوب الحسي والعاطفي مع زوجها.

لا للسيطرة ولا المواجهة

بعض الزوجات يلجأن إلى استخدام اللقاء الحميم كوسيلة للسيطرة على الأزواج، حيث تبالغ الزوجة في ارتداء الملابس المغرية وتهيئة الجو ثم تبدأ بمطالبة زوجها بما رفضه مسبقا، وتضعه شرطا لإتمام اللقاء الزوجي.

وهنا تضع الزوجة نفسها في مكانة لا نرضاها لها على الإطلاق ولا نريد وصفها.. كما تعرض نفسها لكراهية زوجها، وإن استجاب أحيانا، فإن ذلك - ومع مرور الوقت - سيجعله يفقد الرغبة في الاقتراب منها، كما سيعرضها للخسائر على المدى البعيد.

فضلا عن أن بعض الأزواج يردون على هذا الأسلوب بالحصول على الحق الزوجي بالعنف؛ وهو ما يفسد العلاقة الزوجية بصورة شائنة.

وبعض الزوجات لديهن توقعات غير واقعية عن اللقاء الزوجي.

وأتذكر أن زوجة شابة في العشرينيات من عمرها أخبرتني أنها تريد الطلاق من زوجها؛ لأنه لا يشبعها جنسيا كما يفعل أزواج صديقاتها، فمنهن من أخبرتها بأن اللقاء الزوجي يستمر ساعتين، وأخرى قالت إنه يكرر اللقاء عدة مرات يوميا، وثالثة أخبرتها أنها تريد الطلاق لكثرة إلحاح زوجها في هذا الشأن، ورابعة وخامسة.

وأجهشت الزوجة في البكاء وأضافت: لقد أخبرت زوجي بتقصيره البشع وخيرته بين الطلاق أو العلاج ونشبت بيننا مشاجرات وتبادلنا أبشع الشتائم.

وانتظرت حتى هدأت تماما وسألتها: كيف كنت ستتصرفين لو أخبرك زوجك أنك لا تشبعينه جنسيا؟ ردت بسرعة: كنت سأشعر بالجرح البالغ ولن أسامحه أبدا. فسألتها مرة أخرى: وهل تتوقعين أن زوجك لم يشعر بالجرح؟ كيف تتوقعين أن يقبل عليك كأنثى في اللقاء الزوجي وهو يعلم أنك ترينه ضعيفا؟ ألن يشعر بعدم الثقة بالنفس مما يدفعه إلى الارتباك والأداء السيئ؟ ألن يحس أنه معرض للامتحان والتقييم من قبلك مما سينعكس بالسلب على مشاعره نحوك؟

أجابت: لم أفكر في ذلك.فرددت: أصدقك فقد اندفعت تحت وطأة ما سمعته من صديقاتك وتناسيت أن دينك حرم إفشاء أسرار اللقاء الزوجي، وأن الزوجة السعيدة حسيا لا تتحدث عن ذلك خوفا من الحسد، وأن صديقاتك يكذبن ويبالغن لمضايقتك، وأنه من الطبيعي أن تقل فترات اللقاء الزوجي بعد مرور فترة على الزواج.

وأن الزوجة الذكية تتعمد التجديد في تفاصيل علاقتها بزوجها وتلقي المزيد من النعومة في تعاملاتها مع الزوج خلال معاملاتها اليومية العادية وليس في أثناء اللقاء فقط، وتغير أسلوبها في التجمل والتعطر، وتختار ملابس خاصة لهذا اللقاء، وتكون وسطا بين الابتعاد حينا عن زوجها وبين الإقبال عليه؛ فقد ثبت أن الإقبال الشديد يقتل اللهفة، ويجب على الزوجة أن تنمي علاقة الصداقة مع زوجها وتهتم بشئونه وتشعره بحبها له وتحرص على القيام ببعض الأنشطة الترفيهية لإنعاش الحب بينهما.

لا للإلحاح

ومن أكثر الأخطاء القاتلة للزوجات، الإلحاح على الأزواج والمطالبة بذلك بصراحة فجة، وكما قالت لي إحدى الزوجات: أقول لزوجي هذا حقي ويجب أن تعطيه لي كلما أردته.

والحقيقة أن هذه الزوجة تظلم نفسها، فلا شك أننا نمنح الآخرين بإرادتنا الحرة أضعاف ما نمنحه بعد الإلحاح أو المطالبة الفجة.

وكما أكد الكثير من الأزواج أن المرأة التي تتعامل بجرأة زائدة تفقد الكثير من أنوثتها وتجعل الرجل \"يزهد\" فيها كأنثى، في حين أن المرأة التي تتمتع بقدر لطيف من الحياء تكون أكثر جمالا ويقبل عليها الرجل بصورة أفضل.

ونتوقف عند خطأ إهمال المظهر والبدانة وترك التزين وتناسي أهمية ذلك في الحصول على انجذاب الزوج وتجديد رغبته.

والحقيقة أن الزوجة الذكية هي التي تحرص على أن تكون جميلة في كل الأوقات وفي كل الأعمار، وأن تكون أكثر جمالا وفتنة في هذا اللقاء.

وتخطئ أيضا بعض الزوجات عندما تتعامل مع زوجها بندية وتحدٍ خلال ساعات اليوم وتأتي في المساء لتتزين وتضع العطور ثم \"تتوقع\" أن يلبي رغبتها على الفور، فإن لم يفعل \"تصرخ\" في وجهه وتتهمه بنقص الرجولة، كما أخبرتني إحداهن.

وقد تناست أن الرجل يجب أن يشعر برجولته مع زوجته خلال اليوم كله وليس في أثناء وقت اللقاء الزوجي فقط، وقد أكدت دراسة حديثة أن الزوجة المعاصرة تحصل على قدر أقل بكثير من العلاقة الجسدية بعكس أمهاتنا وجداتنا اللاتي كن ينعمن بأضعافها؛ لأنهن كن يتمتعن باللطف والنعومة والأنوثة مع الأزواج ولا يلجأن إلى العصبية والصراخ والصوت العالي والتحدي ومحاولة فرض الرأي.

أخطاء متنوعة

كما تخطئ بعض الزوجات عندما تسرف في ارتداء الملابس المغرية للزوج دون مراعاة لحالته النفسية، ثم التجول بها أمامه والحديث عن جمالها بصورة فجة وكأنها بائع متجول يحاول الحصول على مشتر.

وأتذكر زوجة أخبرتني أنها كانت تشعر بالحرمان الحسي فراحت تتقرب من زوجها بصورة زائدة فما كان منه إلا أن ابتعد وسألها بفزع: ماذا حدث؟ وكان الأذكى أن تهدئ نفسها بدلا من أن تظهر بهذه الصورة المهينة التي تساهم في نفوره منها بدلا من إقباله عليها.

ومن الأخطاء القاتلة عقاب الزوج على أي شيء بترك حجرة الزوجية والنوم مع الأولاد، أو الانتقال إليهم بحجة الرعاية.

وفي ذلك حرمان الزوجة من التواصل الجسدي والقرب الإنساني من الزوج؛ وهو ما يساعد في زيادة الفجوة العاطفية بينهما؛ وهو ما يؤدي إلى أن ينتهي بهما الأمر إلى أنهما مجرد شريكين في البيت والأبناء ويحرض الزوج على البحث خارج البيت عمن تشعره بأنها تقبل به كرجل بدون شروط.

ومن الأخطاء القاتلة أيضا أن تقوم الزوجة بالمن على زوجها بهذا اللقاء، وتتناسى بأنه يجب أنه يكون مصدرًا لمتعة الزوجين معا وليس لأحدهما فقط.

أو أن تشترط أن يقوم بمصالحتها إذا كانا قد تخاصما قبل اللقاء، مع أن الكثير من الرجال يرون أن هذا اللقاء كفيل وحده بإبداء الرغبة في الصلح.

وهناك زوجات يعتقدن أن الرجل وحده هو الذي يسعد في هذا اللقاء فلا تحاول الواحدة منهن التجاوب بالقول أو بالفعل بل تكتفي بالمشاهدة فقط.

وأخرى تتشاجر مع زوجها؛ لأنه ينام بعد اللقاء ولا يبثها حبه، مع أن الثابت أن الرجل يحتاج بعده للراحة وغالبا ما يخلد للنوم على إثره.

وهناك زوجة تلبي رغبة زوجها خوفا من لعنة الملائكة لها، وأخرى تقول إن الملائكة لن تلعنها لأن زوجها رجل سيئ!! وثالثة لا تتجاوب مع زوجها حتى يقول إنها مؤدبة.

ورابعة تتهم زوجها بأنه يتعمد أن يكون لطيفًا معها في أثناء هذا اللقاء لكي يقوم \"برشوتها\" لتتجاوب معه حتى يسعد وتحرم نفسها من الاستمتاع بهذا التفكير التآمري.

وتظلم بعض الزوجات أنفسهن بمشاهدة أفلام إباحية ويتوقعن من الأزواج أن يفعلوا مثلها، وتتناسى الواحدة منهن أن المشاهد تتم على فترات وبها مبالغات كثيرة، وقد أثبتت الدراسات النفسية أن من يشاهدون الأفلام الإباحية تتأثر نظرتهم للعلاقة الجسدية ولا يحصلون على الإشباع الذي يحصل عليه من لا يشاهدون هذه الأفلام.

وتخطئ بعض الزوجات عندما ترفض هذا اللقاء وتهدد الواحدة منهن زوجها قائلة: اذهب وتزوج بغيري.

أو عندما تشعر بالرغبة في اللقاء ويكون الزوج متعبا فتنتظر حتى تنتقم منه بالرفض عندما يبادرها بالطلب.

وتتوهم بعض الزوجات حدوث درجة عالية من النشوة في هذا اللقاء وعندما لا يحصلن عليها يبدأن في لوم الزوج، سواء بإخباره أو بكبت ذلك والتصرف وفقا له، والتهرب من هذا اللقاء إما بادعاء المرض أو ما شابه ذلك؛ وهو ما يؤذي مشاعر الرجل ويرسخ لديه الشعور بكراهية زوجته له كرجل، ما يعرض علاقتهما الزوجية لأذى بالغ.

ومن المهم الحفاظ على نظافة وجمال الجسد داخليا وخارجيا طوال الوقت؛ فهو أمر مهم جدا للحصول على الجاذبية الجسدية، مع عدم السماح بالبدانة أو الترهل والتغيير في استخدام العطور، والاسترخاء قبل اللقاء الجسدي ولو بالاستحمام السريع.

ومن المهم أيضا التسامح مع أي نقص في الإشباع في هذا اللقاء ما دام خارجًا عن إرادة الزوج، وكما قالت زوجة ذكية: لن أسمح لبعض الدقائق بإفساد حياتي الزوجية كلها؛ فلا شك أن ما أحصل عليه من زوجي وإن كان قليلا أفضل من لا شيء.

أخيرا.. اللقاء الزوجي الحميم هو مرآة للتقارب العاطفي وللتفاهم بين الزوجين، وهو فرصة أيضا لزيادة هذا التقارب وتدعيمه، متى تخلت الزوجة عن هذه التصورات غير الواقعية وتجاوبت مع زوجها برقة ونعومة وتناست كل مشاكلها معها وصنعت من هذه الدقائق أغنية حب تهديها لنفسها قبل أن تمنحها زوجها، ولتكون بمثابة استراحة لتجديد العلاقات ومدها بالمزيد من الحيوية والمودة وهما وقود الزواج السعيد
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

بعد الطلاق .. الحياة ممكنة



لماذا لا نتكلم ولا نصف ولا نخوض في أعماق هذا الزمن، هل لكآبته.. لظلمته.. أم لغموضه؟ ربما.. ولكن ألم يأن لنا أن نقتحم وبكل جرأة وشجاعة هذا الزمن؟ تلك الفترة التي تعيشها المطلقة بعد طلاقها، وقبل أن تخوض في زواجها الثاني إن قدر الله ذلك.

لماذا لا تصف مشاعرها وأحاسيسها وتجربتها؟ لهذا عدة أسباب مقنعة، نفكر فيها معًا:

في البداية تنتاب المطلقة أحاسيس مضطربة، إذ تهيج نفسيتها بقدر عال من الأحاسيس المؤلمة، الإحساس بخيبة الأمل.. الإحباط.. الظلم، وقد تصل للإحساس بالضياع والتشاؤم من المستقبل والخوف من ضياع الأيام والشهور وربما السنوات.

فالإمساك بالقلم في حالة نفسية تفتقد إلى الاستقرار والثبات ليس بالأمر اليسير، اختلاط الأمور والمشاعر يعيق حركة القلم، بل وكثيرا ما يشل حركة الفكر أيضاً، وسرعان ما يعتري الوجوم قسمات وجه من تحاول الإمساك بالقلم لوصف ما بداخلها، وكأنها ترى أحداث الماضي أمامها بتفصيلاتها، فلا يكون للنجاة سبيل سوى رمي القلم من اليد والانشغال بشيء يبعد شبح ذكرى الليل الطويل، أما إذا كانت المطلقة قد منَّ الله عليها برؤية فجر جديد مشرق بزواج سعيد، ففي هذه الحالة تنجح في أن تطوي صفحة الماضي بكل ما فيها من مآس وأحداث شجون ومشاعر حزينة، وقد يكون لديها من الشجاعة ما يجعلها تروي تجربتها بما قد تعنيه من خبرة يتناقلها الآخرون تصقل رؤيتهم لمشاكل قد يتعرضون لها يوما ما.

خضت التجربة بنفسي

إنني ما أقدمت على وصف هذه التجربة إلا لسببين:

أولا: لأنني خضت هذه التجربة القاسية، وأعرف تمامًا كيف تحس المطلقة، وكيف تفكر، وكيف ترى العالم من حولها، كما دفعني للكتابة في هذا الأمر الشائك قراءتي لإحصائيات عديدة يؤكد أغلبها على ارتفع ملحوظ في نسب الطلاق، وخاصة في الزيجات الحديثة.

أغض الطرف عن الأسباب والمسببات، فذلك يحتاج إلى بحث، بل أبحاث مطولة من المختصين، وأبقى في وصف ما أسميته في البداية بزمن الليل الدامس، فقد يساعدنا سرد مثل هذه التجارب في فهم جانب من المشكلة.

ثانيا: أرى بصورة جلية عدم تفهم المحيطين بالمطلقة لظروفها النفسية، فهم تارة يتعاملون معها وكأن شيئا لم يؤثر في كيانها وتركيبتها النفيسة، وتارة يتعاملون معها وكأنها بدع من الخلق، هناك من يراها الضحية المذبوحة على مذبح اضطهاد المرأة والجور على حقوقها، وتارة ينظر إليها على أنها الآثمة المقصرة، المهملة، الجاهلة بحنكة النساء وكيدهن. المطلقة ببساطة لا هي هذه ولا تلك، قد يكون هناك تقصير منها أو جور من زوجها أو سوء اختيار للطرف الآخر من أول الأمر، ولكن في النهاية المطلقة تعاني – بغض النظر عن الأسباب والمسببات التي أديت إلى الطلاق – من إحساس الإحباط والفشل وضياع الأيام والشهور والسنين.

وبالتالي هي لا تحتاج إلى من يزيد الضغوط عليها بتذكيرها بما حدث أو بما كان، فالضغوط النفسية لا تفارقها مهما حاولت إخفاء حالتها النفسية المضطربة وتركيبتها النفسية المدمرة في بعض الأحيان.

قد تضحك وتتسامر وتبدي أمام الجميع المرح والبهجة، ولكن يبقى ما بداخلها ضاغطا عليها يوشك في أي لحظة على الانفجار.

وبالتالي هي في أمس الحاجة إلى إعادة الاتزان النفسي، ولن يتأتى ذلك إلا بالاستغراق في عمل جاد يثمر في نهايته نجاحا واضحا، بمعنى أكثر وضوحا هي في حاجة إلى الاهتمام بأمور أخرى تبعدها عن ذكريات الماضي: الدراسة، العمل، العمل التطوعي.

ولتستغرق في ذلك بالكلية، فلا تفكر إلا في عملها هذا: كيف تنجح فيه؟ ماذا تحتاج إليه كي تمشي بخطوات ثابتة إلى الأمام؟ كيف تثبت للجميع أنها ما زالت قادرة على العطاء والبذل، وأنها ما زالت طاقة حية لم تنضب بعد؟

وأثناء سيرها تعيد التفكير بصورة أكثر جدية فيما مضى؛ فالوقت كفيل بنزع مشاعر الظلم والأسى لتدرك حقيقة ما حدث؟ أين كان الخلل؟ ما هي الطريقة التي تمكنها من الاستفادة من أخطاء الماضي؟

وعندما تنجح وهذا يحتاج بالطبع إلى وقت في الإجابة على هذه التساؤلات بعقلانية شديدة ودون تدخل لمشاعر الأسى والحزن والكآبة.. هنا فقط يمكن لها أن تفكر في مشروع جديد.

ليس هناك من تريد أن تقبع في غرفتها تتأمل الظلام الدامس من حولها، ليس هناك من لا تتمنى أن ترى بريق أول شعاع للشمس يشرق على حياتها، إلا أنها محتاجة إلى عون من حولها بتأكيدهم لها أنها ما زالت قادرة على الوقوف على قدميها، إنها ما زالت عندها القدرة على العطاء في ميادين الحياة المختلفة، وأن الحياة لم تتوقف بعد.

فإن أحيطت المطلقة بهذه المشاعر والقناعات الإيجابية فسوف يتسرب إليها الأمل والنظر الأكثر إشراقًا إلى المستقبل، فيدفعها ذلك إلى العطاء والبذل والتأقلم مع الحياة بما فيها من صعوبات نفسية أكثر اتزانا ورؤية أكثر عقلانية.

فلا تجلس حبيسة الماضي وذكرياته، بل تنطلق إلى آفاق جديدة بحيوية ونشاط وعطاء مستمر ونفسية مستبشرة بقرب أذان الفجر.

وهذا ما قد قمت به بالفعل.

تجربتي بين أيديكم

فبعد أن ذهبت مع والدي إلى مكتب المأذون وقمت بالتوقيع، وقال المأذون ها قد انتهيت.. أخذت حقيبتي في يدي وأدرت وجهي بسرعة البرق خارجة من المكتب؛ خوفا وجزعا من أن يرى أحد وجهي، لم أكن كما قد يظن لأبكي، بل كنت مبتسمة، وقلت ساعتها لأبي: أتعلم يا أبي بما أحس.. أحس وكأن أضخم جبال العالم كانت قابعًا على قلبي.. لأول مرة أحس أنني أستنشق الهواء دون مشقة تذكر.

قبل الوصول إلى المنزل أوقفت السيارة عند محل للحلوى، واشتريت أكبر كعكة، ثم انطلقت إلى بائع الورد واشتريت لأمي باقة ورد.

ثم عدت إلى منزل أهلي ووضعت على الكعكة 20 شمعة، وقلت لأهلي: إنني أعتبر نفسي قد أتممت اليوم عامي العشرين، أما السنوات الستة الماضية فكلها في طي النسيان.

هل هذا ممكن؟ نعم والأمر ليس صعبا، طويت صفحة السنوات الست العجاف، ولم أفتح هذه الذكريات مرة أخرى، حتى الخواطر أخذت أبعدها عن نفسي بالانغماس في أعمال جادة أخرى.

أكملت دراستي.. أخذت أقرأ بنهم، عدت لممارسة هواياتي القديمة: المراسلة والحياكة، أصبحت عضوة في عدد من الجمعيات الخيرية.

ولكن الإنسان لا يعيش وحده، ماذا عن نظرات وكلمات وآراء من حولك. أليس هذا هو سؤال كل قارئ لهذه التجربة؟؟.

أخذت على نفسي عهدا ألا أكدر حياتي بذكريات ليس لها وجود إلا في الماضي، أما الناس إن أرادوا تذكيري بكوني مطلقة أو حتى سؤالي عما حدث، ولِمَ حدث فكنت أرد بطريقة آلية: \"لم يوفقني الله\"، وأحب أن أحتفظ بالأسباب لنفسي.

لم تكن تعليقات أو نظرات الناس تهمني أو لتؤثر في؛ إذ كنت والحمد لله ما زلت لا أهتم في حياتي كلها إلا بأمر واحد وهو ألا أضل طريقي الذي يوصلني إلى رضى الله سبحانه وتعالى.

وما كنت لأخوض تجربة الطلاق بحال من الأحوال إلا عندما شعرت من داخلي أنني أخشى أن أفتن في ديني؛ فالاستمرار في حياتي الزوجية كان سيؤدي إلى ذلك، ولا شك فالناس لن يحاسبوا بدلا مني، بل أنا المسئولة أمام الله عز وجل عما أقترف.

أما الناس فليقولوا ما يشاءون، وليكوِّنوا عني الصورة التي تروق لهم.

فلن يؤثر ذلك قيد أنملة على هدفي وطريقي الذي رسمته لنفسي منذ البداية، وسوف أستمر فيه بزوج يعينني على ابتغاء مرضاة الله أو بدون زوج.

ولله الحمد والفضل والمنة، هل تعلمون علامَ الحمد والشكر؟ لقد مَنَّ الله عليَّ من حيث لا أحتسب بزوج لا أجد له الكلمات الرقيقة التي أصفه بها سوى أنني لأظنه من خير البشر بعد الرسول – صلى الله عليه وسلم – ودعائي له ليل نهار أن يرزقه الله أعلى أعلى درجات الفردوس الأعلى، وأن يجزيه الله تعالى عن كل كلمة رقيقة وحانية وعن كل نظرة حب نظره منه سبحانه وتعالى تغمره رحمة ومغفرة ورضى يوم يقوم الأشهاد.

الإقدام على تجربة ثانية

لم يكن أمرا سهلا أو هينًا، لم أشعر أن عليّ فتح كتاب الذكريات إلا حينما تقدم لخطبتي، وذلك لأستخلص منه أخطائي بنظرة إيجابية حيادية، خالية من الانفعالات ومشاعر الحزن والأسى.

كيف كانت نظرته لي كمطلقة؟.

هل سألني عما كان وعما حدث؟.

كيف تعاملنا سويا مع الماضي وذكرياته؟.

أحسست منه منذ البداية رغبته في معرفة ما كان.. كيف حدث.. ولماذا؟ وبخاصة أنني أحطت ذكريات الزيجة الأولى بسياج من الكتمان، فلم أكن لأخوض فيما كان مع أحد مطلقًا.

وعدته منذ البداية بأن أحكي له كل شيء بتفاصيله حينما تسمح حالتي النفسية بذلك، ولكن بالمقابل أخذت وعداً منه بألا يضغط عليَّ أبدًا، وكان الوعد الأغلظ أن نغلق هذه السيرة بقفل محكم، فلا يتفوه أحدنا بهذا الأمر أبدًا فيما بعد ذلك.

وقد كنت أتذكر ذلك اليوم جيدا بعد أن عقدنا عقد زواجنا بيومين، وقد كان يوم عرفة، وكنا صائمين، بدأت الحكاية.. كيف تزوجت زوجي الأول؟ ماذا كانت مشاعري نحوه؟ كيف تحولت مشاعري؟ مشكلات تلك الزيجة؟ كيف بدأت؟ كيف تطورت؟ ما العوامل التي ساعدت على تفاقم المشكلة؟

وعند النهاية، كانت أول مرة أبكي.. وأبكي.. وأبكي.. كأن مآسي، أحزان وهموم زمن الظلام الدامس انفجرت فجأة كالبركان الثائر.

حمرة نار البركان الثائر انعكست على شمس الفجر المشرقة فأهدتها لونها البراق، أما صوت ثورة البركان فاختفى ليفسح الطريق أمام أذان فجر يوم جديد.. بعد الطلاق الحياة ممكنة.. صدقوني
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

درجات الشهوة لدى المرأه



الشهوه لدى المرأه تعتمد على عدة أمور..وهي الفتاه قبل سن البلوغ عند سن 6 سنوات يبدأ عندها نزول افرازات مخاطيه ولكن بشكل متقطع بمعنى تفرز يوم واليوم الأخر يكون جفاف..ولكن في فترة المراهقه وعند سن البلوغ تصبح هذه الأفرازات مستمره ودائمه..وهذذ الإفرازات ودرجة كثرتها وقلتها هي التي من خلالها نستطيع أن نقسم درجات شهوة المرأه ...
ويمكن تصنيف درجات شهوة المرأه على 3 مستويات...

1- المرأه العالية الشهوه

وهي التي تكون أفرازاتها المخاطيه((وليست الأفرازات التي تنزل من المرأه عند الجماع)) بعد الدوره الشهريه كثيره وتستمر لمدة 10 أيام لذى تكون المرأه في هذه الفتره مثاره جداً جداً ولذلك ينصح بالجماع في تلك الفتره لزيادة شهوتها ويحذر منها في أن يقع حمل لذى ينصح أستخدام الوقايه لمن لا يريد الأنجاب ..وتكون أفرازاتها قبل الدوره متوسطه وهذا النوع من النساء لا يتعرض للجفاف أبد إلا لمدة يوم أو يومين..وأيضا تكون شفراتها الداخليه كبيره عن الحجم المعتاد وليست كبيره كبيره ولكنها تكون واضحه ومتحقنه((منتفخه)) وبظرها أيضا يكون أكبر من الحجم العادي.. ولهذا النوع من الناساء يستثار بسرعه نتيجة لكبر حجم هاتين المنطقتين لسرعه أستجابتها لأحتكاك القضيب بمعنى انها لا تحتاج مجهود من الزوج لكي تصل إلى الرعشه الجنسيه والإثاره وهذا النوع فقط من النساء يكون فرجها دائم الرطوبه وأيضا معلومه أنها حاره جنسيا بمعنى أن درجة حرارة فرجها تكون دافئه عن المعتاد... ويكون تفكيرها في الجنس كثير لما تجده من متعه فائقه وسريعه ..وتكون تعرضت للأحتلام كثيرا أو متوسط في فترة المراهقه..أو كانت تجيء لها حالات بأن تشعر بالضغط الخفيف على الفرج مما يصيبها بالشهوه وهذا الأمر يستمر حتى بعد الزواج أحيانا لضيق الملابس الداخليه أو عندماأقتراب القضيب من الفرج ولو كان من الخارج فأنها تستثار بسرعه..وهذا النوع ممكن أن يوقظك في الليل لممارسة الجنس لأنه يحدث لها رعشات الشبق أحيانا..ولأان تدفق الدم في هاتين المنطقتين ((البظر والشفرتان الداخليتان)) كبيره ...فيا بخت من كانت زوجته كذا

2-المرأه المتوسطة الشهوه...

وهي التي تكون أفرازاتها المخاطيه كثيره ولكن ليست بكثره الشهوانيه تكون بدرجه اقل منها وقبل الدوره تكون افرازاتها قليله ويحدث جفاف ..وتكون الشفرتان الداخليتان حجمهما متوسط ليس بحجم الشهوانيه وبظرها صغير وأحتلامها في المراهقه قليل وهذا النوع لا يكتشف الشعور بالرغبه إلا بعد الزواج..بخلاف الشهوانيه التي تشعر بها ولاكن لا تعلم مالذي تشعر به حتى تتزوج وتعلم بأنها نوع من الإثاره والرعشه .. وهذا النوع يمثل أغلبيه النساء ..وممارسه الجنس لديها لا يمثل أهميه كبيره ولا حيز كبير من تفكيرها وأحتياجاتها فهي ممكن أن تصبر عن ممارسه الجنس والأمر لديها عادي بخلاف الشهوانيه فهي التي تحب هذا الشيء...

3- المرأه البارده جنسياً...

وهي التي تكون أفرازاتها قليله بعد الدوره وتعاني من الجفاف في المهبل وغالبا ما تكون دورتها الشهريه غير منتظمه..إضافه إلى صغر حجم بظرها والشفرتان الداخليتان..وهذا النوع لا يفكر بالجنس ولا يمثل له أهميه وتقوم المرأه بممارسته أرضاء لزوجها لكنها لا تستمتع به ولا يعني لها شيء ..فهي مجرد وظيه تؤديها وتنتهي منها..بل أنها تعاني من الجماع بسبب الأتهابات والألام وكثير ما تستخدم الكريمات المرطبه للجمع ولكنها ليست مثل الإفرازات التي تحفز المرأه لممارسة الجنس...

إذا تعرف درجات شهوة المرأه من 4 أمور وهي....
1- من درجة أستمرار وكميه الأفرازات المخاطيه
2-من حجم البظر والشفرتان الداخليتان.
3-من الأحتلام قبل الزواج وتفكيرها بالجنس.
4-من أنتظام الدوره الشهريه
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

الرجال يعترفون ... اشياء نكرهها في النساء



في استطلاع اجري على الانترنت قال الرجال بأن هذه الصفات هي التي تسبب انزعاجهم من الزوجةوفي حالات كثيرة تؤدي احدى أو كل هذه الصفات إلى مشاكل لاحصر لها

. على أية حال، بالرغم من الصفات العديدة التي يحبها الرجل في المرأة تبقي هناك أمور تزعجه منها، ولأننا نحرص على أن تعرف المرأة ماذا يزعج الرجل فيها، سنقوم بتوضيح هذه الأمور، لعلك غاليتي تتغيرين وتبدأين في تفهم الوضع وبالتالي تفاديه:


1. الادعاء بأنها بريئة وعلى نياتها

غالبا ما تحاول العديد من النساء أن تظهر بمظهر الحمل الوديع أوالخالية من العيوب، حتى عيوب

البشرة. ولأننا لا نريد أن نظلم كل السيدات فنحن نحيا بالفعل المجموعة الصادقة والبريئة والنقية من

هؤلاء النسوة، ولكن الرجل يكره الفتاة التي تتحدث عن فضائلها وكأن أمها كسرت القالب بعد ولادتها.

وهي عكس ذلك على الواقع

2. المنتقدة للنساء الأخريات

هل تصدقن أيتها النساء، بأن الرجل ينتبه بالفعل إلى أسلوب تشويه صورة النساء الأخريات، ويكره هذه الصفة فيك، فهو يعتقد أنك واثقة من نفسك، ولا يهمك الحديث عن النساء الأخريات، ولكن من وجهة نظر امرأة لا أعتقد أن الرجال يجب ان يكونوا منزعجين فهم أيضا لا يضيقون حديثنا عن أي رجل سواء كان مذيع أم بائع الأحذية. أو المزارع

3. الغيرة

غالبا ما تستشيط معظم النساء غضبا لمجرد ذكر الرجل لاسم امرأة أخرى. وهذا أمر يزعج الرجال أحيانا، خصوصا إذا لم يكن هناك شيء يربطه بتلك السيدة، ولكن النساء لا يرحمن في هذه الجزئية بالذات، فبما أنك نطقت اسمها فلا بد أنه مهتم نوعا ما بها.وسمعنا عن حالات وحالات لمجرد أن

ينظر يمين أو يسار أو يمتدح معلمة إبنته بإنها مثابرة ومخلصة


4. الشعور بالاحتياج

بعض النساء يشعرن بحالة جدية من عدم الشعور بالأمان، أما بسبب حدث في حياتهن أو بسبب نقطة

ضعف لديهن. ولكن الرجل لا يحب السيدة التي تأتي باكية شاكية تطلب الدعم العاطفي بشكل مستمر. لذا

إذا كنت تعتقدين أنها أسلوب نافع في التقرب من الرجل فكري مرة أخرى.

5. التحدث بالرموز

وهذا يعني سؤال واحدا يزعج الرجل، ويجعله في مزاج سيئ، وهو \"ماذا يدور في ذهنك؟\" تحب النساء

أن تسأل هذا السؤال لتعرف ماذا يدور في ذهن الرجل في حين أن الرجل يفكر في العديد من الأشياء

التي قد لا تعنيك والتي قد يستغرق شرحها ساعات. اسألي بالتحديد إذا كنت تريدين إجابة واضحة وإلا دعيه وشأنه.

6. غزو الفضاء الشخصي

تملك النساء تصرف لاإرادي بالفطرة، يجعلهن يرغبن في تعديل وإعادة ترتيب، وتنظيم شكل الرجل

وحياته، وخزانة ثيابه وأوقات فراغه، وأصدقائه, وهذا الأمر يخنق الرجل ويجعله يشعر بأنه مقيد في

منزله. فتوقفي! ربما يكون زوجك من النوع الأنعزالي ذو الشخصية الأستقلاليه..هذا النوع يحب

الأختلاء قليلا بنفسه فأنتبهي

7. يصبحن عاطفيات بسرعة


تبكي النساء لرؤية مشهد عاطفي، وعندما يكسر ظفرها، أو عندما لا تعجبها قصة شعرها، والاسوء

من هذا أنها تتوقع من الرجل أن يغير كل شيء بحركة واحدة وكأنه ساحر. بالطبع يحب الرجل المرأة

العاطفية ولكنه لا يحب سيل الدموع المنهمر لأنه ببساطة غير مبرمج على التعامل مع هذه المواقف، دعي دموعك جانبا وتحدثي معه عن ما يضايقك، وستجدان حلا للمشكلة. لاتكوني سلبيه

يحدثني أحدهم أن زوجته لاتحسن الحديث ولا الحوار فقط الدموع هي سيدة الموقف

8. التسوق الجائر

نعم ايتها السيدات، يكره الرجل التسوق الجائر الذي لا يبقى ولا يذر، والذي يعني بأنه سيلازمك حتى

تغلق المحلات أبوابها، وهذا كثير على الرجل الذي اعتاد أن يدخل محل ثياب واحد، ويشتري ما يريه
إياه البائع، ويمضي. إذا كنت تحبينه،أرحميه أو خذيه معك إذا كنت تريدين معاقبته.

9. التحدث قبل الاستماع

كم مرة قال لك زوجك، هل استطيع ان إكمل حديثي الآن. يكره الرجال النساء اللواتي يتحدثن ويعلقن

على كل المواضيع دون وجود داع. خصوصا أمام الأهل، وبصراحة أجد أن بعض الرجال يقومون بهذا

التصرف أيضا، فما أنت تبدئي بسرد قصة ما حتى يقوم بإكمالها دون سابق إنذار، أو يتنبأ بنهايتها,
وهذا أمر غير لائق بالفعل .

تعلمي تنصتين له عند حديثه لإنه أكبر دليل علىإهتمامك بمايقال
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

رحلة في اعماق الرجال



مع أن أغلبهم وأقصد( الرجال )

لا يعترف بذلك، إلا أن الرجال يحبون أن يقعوا في الحب،

وهم في الحقيقة يحتاجون علاقات زوجية حميمية أكثر مما تحتاجها

النساء، ذلك لأن العلاقة الزوجية الجيدة تجعل الرجل يشعر بالاستقرار إذ

يتاح له المجال لمشاركة الطرف الآخر بمشاعره التي قد لا يستطيع البوح

بها لأي شخص آخر....


في مجتمعاتنا، تقيم النساء علاقات ود حميمة مع صديقاتهن من الإناث،

فيتحدثن مع بعضهن بانفتاح وصراحة وتلجأ الواحدة منهن إلى الأخرى

تطلب الدعم والمساعدة دون أي حرج. ولكن الوضع يختلف بالنسبة للرجل.

صدق أو لا تصدق فإن العلاقة الزوجية بالنسبة لكثير من الرجال هي

المجال الوحيد الذي يسمحون فيه لأنفسهم التعبير عن الألفة والمودة.

اليك فيما يلي اكثر ما يحبه الرجال في علاقاتهم الزوجية.


تمعّن في هذه الأسباب، فقد يدهشك ما يقولونه:


الشعور بالحرية التي تتيح له أن يكون حقا ما يريد أن يكون

عندما يكون الرجل مرتبطا يصبح رجلا مختلفا عما يكون

عليه بدون ذلك الارتباط. ولكن عندما يخرج مع الرجال الآخرين، يشعر أنه

أحد أفراد زمرة تسعى وراء شيء ما. نعم، قد يكون ذلك ممتعا لبعض

الوقت. ولكن تجدهم كل ليلة كل واحد منهم يأمل أن يرتبط ويستقر

بالزواج من امرأة ما – ولا نعني اية امرأة، وإنما امرأة من أجل كل

شـيء، من أجل الأمور الحقيقية. أي وجود زوجة تقبلك لشخصك،

وتحبك كما أنت، ولا تريد انتقادك وإبراز أخطائك، وإنما تسعى لاكتشاف

جميع ميّزاتك وصفاتك الحسنة.\" عندما يكون للرجل زوجة تتيح له أن

يحتفظ بشخصيته، يشعر بمزيد من الثقة. يشعر أنه جدير بأن يحب.

بمجرد وجودها معه تذكره المرأة التي تزوجها أنها اختارته هو من بين

جميع الرجال الآخرين. وهذا شعور يصعب أن ينبثق عن أي وضع آخر،

فهو يمنحك العون في جميع مناحي الحياة.


دفـعـه لأن يصبح أفضل مما هو:


إن التحدي الذي تولّده العلاقة الزوجية. يجعله يدرك أن

عليه بذل الكثير من الجهد للمحافظة على زواجه واستدامته. وتجعله

دائما نشيطا وحيويّا، يعمل بجد ونجاح، يظهر بالمظهر اللائق، يظل حاد

الذهن، يظل مستعدا للمنافسـة، فهو على أي حال لا يريد أن تتركه

زوجته. عندما تسير الأمور كما يجب، يشعر بنشوة الانتصار. كذلك يشعر

بالفخر. العلاقات الزوجية تشبع غرور الكثيرين من الرجال، فيظلوا

متلهفين للحياة ويضطروا أن يكونوا أفضل ما يستطيعوا أن يكونوا.


تكون له شـريكة تـلـتـقـيه وتفهمه:

ان وجود الحب بين الازواج بالنسبة للرجل يملأ حياته

بالسرور والبهجة. مشـاهدة ابتسـامة زوجته أو سـماع صوتها تعوضانه

عن كل مشـاق عمله. هذه العلاقة تذكره بطيّبات الحياة وبأن الحياة

ليست كلها أيام عصيبة، وبذلك يستطيع أن يستمتع بالحياة كل يوم.



إتاحة الفرصة له ليكون ما يريد:

وجود الحب بين الازواج يفرح الرجل لأنه يعرف أنه يسعد شخصا آخر.

إدراكه أن بمقدوره فعل ذلك يمنحه المتعة والراحة النفسـية. إن أحسـن

شعور في الدنيا بالنسبة للرجل هو رؤية وجه زوجته مشرقا بالفرح عند

دخوله عليها. إذا عرف أنها بحاجة إليّه وأنه باستطاعته إسـعادها، شـعور

بالسعادة وبأن هذا الحب جدير بما يبذله في سبيله.\" يعتبر السبب الأول

للإنفصال بين الزوجين هو شعور الرجل بأنه لا يستطيع إرضاء شريكته

أوسـد حاجاتها. عدم استطاعته إسعادها جعله يشعر بعدم لياقته لها.

الرجل بحاجة للشعور بأنه يؤدي عملا جيدا، ويود أن يسمع زوجته تعرب

له عن تقديرها لذلك. عند ما يشعر الرجل أنه يستطيع إرضاء زوجته يشعر

بالسعادة والرضا عن نفسـه.

الاستمتاع بالأمور الجنسية

هنالك نوع من الرجال يكون الجنس في علاقتهم الزوجية مهم بالنسبة لهم،

فبعد ممارسة الجنس مع زوجاتهم يظلوا مسرورين طوال الاسبوع،

اما إذا لم يتحقق لهم ذلك فإنه يؤدي الى انفعالهم كثيرا.

طبعا العلاقة الجنسـية الممتعة تنعش كلا الطرفين.

والجنس يعني أشياء مختلفة للزوجين. ولكن بالنسبة للرجال،

الجنس يجلب لهم الشعور بأنهم محبوبون ومستحسنون ويثيرون الإعجاب

والتقدير. يصبح الجنس لهم كالغذاء الذي لا يمكن العيش بدونه.

مشـاركة شـخص آخر بحياته

أما ما يحبه كثير من الرجال فهو وجود من تنتظرهم في البيت ليعودوا

إليها. قد يبدو هذا غريبا، ولكن بالنسبة للرجل فإنه لشيء رائع أن يعرف

أن هناك من تنتظره وذلك ليذهب إليها في نهاية اليوم. هذا شيء يريحه

ويسعده. يذهبان إلى أماكن معا، يقضيان اليوم معا يتحدثان عما فعلاه،

يضحكان للنكات معا، ويتدبران الأمور معا. هذا كله يؤثر على إنجازاته في

العمل.\" الكثير من الرجال يشتد ساعدهم في العمل وفي حياتهم

اليومية لا لشـيء إلا لوجود زوجة يهمها ما يحدث لهم، زوجة يجدونها إلى

جانبهم لتساعدهم في حل مشاكلهم كبيرة كانت أم صغيرة. هذا النوع

من الاهتمام يمنح الرجل الاتزان والاستقرار. والأهم من ذلك هو أن هذه

العلاقة تذكر الرجل أنه ليس بمفرده في مكان العمل الذي تسوده

المنافسة ولا يهتم الناس فيه سوى كل بنفسـه.

الحب نعمة عظيمة

الزوجان اللذان يحبان بعضهما يدركان أن هذا الحب نعمة عظيمة لكل

منهما. الرجل الذي لا يستطيع الالتزام بالزواج، لأنه يتحاشى العلاقة

برمتها، لن يكون باستطاعته العثور على من تناسبه وتحبه. الرجل بحاجة

إلى امرأة تشـعره بالأمان والاهتمام به وترى فيه صفاته الحسـنة. وهو

يقدر علاقته الزوجية أكثر عندما يعلم أن زوجته سعيدة معه. ثم إذا كانت

الزوجة تحب حبهما لبعض، فأي نعمة تفوق ذلك ؟
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

فحولته وهمية أمام جبروتك



عزيزتي الزوجة .. هل تعلمين أن البرود قد يصيب الرجال أيضاً ؟ هل تعلمين أن استقرار الحالة النفسية يؤثر على علاقة زوجك الخاصة بك؟ إن أطباء الصحة النفسية والصحة الجنسية يؤكدون أن شخصية المرأة تؤثر على فحولة الرجل ورغيته الجنسية ، وقد يصل الأمر إلى إصابته بالضعف الجنسي . إليك بعض أنماط الشخصيات النسائية التي ذكرها الأطباء :

ذات الرغبة العارمة

رغم أن الرجال يعشقون النساء المتجاوبات معهم أثناء العلاقة الحميمة ، وينفرون من برود زوجاتهم ، إلا أن رغبات المرأة الكثيرة تؤثر على فحولة زوجها .الدكتور ممدوح الشامي استشاري الأمراض النفسية يوضح ، بحسب مجلة \"سيدتي\" ، أن المرأة التي التي تملك رغبةً مبالغاً بها دائماً لدرجة أنها قد تطلب من زوجها ممارسة العلاقة الزوجية لأكثر من مرّتين في اليوم الواحد، قد ترجع الإصابة بهذه الحالة إلى داء عقلي يدعى \" النيمفومانيا Nymphmania. \" ويعرّف عالم الجنس الشهير ألفريد كنزي، هذا المرض بقوله \" إن المرأة التي تعاني من مرض \"النيمفومانيا\" تمتلك قدرة غريزية أكثر منك، وهي لا تدمن تلك الرغبة تلبية لاحتياجاتها، وإنما من أجل تدمير نفسها وإيذائها \". وغالباً ما يكون سبب الإصابة بهذا المرض هو الإعتداء الجسدي المتكرّر عليها\".ويشير الدكتور الشامي إلى أن حـالة المــرأة المتطلّبـــــة للجنس ، لا ترجع دائماً إلى الإصابة بداء \"النيمفومانيا\" Nymphmania ، وإنما يحدث في أحيان كثيرة أن يكون الزوج هو المسؤول عن ذلك، فنجده في بداية زواجه يحاول أن يثبت لنفسه ولمن حوله، أنه شديد الفحولة ويكثر من ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجته ويفعل أي شيء وكل شيء لكي يشبع رغبتها. ولكن، مع مرور الزمن تخبو رغبته وتضعف قوّته، وذلك بفعل الأعباء والضغوط النفسية التى تواجهه. ومن هنا تبدأ مشكلة تباين حدّة الرغبة بين الزوجين واختلال موازينها.

هوس الحوريات

الدكتور خالد منتصر استشاري أمراض الجلدية والتناسلية ، يقدم فكرة موجزة عامة عن النيمفومانيا في إحدى مقالاته ، موضحاً أنها كلمة مكونة من جزئين الأول NYMPH ومعناها حورية والثانىMANIA وهو الهوس، وبذلك يكون معناها هوس الحوريات، والحورية أو النيمف هي واحدة من آلهة الطبيعة اليونانيات وهى كما يعرفها د.عبد المنعم حفني في موسوعته ، بحسب الدكتور خالد ، \"فاتنة الجبال والمروج والمياه التي تقوم بإغراء الرجال ومضاجعتهم، وتجامع الرجال حتى يسقطوا من الإعياء، ويتعاقب عليها الرجال فما تشبع ولا ينطفئ شبقها ولا ترتوي شهوتها\"، وأحياناً ما يطلق عليه KYTHEROMANIA والكيثيرية هي أفروديت معبودة الجنس التي كانت أيضاً لا تشبع من الجنس لدرجة أنها في الحكايات الأسطورية ضاجعت أباها وأنجبت منه أدونيس فلما أصبح شاباً أغرته وضاجعته هو الآخر إلى أن تم اغتياله بسببها، وامتد هذا الوصف لنساء شهيرات في التاريخ مثل كليوباترا وكاترين العظمى وزوجة الإمبراطور الروماني كلاوديوس.ويؤكد الدكتور خالد منتصر ، أن الأطباء يصنفون النيمفومانيا تحت راية المرض العقلي، ولا علاقة له بازدياد الرغبة الجنسية عند المرأة والتي لم تعد تهمة الآن، فمدمنة الجنس لا تبحث عن الجنس من أجل رغباتها الجنسية ولكن لرغبتها في تدمير نفسها وإيذائها، وهي تمارس الجنس بدون حب أو حميمية، تمارسه كوسواس جنسي قهري، وهذا الإدمان المرضى ليس له علاقة بالدافع أو الرغبة الجنسية بالضبط كما أن البوليميا أو إدمان الأكل ، ليس له علاقة بالجوع أو إدمان الكحول ليس له علاقة بالعطش.وعلاج النيمفومانيا نفسى يركز على توترات المرأة وقلقها وهوسها .

المرأة النكدية

قد تجد المرأة من النكد قلعة حصينة للدفاع عن استقرار بيتها ، حيث تكره زوجها في جميع النساء ومن ثمة لا يفكر في خيانتها أو الزواج بأخرى ، وقد يكون للرجل نفسه دور في تحويل زوجته إلى امرأة نكدية صعبة المراس وذلك من خلال إهمالها وعدم مراعاة شعورها وإلقاء المسؤوليات الجسام على عاتقها وغيابه المتكرّر خارج المنزل لوقت طويل بدون أعذار مقبولة. هنا يشير الدكتور ممدوح الشامي استشاري الأمراض النفسية ، إلى أن حالة النكد التي تصيب بعض الزوجات قد تكون مكتسبة بفعل الظروف المحيطة بهن. ويقول : معلوم أن جوّ النكد المستمر داخل المنزل يضر في العلاقة الحميمة بين الزوجين، وقد يؤدي إلى إصابة الزوج بالعجز الجنسي وذلك بسبب مواقف زوجته السلبية المتمثّلة في رفضها للمعاشرة الزوجية ومعايرة زوجها بفشله أحياناً أثناء العلاقة الحميمة، وذلك إضافةً إلى هروب الزوج المستمر إلى خارج المنزل بحثاً عن الأجواء الهادئة.

سوء العلاقة

الزواج شراكة مبنية على المودة والرحمة وسوء العلاقة بين الزوجين تعجل بانتهاء عمره الافتراضي .ويؤكد الأستاذ الدكتور \"مصطفي أبو زيد\" رئيس الجمعية المصرية للأمراض الجلدية والتناسلية إحدي شعب الجمعية الطبية المصرية ، أن سوء العلاقة الاجتماعية بين الزوجين تؤدي إلي الإصابة بالعجز الجنسية وغالبا ما تنتهي هذه العلاقة بالطلاق .ويوضح الدكتور أبوزيد أن العلاقات الاجتماعية السيئة تتمثل في وجود المرأة المتسلطة بالمنزل ، أو التي تفتعل المشاكل ، والتي تظهر أمام زوجها بالمنزل في صورة غير مرغوبة كعدم النظافة أو الحفاظ علي هيئتها ، كل ذلك من المشاكل الحياتية تعود بالسلب في عدم إقامة العلاقة الزوجية الحميمة مما تؤدي إلي الضعف الجنسي‏.‏مشيراً إلى أن إفرازات الغدد الجنسية بالجسم تتكون ما بين‏3‏ مرات إلي‏5‏ مرات في الأسبوع ولابد من خروجها وهذا لا يتأتي بالطبع إلا من خلال العلاقة الزوجية الحميمة، البعيدة عن المنغصات‏، محذراً من تجمع تلك الإفرازات بالغدد لأن ذلك يؤدي إلي سرعة القذف وهذه علامة من علامات الضعف الجنسي.
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

طرق إغراء مثيره وحساسه استغليها



ايتها الزوجه انه بامكانك ان تغري زوجك بأكثر من طريقه وبمنتهى البساطه
فقط استمعي لما سنضعه لك الان وطرق الاغراء :

1- اغراء نظرة العين ( تأثيرها خطير لو عرفت المرأة كيف تستخدمها ! نظرة شوق .. نظرة غلا .. نظره شهوه ووله .. نظره اغراء مع انوثة خاارقه )

2- اغراء الثغر وهو ( الفم والشفتان) طبعا مهمات الفم والشفتان لاتعد لأنها كثيرة بس عمركن بنات جربتن حركات معينة تزيد من اغرائهما؟
طبعا ملمع الشفاه يعطي تأثير هائلا على الشفتين واختاري اللون الذي يناسبك لأنه يجعل منظر شفتيك رطبتين ولامعتين وشهيتين ! ! وبعد جربي تعضي طرف شفتك السفلى بخفة واغراء مثير امام زوجك وشوفي كيف تؤثر عليه المهم ينتبه للحركه ذي !!

3- اغراء اللسان مرري طرف لسانك بين شفتيكي باغراء قدام زوجك بس لازم تعمليها وانتي مستثاره !!!

4- اغراء الصوت .. صوتك الهامس الناعم وتنهداتك المثيرة من فتره لااخرى تسحر الزوج !!

5- اغراء عنقك ( الرقبه ) حافظي على نعومتها وابرزي جماله بسلاسة ناعمة !!

6ـ اغراء الاذن .. للاذن سحر خاص باللقاء الحميم .. اتركي لهاالمسكينه تاخذ راحتها مع زوجك وهو بيمص فيها وبيداعبها .. وانا عارفه ان بعض المتزوجات مب عارفه هذاا السحر .. بس التجربه خير برهان !!

7ـ اغراء الخدود !! للخدود سحر خاص .. لين بشرتك صافيه ومورده خلاص هي السحر بعينها لزوجك !!

8ـ اغراء منطقة النحر وهي بين العنق والصدر حافظي على صفاء المنطقة وابرازها بالملابس المكشوفة التي تبرز اطراف نهودك من بدايتها لها سحر خاص !!

(9ـ اغراء الصدر .. , ارتدي تي شيرتات مفتوحة بشكل vاو على شكل مربع لتبين الاطراف العلوية للصدر ولتزيدي في جاذبيتهما للنظر اليهما استخدمي كريم اساس اغمق من بشرتك بعدة درجات وضعيه على المنطقة الضيقة اللي بين النهدين وممكن تحطي كريم اساس افتح شوي من لون بشرتك على اطراف الصدر ان كانت بارزة ليعطيهما لونا وتكويرا جميلا وملفتا وساحرااا لزوجك !!

10ـ اغراء الخصر .. خصرك خلي زوجك دائما يمسكك من خصرك علشان بيشوف الفرق الكبير بين سحبة خصرك وخصره!

11ـ اغراء بالظهر الجذاب .. البسي ملابس او قمصان مفتوحة الظهر وارفعي شعرك شوي من شان تبين بشرتك الناعمة من خلال الفتحة !!

12-اغراء بالشعر .. شعرك ايا كان طوله ولونه ونوعه اهم شي تهتمي فيه وتخليه مناسب لشكل وجهك ولو كان مجعدا سرحيه بالاسشوار لينسدل حول وجهك فيزيد ملامحك نعومة.

14ـ اغراءبالساقين احرصي على خلوهما من الشعر والنمش والحبوب وادهنيهما بكريم ملطف يترك لمعة محببة وارتدي صنادل تكشف عن اصابع رجلك النظيفة المنسقة.

15ـ اغراء باظافر يدك اعتني بهما دائما واطليهما بلون جميل في غير اوقات الصلاة لأنها تفسد الوضوء!

16ـ اغراء برائحتك دائما ومن شأن تكوني زكية وكأنك خرجتي من عمل دش مميز ومتوفره العطورات المنعشة وكريماتها طبعا مع الاهتمام بنظافة الأبط !!

17ـ اغراء منطقة الفرج .... الاغراء وهو ان تهتمي بنظافته باستمرار .. بعدي المنطقه ذي عن اي عطور نصيحه بنات .. استخدمي مسك .. دهن العود .. دهن الصنوبر .. دهن الياسمين . ..

18ـ اغراء بالافخاذ .. والاهتمام فيه مطلب ضروري .. لان الزوج يتنعم لين يلسمه وهو ناعم .. وتعتبر الافخاذ من انوثة المراءة ..

19ـ اغراء بالمؤخرة استخدميها وانتي بالانحناء من حين لآخر بتددل وغنج من قدام زوجك فهذا المنظر يثيره ولكن هي للاغراء فقط دون جماع لانه محرم .

20ـ اغراء بالمكياج ..اهتمي بمكياجك في البيت ولو على خفيف . فالرجل الذي ينظر خارج بيته لأنه لم يجد ماينظر اليه في بيته نصيحتي بنات
اهتموا !!

21ـ الاغراء بانوثتك وشهوتك وولهك وحنانك ورقتك واهتمامك بزوجك و مناداته بأسماء الدلع والحب تثير الزوج !!

22- اغراء بالابتسامه !! ابتسامتك لازم تكون ناعمة وضحكتك لازم بتكون مثي
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

لنضارة بشرتك لبريق عينيك لجمال شفتيك وأخيراً أذنيك



لنضارة بشرتك و بريق عينيك و جمال شفتيك و للحفاظ علي يديك وأصابعك من التجاعيد وأخيراً أذنيك استمعي لي .

لنضارة بشرتك

اجعلي الحب هو المحرك الأول لكل تصرفاتك التي تتعاملين بها داخل أسرتك ،
وابتعدي عن التشاؤم وتفاءلي وتقبلي الواقع بنفس راضية لتحتفظي بإشراقة وجهك طول العمر أرسمي بسمه رقيقه على شفتيك طوال اليوم و أبتعدي عن العبوس الذي يعجل بتجاعيد وجهك الجميل .

لبريق عينيك:

أنظري مباشرة إلى هذا الشريك .. إلى زوجك الحبيب وركزي عينيك في النظر إلى عينيه

نظرة حانية محبة، دققي النظر ليصل إلى قلبه إلى مركز التأثير لتصل شحنة قلبك الدافئة إلى قلبه فيلين و يحن و يبادلك نفس النظره

كرري هذا التمرين النبوي الشريف( إن الرجل إذا نظر إلى امرأته ونظرت إليه نظر الله إليهما،فإن
أمسك يدها تساقطت ذنوبهما من بين أصابعهما)

عليك بأداء هذا التمرين مرتين يوميًا علي الأقل قبل خروجه للعمل وبعد عودته.

لجمال شفتيك :

استخدمي الكلمات الرقيقة المفعمة بالود و الحب واخفضي صوتك، اقتربي منه قدر
استطاعتك عندما تتحدثين معه ستخرج كلماتك بتأثير ساحر من بين شفتين جميلتين تزينتا بالرقة والحياء والهمس.

للحفاظ علي يديك وأصابعك من التجاعيد:

ضعي يدك الناعمه على رأسه و مسدي عليه بكل رقه و حنان . سيحس براحة يدك التي ستشعره بحبك و سيتعود عليها كلما أحس بحاجه للأمان و الراحه .

وأخيراً أذنيك:

تعلمي فن الاستماع والإنصات لما يقول ، وركزي معه جيدًا وكوني مستمعة جيدة يلقي عندك ما

أهمّه وشغله، فإن لكِ أذنين وفمًا واحدً ا فاسمعي أكثر مما تتحدثين.


عزيزتي بإستطاعتك أن تصنعي من زوجك الرجل الذي تحبين . أغدقي عليه الحب فإن كلت له الحب قيراطا سيعطيكي الف قيراط . بالكلمه الحلوه ستأسري قلبه و تملكينه للأبد .
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

الى زوجتي مع تحياتي



يا زوجتي العزيزة .......... لا أدري ماذا حصل لك هذه السنوات ؟ ..... لم تعودي زوجتي التي كانت منذ عشر سنوات فاهمالك بدا واضحا للجميع اهمال رغبات الزوج ! ....تربية الأولاد !....... محاولات التجديد المتكررة سابقا لم يغد لها غبار في قاموسك الجديد (أقصد البالي ) جعلتيني أتساءل ما هو السبب أمللت رؤيتي وتعودتي على وجودي معك ؟

أمللت رؤية الأولاد و طلباتهم المتكررة ؟.... أمللت من أعمال المنزل و اعداد الطعام ؟ ....
يا زوجتي العزيزة ... كل ذلك من صنع يديك !!!!
نعم أنت التي تملكين التغيير و التجديد .. بامكانك
الجلوس مع نفسك ساعة ووضع خطة للمستقبل القريب لايجاد جو من المرح في المنزل و التغيير في الملبس فالأسواق مليئة بكل ما هو جديد و أنا لم أقصر في الذهاب بك الى الأسواق و لكن احذري ما خالف اللباس الشرعي
عزيزتي ...جددي في أنواع الطعام الذي تعدينه فما أكثر ما رأيت من كتب الطبخ في المكتبات .
عزيزتي ...... جددي في تعاملك مع أبنائك و امنحيهم اهتماما أكثر ’’’’’ فما تزرعينه اليوم ستحصدينه غدا ان شاء الله
عزيزتي .... لا تهملي تثقيف نفسك بقراءة الكتب النافعة و كوني قدوة لأبنائك في ذلك
عزيزتي ...... أعلم أني قد أطلت عليك و لكن هذا ما سطره لك قلبي قبل قلمي
و أعلمي أن ما كان من خير فهو يعم الجميع و ما كان من سوء فهو يطال الجميع أيضا
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

كيف تتصرفين لحظة غضب زوجك ؟



المرأة الذكية هي التي تعرف كيف تتصرف لحظة غضب زوجها لتمتص غضبه بهدوء ومحبة

لايوجد بيت يخلو من المشاكل، وليس هناك زوج لايغضب ولا يثور، لكن المرأة الذكية هي التي تعرف كيف تتصرف لتمتص غضب زوجها بهدوء ومحبة، ولا تلح عليه بالسؤال عما به من ضيق إلا إذا صرح هو بذلك. ولا تفكر بأن الحب بينهما قد فتر، فغضب الزوج ليس دليلا على نهاية الحب، والمحافظة على استمرارية هذا الحب يتوقف على مقدار التفاهم بين الزوجين والاحترام المتبادل، وعلى مقدار حسن تصرف الزوجة وفطنتها وذكائها ..
كيف تتصرفين لحظة غضب زوجك في المواقف التالية:
- عندما ترين زوجك غاضبا ومتضايقا حاولي أن تمتصي غضبه، ولا تستقبليه بالشكوى من الأطفال وهموم البيت، وتذكري دائما قول الرسول صلى الله عليه وسلم: \" أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة \". (رواه ابن ماجة )
كلما تذكرت هذا الحديث، واستشعرت به بعمق، وطبقته بسعادة واقتناع، أدركت الفائدة التي ستعود عليك، وستنعمين حينئذ ببيت سعيد بعيد عن المشاكل والمشاحنات.
- عندما تكونين مخطئة بعمل ما، كتأخيرك لتنفيذ بعض الأمور بسبب انشغالك بالحديث على الهاتف مع إحدى الصديقات، قومي بمناداة زوجك بأحب الأسماء إليه، وقدمي له اعتذارك وسبب التأخير مع التأثر الشديد، وليس بعدم الاهتمام واللامبالاة، لكي يشعر بأنك فعلا قد أدركت أن هذا العمل خطأ، واحتملي ما قد يقوله لك من عبارات لأنه بهذه الحالة سيفرغ جزءا من غضبه.
- إذا تحدث وهو غاضب فإياك أن تقاطعيه، وأيديه ببعض الكلمات الرقيقة مثل: أعرف أنك مرهق .. لاتتعب نفسك. فمثل هذه الكلمات ستلين قلبه وستشعره بأنك تهتمين به وبهمومه.
- حاولي تهدئته، واضبطي انفعالك إذا كان الحق معك، وتحدثي معه بأسلوب لبق.
- لاتستفزيه عندما يغضب، ولا تثيريه بكلمات وعبارات تبين له مدى استهانتك بشخصيته.
- لاتنامي وهو غضبان منك، فبعد أن تهدأ الأمور، وتتأكدي من هدوء زوجك، حاولي المبادرة للرضا، فالواجب الشرعي يقول: إن المبادرة تكون من خيرهما ديناً وعقلاً، أو من أقدرهما في الغضب والرضا، كما قال أبو الدرداء لأم الدرداء رضي الله عنهما \"إذا غضبتُ فاسترضيني وإذا غضبتِ أسترضيك وإلا لم نجتمع\".
- تذكري أن البيت المملوء بالحب والهدوء والتقدير المتبادل والاحترام والبساطة في كل شيء خير من بيت مليء بما لذ وطاب ومليء بالنكد والخصام.
- لاتجعلي العبوس رفيقك، وحاولي ألا تفارق وجهك الابتسامة المشرقة المضيئة والفكاهة والبشاشة لكي تمنحي زوجك السعادة وتنعمي بحياة
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

حتي تكوني ..أبطأ غضباً وأسرع رضى



الغضب شعور قوي يسيطر على الانسان وقد يؤدي به لفعل الكثير من الاشياء الخاطئه لذلك لابد ان نحاول ان نبتعد عنه باي طريقه ولكن اخواتي ماذا نفعل للحفاظ على الهدوء والتصرف الشرعي السوي؟

1- الإحساس بأهمية كظم الغيظ :
إن كظم الغيظ والتحكم في الغضب والتصرف تبعاً لما يرضي الله ورسوله ، فضيلة يتميز بها عباد الله الصالحون ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ألا أنبئكم بما يشرف الله به البنيان ويرفع الدرجات ؟ قالوا : نعم ، قال : تحلم علي من جهل عليك وتعفو عمن ظلمك وتعطي من حرمك وتصل من قطعك . ( رواه الطبراني )

2-التماس العذر وحسن الظن :
عندما نتعرض للإساءة نشعر بالضيق والغضب والإحباط ومن المفيد جداً حينذاك أن نلتمس عذراً للغير إن أمكن ونحسن الظن به وإن أساء التصرف معنا .

3-محاولة تفهم مواقف الآخرين وتذكر مناقبهم :
تحت ضغط الظروف قد نميل أحياناً إلي التسرع في إصدار الأحكام بينما التمهل يجنبنا التهور ، ويساعدنا علي ضبط الأعصاب والتصرف بحكمة مع الآخرين ، وأن لا ننسي محاسنهم في لحظة غضب من أجل تصرف خاطئ قد يكون نتج عن إساءة في تقدير الأمور .

4- اللين والمرح المحمود :
هو أسلوب فعال للتقليل من التوتر الانفعالي ، حيث إن كلمة طيبة وابتسامة لبقة لها تأثيرها الحسن في القلوب قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : تبسمك في وجه أخيك صدقة . ( رواه الترمذي )

5-الدعاء للمسيء لتصفية ما في الصدور :
ليس الدعاء للمسئ في ظهر الغيب بالأمر السهل ولكن له نتيجة طيبة في تهدئة النفوس وصفاتها وتدريب النفس الأمارة بالسوء علي مقابلة الإساءة بالإحسان .

6- العفو عن المسيء والإحسان إليه :
فالحسنة تدفع السيئة والعمل الصالح يدفع العمل السيء وهذا عمل عظيم يحتاج إلي صبر ، ومن مواقف السلف الصالح .. أن رجلاً سب ابن عباس ، فلما فرغ قال ابن عباس لخادمه : هل للرجل حاجة فنقضيها فنكس الرجل رأسه واستحي ، إن مقابلة الإساءة بالإحسان تحول العدو إلي ولي حميم وهي تحتاج إلي صبر ومجاهدة للنفس .

7- الإعراض عن الجاهلين :
علي المسلم ان يكون علي مستوي رفيع من الأخلاق لا يتنازل عنه للرد علي الجاهلين وإسكاتهم ، قال الشافعي : يخاطبني السفيه بكل قبح * فأكره أن أكون له مجيباً يزيد سفاهة فأزيد حلماً * كعود زاده الإحراق طيباً

8- التقليل من الكلام والأفعال حين الغضب :
إذا لم يستطع الغاضب التحكم في مشاعر الغضب فأن عليه مراقبة تصرفاته ، فهو مسؤول عما يصدر منه من تصرفات ومحاسب عليها في الدنيا والآخرة .. فعليه التقليل من الكلام ما أمكن ، والسكوت هو الأمثل لئلا يتفوه بكلام يندم عليه لا حقاً.

10- النقد الذاتي وجهاد النفس :
الدنيا دار عمل ومشقة يقاسي الإنسان الشدائد والهموم ، ولنتمكن من مواجهة هذه الشدائد والمحافظة علي هدوئنا ، علينا أن نقلل من شأن هموم الدنيا وأن نصبر ونحتسب الأجر عند الله ، ولندعه دائماً ونقول : اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا .

11 - النظر إلي الجانب التربوي الحسن :
عندما يسئ أحد الأفراد التصرف معنا فأن بإمكاننا أن نملك أنفسنا ، فالغضب أو كظم الغيظ خيار أن نكون أمامها ، فبإمكاننا أن نغضب ، أو أن نتجاهل أو نتفهم ، قد يكون من غير اللائق أن نندفع بتصرفاتنا ومشاعرنا السلبية أو أن نلقي اللوم علي غيرنا ، وقد يكون من الصعب أيضاً أن نكظم الغيظ كلية ، لهذا كان علينا أن نعرف كيف يمكن أن نغير مشاعرنا السلبية .

12- الاستعانة بالصبر والصلاة :
إن الصلاة والصبر تحالان أعقد الأمور ن بينما يعقد الغضب أبسط الأمور ، فبالاستعانة بالصبر والصلاة علي مرضاة الله وطاعته وبحبس النفس عن هواها نحل الصعوبات التي تعترضنا .

13 – الانسحاب من الصراع وترك مواطن الأذى :
عند التعرض لتصرف مثير للغضب قد نحس بعدم القدرة علي ضبط النفس وحفظ اللسان وعدم جدوي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فعندئذ لا حل أسلم من ترك موطن الإثارة والانتقال إلي مكان هادئ إلي أن يهدأ غضبنا ونعاود السيطرة علي زمام النفس .
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

تعلمي فن الإتيكيت مع زوجك



الحياة بلا دستور ومجموعة من القوانين والأنظمة تحترم وتطبق ، حياة جاهلية فوضوية متخلفة .

والبيت الذي يؤسس على الغرائز تهدمه الغرائز.. والمنـزل الذي يبنى على الماء يغرقه الماء.. والدار التي تشيد في مجرى السيل يهدمها السيل.. والأسرة التي تتكون على تقوى وطاعة الله لا تقلعها الريح مهما كانت..

ابن بيتك على صخرة.. تلك نصيحة الأجداد للأحفاد.

ما أجمل النظام وما أروعه في داخل الأسرة.. والمدرسة.. والمصنع. والمسجد والشارع. وما أقبح الفوضى وما أفظعها في البيت والمدرسة والنادي والميادين. ومن مهام الأنبياء العظيمة التي خصهم الله تعالى بها : تعليم الناس مكارم الأخلاق. ويطلق بعض الناس على الفضائل ومحاسن الأخلاق لفظ الإتيكيت. ومن يطبق هذه القواعد فإنه رجل عالم بالإتيكيت وأصوله . ومن يخالف هذه اللوائح يسمى رجلاً جاهلاً بالإتيكيت وفنونه .

وكثيراً ما يراعي كل إنسان مشاعر الطرف الآخر الغريب عنه ، حتى يكتسب ثقته واحترامه وتقديره .

ونحن غالباً لا نلقي بالاً لطريقة تعاملنا مع إنسان عزيز علينا ، يعيش بيننا - مثل شريك الحياة - وقد نجرح مشاعره دون قصد غالباً (أو بقصد أحياناً) لأننا نعتقد أن أصول الإتيكيت تطبق فقط حين نتعامل مع الغرباء.. أما الجفاء والغلظة وقلة الذوق تستعمل مع الأقرباء .

ومن هنا وجب على كل عروسين جديدين أن يتفقا سوياً على قواعد ، تكتب في شكل وثيقة أو اتفاق ، تشمل كل ما تثرى به الحياة ، ويوفر المتعة فيها من أنشطة وهوايات مختلفة وقراءات وزيارات وتأملات ورحلات .. إلخ . وذلك ليحترم كل شريك شريكه ويشعره بقيمته ، ويقلل مخالفاته وسوء معاملاته .

وليكن هناك نوع من الجزاء أو التأديب المناسب للمخالفة مثل خصام يوم أو يومين فقط ، والاعتذار لمن أخطأنا في حقه ، أو دفعُ مبلغ من المال للإرضاء ، أو شراء هدية معقولة..إلخ .

وبعد ذلك يوقع الطرفان على الوثيقة برضا كامل . وقد تضاف بنود جديدة مع مرور الوقت وتحذف بنود ، ولكن يظل النظام قائماً والاحترام متواصلاً.

ومن قواعد الأخلاق التي يحث عليها الإسلام وأصحاب العقول المستنيرة والتي يسميها البعض إتيكيتاً :

1. قبل أن ندخل على أحد في غرفته نستأذن ونطرق الباب.

2. عند الدخول إلى البيت أو الغرفة أو السيارة نلقي السلام.

3. الخروج من الغرفة نسأل من فيها: هل يريد شيئاً قبل الانصراف؟

4. لا نقرأ خطاباً أو شيكاً أو ورقة لا تخصنا.

5. عندما نستعير قلماً أو كتاباً أو مسطرة نعيدها إلى مكانها.

6. إذا كسرنا شيئاً أو أفسدناه اشترينا بديلاً له.

7. عندما نقلب شيئاً أو نغير موضعه مما يخص شريكنا نعيده إلى وضعه الأول.

8. إذا أخطأ أحدنا في حق الآخر فليعتذر له.

9. إذا اعتذر أحدنا وهو مسيء فليقبل الثاني اعتذاره ، ولا يكثر في اللوم.

10. الحديث بيننا يجب أن يكون هادئاً ومحترماً ، وليس فيه سباب.

11. نقول الحق ولو كان مراً ، ولكن بطريقة لطيفة غير جارحة.

12. من يحتج إلى نصيحة ، نقدمها له بحب وبلا تعالٍ.

13. عندما يفرح أحدنا فليفرح الآخر ، وإذا بكى أحدنا فليحزن الثاني معه ، وليبك أو يتباك.

14. إذا حلّت مناسبة سعيدة لأحدنا فلنشارك جميعاً فيها دون اعتذار.

15. نحترم هوايات كل منا ونقدرها ، ونثني عليها ، وكأنها هواياتنا.

16. لا نقابل عصبية واندفاع أحدنا بعصبية مماثلة.

17. إذا عجز أحدنا عن أداء مهمة واحتاج للعون فلنعاونه دون إبطاء.

18. لا داعي لخلق المشكلات والنبش في الماضي حتى لا تتجدد الآلام والأحزان.

19. التسامح والعفو عند المقدرة من شيم الأكرمين.

20. فلنقسم العمل فيما بيننا ، وليؤد كل منا ما عليه ، قبل أن يطلب ما له.

21. لا نكذب مهما كان الأمر والخطأ فالكذب أبو الخطايا ، ولا يدخل كذاب الجنة.

22. ولا يكذّب أحدنا الآخر إذا تحدث أمام الناس ، وروى قصة شاهدناها معاً فنقص منها شيئاً أو زاد ، بل ندعه يكملها كما أراد.

23. لا نسرق مهما كان احتياجنا للمال.

24. فليجب كل منا لزوجه ما يحبه لنفسه وليعمل على راحته قدر استطاعته.

25. الصبر على الشدائد عبادة .. وشكر الله دوماً واجب.

26. الصلاة عماد الدي ، والثقة بالله هي أساس النجاح واليقين.

27. فلينادِ كل منا صاحبه بلقب يحبه ، ولا يرفع الكلفة في الحوار والمزاح سراً أو جهراً.
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

ماذا تفعلين عندما يتجه قلب زوجك لامرأة أخرى



ما يثير مخاوف المرأة أن الزوج لا يظهر ما يبطن فقد يكون على احسن حال أمام زوجته بينما يخفي في نفسه أمرا آخر ، ونظرا لتمتع المرأة بالحساسية الزائدة تجاه تصرف زوجها بالمنزل فهي تستطيع معرفة أن هناك قصة حب جديدة في حياته

وعندئذ عليها أن تبحث عن السبب، وإلا تتغاضى عن الموضوع، لان الأمور إذا تفاقمت فان الحياة الزوجية تفقد بريقها، وتصبح العلاقة بين الزوجين جامدة، ما يجعل الزوج ينظر إلى خارج المنزل ويبحث عن امرأة أخرى .
إذا هناك عوامل عدة يجب أن تنتبه إليها أي سيدة لكي تستمر الحياة الزوجية بإذن الله دون روتين أو ملل ومنها :
أولا: عند قدوم الطفل الأول، يشعر الزوج انه اصبح مسؤولا عن الأسرة ، وانه سيضحي لأجلها فيسهر على رعايتها ويسهر على رعايتها ويسهر في عمله لتوفير الأموال ما يجعل الضغوط النفسية والاجتماعية عليه كثيرة وهنا يبدأ التفكير بامرأة أخرى .
ثانيا: إن انتباه الزائد من قبل الزوجة للطفل وعدم الاهتمام بالزوج يوجه أنظاره لامرأة أخرى حتى يثبت انه مازال جذابا ومرغوبا ، وانه لم يفقد حيويته ونشاطه بعد .
ثالثا: ربما يكون ذلك \"للشلية\" إذ يعود بذاكرته إلى أيام عدم تحمل المسؤولية ، والاتجاه لحياة الرومانسية المنشودة، لأجل ذلك يتجه لامرأة أخرى .
رابعا: عندما يواجه الزوج متاعب في عمله، أو يلاحظ عدم تقديره من قبل الإدارة من حيث الترفيه والتقدير، فقد يتجه لامرأة أخرى كي ثبت لنفسه انه مطلوب، وانه مقدر من قبل الآخرين أي من غير زوجته أو إدارته في العمل .
خامسا: إذا أصبحت الزوجة لا تحترم زوجها ولا تقدره وبخاصة أمام أهلها أو أهله وبدأت تستهزئ به أو تسخر من تصرفاته، فان هذا عامل مهم من العوامل التي تدفعه للبحث عن امرأة أخرى تحترمه .
سادسا: عندما لا تصغي الزوجة لزوجها حين يشكو لها عناء التعب من العمل أو من أي مشكلات أخرى، فانه يتجه لغيرها ليحقق هدفه وربما يجد من يصغي إليه . سابعا: عدم توافر الجو المناسب للزوج في المنزل من جميع النواحي، من حيث الاهتمام به وإشعاره بأنه مهم بالمنزل وإنها بحاجة له، وانه الركيزة التي ترتكز عليها الأسرة .
ثامنا: حرمان الزوج من ابتسامة زوجته عند استقباله أو توديعه وعدم سعي الزوجة لإضفاء جو مرح في المنزل من عدم الاهتمام بملابسه ومشاركته بالاختيار وابداء رأيها بأناقته .
من الضروري أن تعلم الزوجة أن زوجها يعاني من أعباء معينة وإنها لو صبرت وساعدته على اجتياز تلك المرحلة فلن يكون هناك انفصال أو طلاق، وعليها أن تعرف أن هذا الزوج الذي احبها وتزوجها ليس سهلا أن يتغير في يوم وليلة، وإنما يحدث ذلك خلال فترات طويلة، وسبب ذلك العوامل التي ذكرناها .
وربما تكون هذه أعراض نزوة عابرة في حياة الزوج وناتجة من ضغوط الحياة ولكن الصبر والمصارحة والاهتمام به يعيد المياه إلى مجاريها .
ويجب على الزوجة ألا تسمح لتلك النزوات بالاستمرار من خلال المعاندة والمكابرة والإصرار على مواصلة الجفاء والمعاملة القاسية للزوج ، بل عليها أن تتعامل معه بمودة وتفهم، فتفرح لفرحه، وتشاركه همومه وأحزانه، وتثني على النجاح الذي يحققه، وإلا تسخر أبدا من رجولته أو تحقر أفعاله وأعماله فان ذلك أقوى واخطر سبب لتدمير الحياة الزوجية ، وهو الدافع الأول ليبحث الرجل عن امرأة أخرى يشعر معها بالأمان والاستقرار والمحبة
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

كيف تجدين طريقك في الحياة لو فشلتِ في تجربة الزواج ؟



ماذا لو فشلتِ في تجربة الزواج؟

تتحدث خبيرة العلاقات الاجتماعية \"كريستين ويبر\" عن موضوع: \"كيف تجدين طريقك في الحياة\"؟ فتقول:

هل هناك في الحياة ألم أكثر من قلب مجروح؟ لا أعتقد ذلك، فالشخص المحطم القلب يملؤه الشعور بالوحدة والخوف، ويكون الموت خيارا سهلا جدا عنده، أعرف هذا الشعور جيدا سواء من تجربتي الشخصية أو من خلال الأشخاص الذين يترددون على عيادتي طلبا للاستشارة.

ومثل جميع الناس مررت بهذه التجربة حين كنت في سن المراهقة، وما زلت أتذكر الألم الذي سببته لي، وكان قلبي مدفونا تحت أطنان من الركام، لكن الألم الذي عانيته وأنا في الثلاثينيات من عمري كان هو الأقسى.

بعد تجربة زواج تعيسة، اعتقدت أنني قد وجدت الشخص المناسب، الذي سيكون أبا لأولادي، ورفيقا فحياتي، وركزت محور حياتي ومستقبلي حول هذا الشخص. إلا أنه حين هجرني، لأنه لم يكن يفكر في الارتباط الجاد، أحسست وكأن كل العالم من حولي قد انهار وتحول إلى حفنة من تراب.

هذا هو نفس الشعور الذي يمكن أن تشعري به أنت، فالأمر ليس فقط مجرد فقدان الشخص الذي تحبين، بل انهيار كل الأحلام والخطط وتاريخك معه، وإيمانك وثقتك أن هذه العلاقة ستدوم إلى الأبد، وأنك لن تكوني وحيدة بعد اليوم أبداً. وحينها ستشعرين أنك لن تجدي الشخص الذي ستقضين معه أوقاتا جميلة في العطلات أو ترتاحين علي كتفه في المواقف الصعبة، ما أقسى هذا الإحساس بالفقد الذي تشعرين معه كأنك تودعين محور وجودك كله، لكن الأمر ليس كذلك، ويجب أن تتمسكي بأنه ليس كذلك، فهذه نقطة مهمة، لأن معظم ما فقدته كان يتعلق بعلاقة حب، أكثر من كونه ينصب على الشخص الآخر ذاته، لذا فمن الممكن أن تكرري التجربة مرة أخرى، ليس مع نفس الرجل بل مع غيره، ربما تشعرين أنك تفتقدين وجوده، عندما كنت تخرجين معه لتناول العشاء تتنزهان في الحديقة، إلا أن كل هذه الأشياء يمكن أن تتواجد في حياتك مرة أخرى مع شخص آخر، لأنه لم يكن متفردا بها وحده.

حاولي السيطرة على آلامك

حاولي ألا يجعلك تفكيرك غير المنطقي تشعرين أنك تعيسة، لأن معظمنا حين نمر بمثل تلك الأزمات نقول: \"أشعر أني مرفوضة، ولا أستطيع تحمل هذا\" بالطبع كل هذا مفهوم، لكنك تضاعفين حالة الاكتئاب لديك عندما تقولين شيئاً غير منطقي مثل: لن يحبني أي شخص مرة أخرى، وستكون الحياة جحيما منذ الآن فصاعدا. لكن الأمر ليس هكذا في الحقيقة، وبقليل من المساعدة يمكن أن تتخطي هذه الأزمة.

ليس مهما مقدار الألم الذي تشعرين به، حاولي أن تحصري ألمك بما يحدث بالفعل، وليس في توقعاتك السلبية لما يمكن أن يحدث (أو لا يحدث) في المستقبل.

لا يمكنني أن أعدك بعلاقة جديدة رائعة، إلا أنني أستطيع القول: إن كثيرا من الناس يجدون ويستمتعون بالحب في سن الأربعينيات وما بعده أكثر من قبل.

قد تقولين إن المشوار طويل، لأبدأ علاقة جديدة، لكن هذا هو ما يجب أن يحدث بالضبط، لأن النساء اللواتي يتحملن الحياة بمفردهن ويركزن على السعادة التي يشعرن بها بعد موقف الانفصال والرفض، يكنَّ في حال أفضل من النساء اللواتي بحثن بعد الأزمة فورا عن رجل ليحل مكان الرجل السابق في حياتهن، ذلك لأن علاقة الحب في الحالة الثانية هذه غالبا ما يكون مصيرها إلى الفشل، فالمرأة حينها تشعر أنها ضعيفة وهشة ولم تتجاوز ولم تتغلب بعد على الشعور بأن ذلك الرجل هجرها.

حاولي أن تستجمعي ذاتك مرة أخرى

1- حاولي أن تفرضي حظرا على أي علاقة جديدة لمدة 6 أشهر، وحاولي أن تلملمي وتسترجعي ذاتك ثانية، ابدئي بأصعب شيء، وهو أن تتقبلي ما حدث. كم هي أليمة مواجهة الحقيقة، حقيقة أن الطرف الآخر رحل ولن يعود، إلا أن هذا أسهل بكثير، على المدى الطويل، من أن تعيشي حالة من الأمل المعذب أنه سيدرك كم كان مخطئاً ويعود راكضا إليك.

2 - حاولي أن تتقبلي حقيقة أنك لن تفهمي أبدا سبب هجره لك، فالمرأة غالبا ما يصعب عليها أن تتجاوز، بل تنتظر أن يقال لها شيئاً ما يفسر لها سبب الألم الذي تشعر به، وهذا ما يحدث بالفعل لأننا غالبا لا نجد التفسير المنطقي لما حدث. أعرف أن هذا ظلم كبير لكنه الواقع.

3- لا تتظاهري بالشجاعة وتكبتي أسرارك، أخبري أسرتك وصديقاتك عن هذه الأزمة، ثم حاولي في الأيام الأولى على الأقل أن تشعري وكأنك تتعافين من حادث سيارة فظيع تعرضت له، قد تكونين في حالة صدمة لذلك حاولي أن تتعاملي مع الموقف بالتدريج، واسمحي للآخرين بالاهتمام بك، والأهم هو أن تكوني طيبة وحنونة مع نفسك.

استغلي فترة وحدتك

بمجرد أن تفيقي من الصدمة، استمتعي بحياتك من جديد، قد يكون مر وقت طويل منذ أن كنت تعيشين حياتك من دون وجود الطرف الآخر، لكن حاولي أن تشعري أنها كانت كلها كذلك، حاولي أن تغيري من حياتك نحو الأفضل، نظمي قراءاتك، أسلوب حياتك، اهتماماتك، هواياتك، وحتى أثاث المنزل وقومي بالأشياء التي ترين أنها مهمة بالنسبة لك، أو الأشياء المهمة التي لم يتسنى لك الوقت بعملها عندما كان معك طرف آخر في المنزل.

وعندما تشعرين بغضب شديد، وصدقيني هذا الشعور سيملؤك، اجلسي واكتبي له رسالة غاضبة، ثم احتفظي بها لعدة أسابيع، وقومي بإضافة سطور إليها أو تعديلها كلما شعرت بالحاجة لذلك.

في نهاية تلك المرحلة، وإذا ما كنت متأكدة من أنك ترغبين في أن يقرأها (وأنك راضية عن محتواها) قومي بإرسالها إليه، إلا أن أغلب النساء يجدن أن هذه الطريقة من الوسائل المساعدة فقط، ويقمن بإحراق الرسالة، في كلتا الحالتين، ستجدين أن ما قمت به، قد خفف قليلا من الألم الذي تشعرين به، وأخيرا ليس مهما أنك كنت ضحية.

العلاقة الطيبة ما بعد الفراق

قد يقترح عليك أن تكونا صديقين ذو علاقة طيبة يتخللها الاحترام والتقدير في المرحلة المقبلة وذلك لكي يخفف من شعوره بالذنب لأنه هجرك، وهنا يكون الاختيار بيدك لأن هذا قد يسبب لك بعض الألم في كل مرة تقابلينه أو تصادفينه ستشعرين وكأنك تنبشين جرحا لم يلتئم بعد.

قد تكون مثل هذه العلاقة (العلاقة الطيبة ما بعد الفراق) مهمة وضرورية إذا كان لديكما أطفال، فالأطفال يجب أن لا تشوه صورة كلا الأبوين في مخيلتهم وعلى الخصوص عندما يكونون في سن المراهقة أو ما دونها، أو حين يتعلق الأطفال بالأبوين، فيأتي الأب أو الأم ليشوه صورة الطرف الآخر في نظر الطفل أو المراهق. ويجب أن يعرفوا أن الطلاق حدث نتيجة عدم التوافق بين الوالدين، وليس لأسباب أخرى قد تسبب لهم آثار نفسية في المستقبل.

قد لا تستطيعي تكوين مثل هذه العلاقة في بادئ الأمر، فانتظري إلى أن تهدأ الأمور، وتخرجي من الصدمة التي ألمت بك، وإذا ما زالت غاضبة عليه فحاولي أن تتجنبي رؤيته حين يأتي لرؤية الأطفال.

ويجب أن لا يكون الأطفال أداة ووسيلة قمعية تستخدميها للتنكيل بالزوج، فهذا له عواقب وخيمة على كلا الطرفين، فالأطفال بحاجة إلى الأبوين سواء أكانوا منفصلين أو مطلقين، وإذا كان انفصالهم بسبب سوء تفاهم أو عدم مقدرة الطرف الأول استيعاب الطرف الثاني فالأطفال ليس لهم ذنب في هذا، فهم بحاجة إلى الأب كما لهم حاجة كذلك إلى الأم.

وفي كثير من حالات الطلاق كان الأبناء سبباً في عودة العلاقة بين الأزواج، وعلى الخصوص حين يكون الطلاق لأسباب هامشية أو وقتية أو نتيجة العصبية والغضب المؤقت أو المزاجية.

ونتيجة للعلاقة الطيبة التي يراك عليها ونتيجة لتربيتك الصالحة للأبناء فقد يثير زوجك السابق هنا نقطة في غاية الأهمية.. فقد يقترح العودة إليك وأنه ما زال يحبك ويريد العودة إليك. هذه الأشياء تحدث بالفعل ولكن تأكدي من مشاعرك نحوه قبل العودة إليه مرة أخرى.

فإذا أحسست بقوة تصميمه بالعودة إليك ثانية، اطلبي منه مناقشة الجوانب الصعبة التي مرت في حياتكما، والخلل الذي أدى إلى الانفصال. واحرصي أن تتأكدي من أنه لن يؤذي مشاعرك مرة أخرى.

انظري إلى المستقبل

في يوما ما ستشفي الأيام قلبك الجريح وستعيدين اكتشاف نفسك ثانية، وستعرفين أن الحياة رائعة، وأن لديك الكثير لتعيشي من أجله، لكني لا أستطيع أن أخبرك متى سيحدث ذلك، إلا أنني أعدك بأنك ستتجاوزين هذا الألم وستكون حياتك الجديدة أفضل مما كانت عليه من قبل، أما بالنسبة لي فقد شُفيت جراحي تماما، بالرغم من أني كنت أشعر أنها لن تشفى يوما ما، ثم قابلت الحب الحقيقي في حياتي ودام زواجنا 18 سنة.

كثيرا ما كنت أفكر أني لو لم أتعرض لتلك المحنة، لما كنت قابلت هذا الحب الرائع في حياتي.

بدأت حياتي من جديد

تقول \"جين وودك\": \"بدأت حياتي المهنية متأخرة، إلا أن نجاحي العملي كله كان بعد سن الأربعين... أنجبت 3 أطفال وأنا في سن 22 وبقيت أعمل مديرة منزل لمدة 19 سنة، ولم تبدأ حياتي المهنية إلا حين وصلت إلى سن 39\".

تبلغ \"جين\" الآن الستين من عمرها وتعمل رئيسة تحرير سلسلة كتب \"أوريون\" وتعيش في لندن مع زوجها الثاني البالغ من العمر 56 عاما.

تقول جين: تركت الدراسة حين كان عمري 16 سنة وتزوجت زوجي الأول وأنا في سن 18، وأصبحت أماً لثلاثة أطفال في سن 22 وعشت تلك السنوات في سعادة برغم صعوبتها.

كان زوجي كاتبا، وكان عمله هو مصدر الرزق الوحيد للأسرة لذلك كان يعطيه الأولوية الأكبر في حياته، وكنت أرى كم كان عمله يمنحه الرضا والسعادة في حياته. ومع أني أحب دوري كأم، إلا أني كنت أشعر أنني يجب أن أعطي أكثر من ذلك.

عندما وصل أطفالي إلى سن المدرسة قررت أن التحق بالمرحلة التمهيدية بإحدى الكليات المحلية القريبة منا، وشعرت بمتعة كبيرة في مواصلة التعليم مرة أخرى واستمررت في الدراسة حتى حصلت على مؤهلٍ عالٍ في مادة اللغة الإنجليزية.

في هذه الفترة بلغ أطفالي سن 11 - 10 - 9 سنوات وكانت مرحلة صعبة بالنسبة لي، إذ كانت تحتم علي الظروف أحيانا أن أعمل حتى وقت متأخر، إلا أني لم استسلم، لم يطل الأمر بعد تخرجي حين طلب مني زوجي الانتقال إلى إحدى الضواحي الريفية في فرنسا، كانت قرية جميلة وكان الأطفال سعداء إلا أني كنت أشعر بالإحباط، كما أن زواجي كان يمر ببعض المشكلات، وبعد 5 سنوات عدنا ثانية إلي لندن وكان عمري وقتها 39 عاما، وانشغل الأولاد بحياتهم الخاصة وانفصلت عن زوجي في هذه الفترة، كان علي إيجاد عمل وفكرت في العمل في إحدى دور النشر لأني أحب الكتب كثيرا، وبالفعل كتبت عدة رسائل إلي عدد من دور النشر بحثا عن وظيفة إلا أني غالبا لم أكن أتلقى أي رد منهم، عدا مؤسسة واحدة تلقيت منها هذا الرد: \"نظرا لأنك من دون خبرة فإن أفضل ما يمكن أن تطمحي إليه هو العمل كسكرتيرة\".

عدت والتحقت بدورة تدريبية قصيرة! وكررت المحاولة، لكن هذه المرة للعمل كمساعدة شؤون موظفين، إلا أني قوبلت بالرفض أيضا، وأخذت أدق كل الأبواب لكن من دون جدوى، ثم توقفت لفترة، لكني عدت أواصل البحث فكتبت إلي سيدة تدعى \"بارلي أيسون\" صاحبة دار نشر أليسون، وكانت في الستين من عمرها، لذا توقعت أنها ستوافق لأن وجود مساعدة لها في 39 من العمر لم يكن مصدر قلق لها.

عملتُ مساعدة لها لمدة 18 شهراً، ثم شجعتني على التقدم بطلب للعمل كمحررة مبتدئة، وكان بالفعل هذا هو العمل الذي أحبه كثيرا.

كنت في غاية السعادة، لأني وفي سن الأربعين كنت أشعر بالثقة التي لم أشعر بها وأنا في العشرين من عمري.

وأخيراً، وإن جاء التوقيت متأخرا، استطعت أن أصعد السلم وأصل إلى دار نشر أوريون حيث بقيت أعمل هناك الإحدى عشر سنة الأخيرة.

ثم قابلت إدوارد في حفل عشاء دعتنا له إحدى المؤلفات التي تربطني بها علاقة عمل، وأعتقد أنها دبرت هذا اللقاء وقامت بدور الخاطبة، ونجح الأمر وما زال زواجنا مستمرا منذ 10سنوات وحتى الآن.

قد يكون كل ما تحتاجه هو أن تجد شخصا يرغب في أن يحطم القواعد، وعندها لا تقلق من أن تبدأ من الصفر أو بعده بقليل لأن الإرادة والتصميم والموهبة حتما هي التي ستقودك للنجاح.

ماذا يمكن أن تقدمي لنفسك الآن؟

1 - اكتبي قائمة بالأشياء التي سببت لك الأم في زواجك السابق في ورقة، وتخلصي منها دفعة واحدة أو بالتدريج.

2 - اذكري 50 شيئا تحبينه من الأشياء التي تتعلق بك.

3 - استمتعي بوقتك وغيري نمط حياتك نحو الأفضل، غيري نظرتك للحياة، وجددي من قراءاتك، وانتقى هواياتك، ومارسي مواهبك.

4 - كوني قريبة من أفراد أسرتك واستمتعي بوقتك معهم.

5 - قومي بممارسة مجموعة من التمرينات الرياضية لأن هذا النشاط يساعد المخ على إفراز مواد كيميائية تجعلك تشعرين بالسعادة.

عندما تحتاجين أكثر من ذلك

يشعر أي إنسان بالحزن عندما يمر بمحنة، فإذا ما شعرت أنك لا تستطيعين النوم بشكل طبيعي بعد أسبوع أو أكثر، وأنك تفقدين من وزنك وتبكين كثيرا، يجب أن تستشيري طبيبا لعلاج حالة الاكتئاب هذه.

وهناك بعض المراكز التي تقدم خدمات استشارية بتكلفة بسيطة للأشخاص المنفصلين، تساعدهم على تفسير سبب انهيار العلاقة بينهما، فحاولي الاتصال بأحد هذه المراكز.

أما إذا كنت تعانين من نوبات هلع أو قلق، فيمكنك الاتصال بأحد المراكز المتخصصة بعلاج مثل هذه الحالات.
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

أيتها المرأة السعودية : الرجل السعودي ملك الرومانسية والأناقة والرقة !



تحمل المرأة السعودية في داخلها نظرة قاصرة وغير موضوعية عن الرجل السعودي ؛ فهن في مجالسهن الخاصة يتندرن على ابن وطنهن ويتبادلن النكت الساخرة بالجوالات ، ولايختلفن أبدا في نظرتهن إلى أزواجهن أو الرجال السعويين عامة بأنهم :
أجلاف ....
يفتقدون الرقة ....
لايعرفون أبجديات الرومانسية ....
غير أنيقين في لباسهم الداخلي والخارجي ...
لايهتمون بمظهرهم على الاطلاق ...
يفتقرون إلى كلمات المجاملة وعبارات الاعتذار الرقيقة ....
لايتذكرون على الاطلاق المناسبات السعيدة التي تخص المرأة ؛ مثل : ذكرى الزواج ، ذكرى يوم الخطوبة ، ذكرى أول لقاء ، ذكرى أول خبر سعيد في الحياة الزوجية كالخبر عن أول حمل للزوجة ، أو نجاحها وحصولها على درجة علمية متقدمة ، أو ترقية وظيفية .... وغيرذلك من المناسبات السعيدة .
لايهتمون بالهدايا التي تعبر عن الحب وتشعر المرأة بمنزلتها في قلب الرجل ....
لايهتمون كثيرا باختيار العطر المناسب للمناسبات الخاصة ....
صامتون غيرناطقين ولامعبرين عن مشاعرهم في اللحظات الحميمة ....
يندر أن تسمع المرأة من زوجها عبارات أنيقة ولطيفة ومحببة تعمق الصلة بين القلوب وتقرب المشاعر وتزيل الحواجز ؛ مثل هذه العبارات الراقية العذبة :
ياعمري ، ياحياتي ، ياروحي ، ياقلبي ، ياحبي الأول والأخير ، يادنيتي ، يا أحلاقمر ، يا أجمل امرأة ، يا أحلا النساء ، ياملاكي ، يا أمنياتي ، ........ الخ
يجهلون مفردات قاموس كلمات الحب العبقة بالشذى والفواحة بالعبير القادرة على تخليق أجمل اللحظات وأكثرها ثراء وعطاء ودفقا وصدقا ومحبة .
الرجل السعودي كماتراه المرأة السعودية يعيش أبجدية وأمية مطلقة في تعامله مع المرأة ؛ فهو أيضا كما يعبر النساء السعوديات عنه :
دفش ، عنيف ، متجهم ، غير لبق ، سريع الغضب ، سريع الانفعال والاستثارة ، غير مبادر بالاعتذار ، غير أمين على العلاقة الزوجية ، غير صادق ، كثير الاحتيال والأعذار الكاذبة ، شحيح على زوجته كريم على غيرها ، لايبالي بمايجرح مشاعر زوجته من إشارات أو عبارات أو مواقف ..!! .
إن كانت معه في مشوار سبقها ولم تساويه في الخطوات والمسير فهو أمامها بخطوات ، وإن دخلا إلى محل تجاري أو مطعم أو فندق سبقها بالدخول ؛ فتجد المرأة حرجا في هذا الموقف أمام الناس من حيث عدم تقدير زوجها للآداب العامة وللتقاليد الحضارية في التعامل مع النساء عامة .
وفي المقابل يضرب النساء السعوديات مثلا للرجل النموذج ب \" اللبناني \" وأنه لايباريه أحد من الرجال الآخرين في صفات كثيرة تحبب المرأة في الرجل وتقربه منها ؛ فهو في نظرهن :
رقيق ، رومانسي ، أنيق جدا ، لطيف مع المرأة ، يجيد استخدام عبارات التقدير والاحترام للمرأة ، يشعر المرأة بمنزلتها الرفيعة في نفسه ، يخدمها ، يقدمها في الدخول والخروج ، لايمكن أن يجلس وهي واقفة ، أو يتقدم عليها خطوة واحدة وهما يسيران سويا ، لاتسمع منه إلا عبارات رقيقة ، وكلمات عاطرة ، وابتسامات تفتح النفس وتمسح أية كآبة مختبئة في أعماق النفس ؛ مثل : يا ألبي ، تؤبريني ، يسلم بؤك ، شوهاالأمر ، ..... الخ .
هذه هي مفهومات المرأة السعوية عن الرجل السعودي ، وعن الرجل غير السعودي وخاصة اللبناني ، فهل هذا الكلام المطلق صحيح وحقيقي أيتها النساء ؟؟!!
هل نحن أجلاف وخشنون وغير رقيقين ولامهذبين ولا أنيقين ولا نحفظ من قاموس الكلمات الجميلة إلا ماكان على النقيض ؛ مثل :
ياهيه ، ياهيش ، ياحرمة ، من اللي في ذا ؟ الاهل ، أهل البيت ، ام العيال ، الداخلية ، انا والعيال ، الولية ، العجوز ، تاتشر ، ....... الخ من كلمات غير لطيفة ولا مؤدبة ولاحضارية تومئ للزوجة ولاتسميها مباشرة ؛ باعتبار أن اسم المرأة عورة ومن المعيب الاجتماعي .. فيندر أن ينادي رجل زوجته باسمها ومن طول غياب اسم الزوجة عن لسان زوجها يخيل إليها أنه نسي اسمها ؟! .
هل نحن كلنا نحن الرجال هكذا أيتها النساء ؟؟!!
هل نحن غير مبالين بالمناسبات الخاصة ؟؟؟
هل نحن لانقترب من المرأة سوى عند إلحاح الرغبة فقط ، ثم تكون كائنا آخر نفتقدالمشاعر نحوها والإحساس بأنوثتها وإنسانيتها ؟؟؟!!
إذا كنا كذلك فماهي الحلول ؟ وماهي السبل الكفيلة بتنبيه كثيرين من الرجال الأجلاف غير المهذبين المفتقدين للرقة واللطف والأناقة إلى إدراك أوجه القصور لديهم ، ومعالجة نفوسهم من داخلها ، وتقريب المفاهيم والتقاليد الحضارية الحديثة في التعامل مع المرأةإليهم ، وتعليمهم فن الاتيكيت وأساليب التعامل الأنيقة مع الناس كلهم وبخاصة النساء .
وإذا لم نكن على ذلك النحو الشائن المعيب ، وأن المرأة السعودية متجنية على ابن وطنها وتنظر إليه نظرة خالية من الانصاف والعدل ، وأنه على خلاف ماتعتقد جملة وتفصيلا فما هو الطريق الأنسب والأكثر إقناعا لتغيير هذه المفهومات المغلوطة عند المرأة عن الرجل السعودي ؟؟!! .
وهل كل النساء السعوديات أيضا - ومن باب رد الصاع صاعين !! - رقيقات أنيقات لطيفات رومانسيات قادرات على التعبير عن مشاعرهن وخلجاتهن ؟؟! .
ونستطيع أن نخلص من عرض وجهات النظر المتقاطعة إلى أن الصلة بين الرجل والمرأة وإن بدت على السطح عادية ولاتثير تساؤلات إلا أنها في حقيقة الأمر تخفي في أعماقها ألف تساؤل مقلق وحائر يبحث عن إجابة شافية ترسي سفينة هذه العلاقة على مرفأ آمن ، وتعالج الخلل الكامن في أساس وتركيبة هذه العلاقة المضطربة من حيث البدء
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

كوني غامضة تزدادي قوة وجاذبية



المعروف ان الصمت من صفات الرجل التي تقلق المرأة وتزعجها كثيراً
وتقول أبحاث علم النفس ان الرجل يعتمد عادة الصمت لأنه بعكس المرأة
قليل الكلام ويشغل تفكيره أكثر من لسانه
لكن أحدث دراسة اجتماعية تؤكد ان المرأة صارت تعتمد مبدأ الصمت
لكي تكون أكثر قوة وجاذبية.

«السكوت من ذهب»
مقولة يكررها كثيرون لكن لو أدركت المرأة قيمتها ومعناها
لتسلحت بها في كل تصرفاتها وتعاملاتها مع الآخرين وأحرزت نجاحا ووطدت ثقة
واحتراما بينها وبين الطرف الآخر.

هذا ما كشفته الدراسة :اعتمدي الصمت الفعال
أي ان تكتفي بالتعبير عن غضبك واستيائك بنظرات حادة
وثاقبة من عينيك فقط عندها سيترجم الآخرون صمتك على انه ثقة زائدة في النفس
وقوة غامضة تجعلهم يحارون في رد فعلك...!
ويصعب عليهم توقع ما سيصدر عنك
عندها ستدركين ان للصمت قوة خارقة
توقف الآخرين عند حدهم


لكي لا تندمي

الصمت مرتبط بالحذر وكلاهما وسيلة قوية تساعد على النجاح في الحياة عامة
ومع شريك العمر خاصة بمعنى انه عندما تكون المرأة حذرة في كل كلمة
تقولها للآخرين تكسب احترامها لنفسها واحترامهم لها.
والمرأة التي تطبق اسلوب الصمت عندما تغضب
انما تفكر مليا قبل حصول ردة فعلها المفاجئة،
وهكذا تتحكم في نفسها وتركز اكثر في الحبكة المنطقية لمحور النقاش
مع الطرف الآخر لكن اذا بدأت بالكلام بطريقة انفعالية فستثرثر
بغير هدى وتقع في اخطاء
وتصدر عنها الفاظ قد تندم عليها لاحقا.


يبوح بأسراره

ان صمت المرأة يضع الطرف الآخر في موقف دفاعي
فعندما يصمت الرجل مثلا تقلق المرأة
ولكي تخرجه عن صمته تبدأ برمي الاحاديث
واحداً تلو الآخر فتخرج كل ما لديها من أسرار امامه.
وهكذا على المرأة ان تعتمد الصمت كما الرجل لكي تضعه في موقف دفاعي
فيضطر للكلام واخراج كل ما لديه.


أكثر ذكاء

عدا عن قوته، الصمت يضفي على المرأة هالة من النفوذ
ويجعلها في نظر زوجها اكثر ذكاء وأعمق تفكيرا
فعندما يعود الرجل من عمله متعبا ويكون سريع الاستثارة أو الغضب
عليها ان تتجاهله وتصمت لكي تتحكم هي في الموقف بدلا منه
فهو سيحاول ان يخفف من غضبه ليحقق التوازن بين شخصيته وشخصيتها
وفي الوقت نفسه يتأثر بأسلوب تعاملها مع غضبه فيقدر لها ذكاءها
ويحترم موقفها وينجذب نحوها ويعتبرها انسانة جديرة بالاعتماد
عليها في المواقف الصعبة.


تثير انتباهه

قيمة الصمت تتضح اكثر في ما تعطيه للمرأة من وقار واحترام
فالنساء عامة معروفات بحبهن لجلسات التسلية والدردشة والقيل والقال
والقاء الشائعات، وهؤلاء في نظر الرجال محبات للثرثرة...؟
وغير جديرات بحب واحترام ازواجهن
بينما المرأة التي تستمع اكثر مما تتكلم
وتجيد فن الصمت والرد بكلمات مقتضبة ومتقنة
هي التي تثير انتباه الرجل ويجذبه غموضها ويحاول التقرب منها لفك
غموضها واكتشاف أسرارها.....!


مستودع أمين

والمرأة الغامضة يفضلها الرجل لانها تخبئ ما تشعر به ولا تدلي
بأي معلومات عن نفسها أو عن الآخرين
فينجذب نحوها لأنه يجدها موضع ثقة واكثر تأثيرا على الآخرين
ويرى فيها مستودعا أمينا لأسراره ومشاكله لأنها ستحتفظ بها لنفسها
بعكس المرأة كثيرة الكلام التي يصمت أمامها الرجل
ويتهرب منها مخافة ان تفشي أسراره أمام الآخرين
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad

قبل أن يهجر زوجك الفراش



أخواتي العزيزات
أحببت أن أهدي لكم نصيحتي سائلة المولى ان تنفع من تقرأها سواء كانت تعاني من المشكلة او لا .
أخواتي كثيرا مانسمع بزوجات يشكين من ابتعاد أزواجهن عن ممارسة العلاقة الخاصة أو الهروب من الفراش وهنا تبدا المرأة تبحث
عن الاسباب وتحلل التصرفات تريد أن تصل الى حل لمشكلتها
وحتى يكون حديثنا نافعا محققا للنتائج المرجوة سيكون بعض موضوعي بشكل نقاط
أختي الكريمة يامن فقدت زوجك بقربك في فراشك إستمعي إلي بقلبك قبل سمعك لدقائق بعدها حاولي أن تصنفي نفسك وتطبقي حديثي على نفسك لتري النتيجة المبهرة باذن الله

أختي قبل كل شيء هناك صفات في الرجل تغفل عنها الكثير من النساء فاسمعي يااخيتي..
*مهما قال لك الرجل أنه لا يهتم بأمور الجمال والزينة فلا تصدقيه لأن النفس مجبولة على حب الجمال والنظافة (والله جميل يحب الجمال)
*الرجل يبحث دائما عن الامر الغير متاح وكما قيل كل ممنوع مرغوب فالغي يااختي من حياتك قاعده (هذا زوجي وبينا عشرة عمر عادي يشوفني بكل الاوضاع )
*لا يرضى الرجل منك مايرضاه لك فمهما كان الزوج غير مبالي بامر الزينة والنظافة في نفسة فهو لن يعجبه أن يرى هذا منك بل سينفر منك ولن يصارحك بضيقه من إهمالك لانه يرى تقصيره في نفسه .
*يحب الرجل المرأة التي تنبع تصرفاتها من قناعاتها ليس لأجل إرضاءه فقط خاصة في الامور الأساسية من العناية بالنفس وتنظيم البيت والحرص على الميزانية وتربية الأولاد كل هذه الامور سيحترمك زوجك ويزيد تعلقه بك إن رأى أنك تهتمين بها من داخلك أنت ليس إرضاء له فقط .
وعندما تواجه المرأه صدود زوجها عن الفراش سواء في بداية حياتها او بعد ذلك تتجه مباشرة للظن بأن شكلها لايعجبه كصغر الانف أو قصر الشعر او الكرش أو توسع المنطقة فنجدها تبحث عن الوصفات والخلطات إما لاطالة الشعر أو تنحيف الجسم أو تضييق المنطقة او تسارع إلى محلات التزيين إما لقص او صبغ شعر وتذهب للأسواق لشراء العطور وملابس الاغراء
وهي بهذا تنسى او تغفل أن هذا مظهر ونسيت الجوهر فالرجل لااا يريد المرأة التي إن اشتهت او أرادها زوجها تزينت بعطور اولبس ثم يجدها بعد ذلك غير مكترثة لاااا مباليه بمظهرها ونظافتها في نفسها وبيتها بالله عليك هل سيحترم الرجل هذه المرأة وهل سيقبل عليها أم سينفر منها ؟؟!
سأعطيك مثال للتوضيح تخيلي أن طالبة نجدها أيام الاختبارات تحافظ على صلاتها في وقتها وتحمي جوارحها ولسانها من الغيبة والمعاصي ثم إذا انتهت الامتحانات نجدها تعود لما هي عليه من معاصي وأخرى نجدها دائمة المحافظة على صلاتها وتحمي جوارحها من المعاصي برأيك أيتها المباركة من الجديرة بمحبة الله لها وقربه منها ؟ سبحانه وتعالى علوا كبيرا عنا نحن البشر .
طرحت لك هذا المثل لتفهمي أخيتي مقصدي مما ذكرت اعلاه
إذن ليكن تغيرك من الداخل وعن قناعة بماهو صح لتفعليه وتنالي إقبال زوجك عليك في كل شيء بما فيه الفراش .

نعود للموضوع الذي نريد أن نركّز عليه وهو ابتعاد الزوج عن العلاقة الخاصة مع زوجته ولهذا الابتعاد أسباب كثيرة ولكل منها حل بإذن الله وسنركز على المهمة منها :
1-قد يبعد الزوج عن ممارسة العلاقة الخاصة انشغال ذهني ونفسي شديد بامور معينة سواء مصيرية عمل او صفقة او تجارة او بيت او غير مصيرية كمشاكل مع الاهل أو الأصدقاء أو حتى مشاكل مع الزوجة مما يضعف قواه و رغبته في ممارسة العلاقة خاصة اذا كانت المراة لا تساعده على ذلك باهمالها لنفسها وانشغالها التااام عنه

وعلاج هذا بالتالي التوجه لله بالدعاء بصدق وطلب العون منه ثم تحرص المرأة على استعدادها التام لزوجها بالعنايه الجسدية بالنظافة الدائمة _وركزي على كلمة دائمة _ والمظهر الحسن والعناية النفسية كتنظيم الاولاد وحمل همهمهم الاكبرعن الزوج حتى لا تضيفي له هم عند عودته للمنزل غير همه الذي يفكر فيه فتابعي أولادك حتى وان كانوا كبار لا يحتاجون للمذاكرة لهم عليك الاشراف عليهم بان ينتهوا من آداء واجباتهم ومذاكرتهم ثم نومهم حتى يطمئن الزوج ولا يكون منشغلا بهم وايضا حتى يشعر انك اما وزوجة يعتمد عليها فيحس بمكانتك ولا تصري على الوصول لمرادك في ليلة وضحاها بل اتركي الزوج على راحته انت فقط اشعريه بالامان واستمعي له وكوني بكامل نظافتك وزينتك ولا تفاتحيه في موضوع العلاقة او رغبتك باي شكل سواء تلميح او تصريح لانه اذا راى رغبتك الشديدة مع انشغاله النفسي وعدم قدرته على إشباعك سيزيد ذلك من ضيقه.

اذا استمريتي على ماسبق سترين احيانا من زوجك رغبة في قربك فلا تندفعي بسرعة وتقبلي ولا تمانعي بقوة ولكن كوني في البداية متمنعة بخجل ثم اذا كنت معه في خلوتكما حاولي ان ترضيه وتشبعيه واحرصي على عدم ذكر الفترة السابقة من الهجران واعلمي انه ليس ضروريا ان تتابع بعد هذه المرة العلاقات بشكل يومي او اسبوعي قد تكون هذه المرة ثم تاتي اخرى بعد اسابيع فلا تتذمري فقط اصبري وطبقي ماذكرت اعلاه من اموروستحصلين على ماتريدين باذن الله
ملحوظة (ركزنا على موضوع الاستعداد بالنظافة لان كثيرا من النساء عندما ترى من زوجها عدم الاقبال على العلاقة تهمل نفسها ولأن الرجل يكون مشغولا ذهنيا فلا تدري هي قد يأتي في اي وقت يفجأها بطلبه)
2-مما يصرف الزوج عن العلاقة الخاصة مع زوجته (معاشرتها)ما يسمى الصدمة كأن يتعرض الرجل لصدمة من اي نوع
وأشد الصدمات مايتعلق بالزوجة نفسها كأن تحدث مشكلة بينهما أو موقف تظهر فيه ماقد خفي من صفاتها كأن يكتشف كذبها عليه مرة أو خداعها له أو يلاحظ أنها لاتهتم بأمور تعتبر أساسية في الحياة أو رؤية المرأة في وضع غير مريح مثل دخول غرفة الولادة ومن امثلة الصدمات موت قريب أو مرض قريب او الصدمة في سلوك شخص قريب او عزيز أو الطرد من العمل كل هذه صدمات قد تمر على الرجل وتؤثر على نفسيته وقد يعزف عن معاشرة زوجته لفترة قد تطول او تقصر حسب مراعاة المرأة لحالة زوجها
وأنصح من تواجه هذه الحالة من زوجها أن تراعي نفسيته وتحتويه ولا تشعره بأنها تنتظر هذه العلاقة منه حتى لا يحمل هم عدم إشباعها مع التركيز على اعتناءها الدائم بنظافتها وهيئتها العامة وبيتها فهذه مما تساعد على تحسين مزاج ونفسية الزوج ولتجعلي نفسك مكان الزوج وتتخيلي أنك تعرضت لصدمة من اي نوع فهل سيكون لتقصير زوجك في آداء واجباته والعناية بنفسة أُثر سيء ام جيد على نفسيتك؟
وأنصحك ياأختي الكريمة لو ان مشكلتك مع زوجك تتعلق بك او سلوكك فلتحاولي أن تثبتي له العكس وتغيري من نفسك للأحسن مع عدم الإلتفات لأي تعليقات محبطة منه لأنه بمرور الوقت سيلاحظ التغير وأهم أمر أن لا يشعر أنك تغيرين من نفسك أو تعدلين من سلوكك طلبا لهذه العلاقة فقط بل العكس تجنبي ذكر تقصيره في هذا الأمر وكلما أبدى ملاحظته لأمر أو تغير فيك قولي له بدلال (هكذا أنا من زمن ولكنك لم تلاحظ او مشغول)ولا يمنع أن تقولي حتى لو كان في الشخص نقص بسيط وحاول تعديله فهذا طيب
وبالعموم اخيتي الصدمات التي تواجه زوجك من أي نوع عليك احتواءه ومراعاة نفسيته وعدم تضجرك من تقصيره في حقك العاطفي بل اغدقي عليه انت باعتدال حسب ماترينه مناسب وأقول مناسب لأن البعض من الرجال لايميل عند تكدره او حتى بشكل دائم للزوجه التي تفرض نفسها وقربها منه بدرجه كبيرة وتعطيه كللل مشاعرها بتدفق بل اذا شعرت من زوجك عدم تفاعل او تقبل لتواجدك معه فانسحبي بهدووء ولا اقول انسحبي أي اجلسي في حجرتك واعتزلي بكتاب او قراءة او صلاة لااا المقصود أن تكوني حيوية وتؤدي واجباتك بروح جميلة وانشغلي بأسرتك وبيتك مع الاستعداد الدائم لتلبية احتياجاته اليومية
وسترين النتيجة التي تسرك بإذن الله.

3-مما يمنع الزوج من معاشرة زوجته وهو سبب رئيسي وهام وتغفل عنه الكثير من النساء هو عدم عناية المرأة بنفسها ومنطقتها الخاصة وعدم مراعاتها لوضعياتها امام زوجها بحجة هذا زوجي وستري وبينا عشرة عمر عاااادي أن اظهر أمامه باي شكل واسمحيلي أخيتي أن أفصل هنا في هذا الموضوع لأهميته ولغفلة النساء عن تفاصيله
أولا الوضعيات التي تتساهل النساء فيها بالظهور امام الزوج والتي تنفر الزوج حتى وإن كان هو مهمل فيها أو غير مراع لها ولكنه يتوقع من المرأه خلاف مايفعل وقد يكون يتأثر بشكل غير مباشر المهم00
*عند قيامها من النوم تطيل فترة جلوسها وكلامها معه أو أولادها دون ترتيب شكلها فالشعر منفوووش والعينان شبه مغلقتان ورائحة الفم الكريهه وهي ترى ان هذا عادي إش فيها بعد قليل سأقوم وأغير من هيئتي !!
*عند خروجها من دورة المياة ولبس ملابسها أمام زوجها واظهار كللل جسدها وقد يكون جسمها غير متناسق او متهدل وغير مريح للنظر أو لم تزل الشعر من جسمها وهنا أذكرك أخيتي بأن كل ممنوع مرغوب ومن الرجال من يتقزز من النظر لتفاصيل جسدك الدقيقة حتى وإن كان هو من يطلب هذا فقد يطلب ثم يتقزز ويندم فاحرصي على أن تخفي منه كل مايثير نفوره ولك في نصيحة الاعرابية لابنتها كفايه عندما قالت لها (لاتقع عينه منك على قبيح ولا يشم منك الا اطيب الريح)

*عند الأكل تأكل باسلوب غير مهذب نعم أخيتي هذا زوجك وسترك ولكن النفس تتأذى حتى من قذرها هي فمابالك إن رأت مايزعج من الغير وفي الأكل نجد المضايقات هي :
فتح الفم بدرجة يرى فيها الشخص مابداخل الفم من الطعام المطحون
_ عدم مراعاة سقوط الأكل على الملابس من مرق او صلصات وقد تبقى في نفس اللبس مع زوجها بحجة انه نظيف ولبسته قبل قليل
_ الأكل بسرعة واصدار الاصوات المزعجة
_ مسح بقية اللطعام في اللبس او السجاد او لعق الاصابع قبل الفراغ من الوجبة
_ التساهل في تناول الثوم والبصل بشكل دائم مع عدم مكافحة رائحتهما بالوسائل الطبيعية والصناعية
_ عدم غسل اليدين والفم بالمضمضة بعد الأكل وتكتفي البعض بمسح اليدين بالمنديل وبقاء الأكل في زوايا الفم وبين الاسنان .
ملحوظه لك أختي ( قد يكون فيك إحدى هذه السلوكيات ولا تلاحظين على نفسك وقد تسألين زوجك ولا يصارحك أو يصارحك بخجل ولا يظهر لك أنه يعاني من هذا الأمر )
فلتكوني متابعة لنفسك دائما ومراقبة لسلوكك واحرصي على أن تسألي من تثقين بها وقريبة لك سواء أخت أو أم أو قريبة وتطلبين منها أن تصارحك إن لاحظت عليك أي مما سبق حتى تتلافيه لان الانسان قد لاينتبه لبعض سلوكياته أحيانا خاصة إذا كان ذهنه مشغولا .

نأتي لموضوع النظافة وهو أساس كللل ماسبق وقد تظن كثيييير من النساء أنها مهتمة بنظافتها ولكنها تغفل عن أمور مهمة في النظافة وإليك مايلي:
-الاستحمام اليومي ضروري جدا وقد تحتاجين لذلك أكثر من مرة في اليوم..
وهنا تبرز مشكلة بعض الاخوات فنجدها تكتفي بالاستحمام مرتين في الاسبوع او كل يومين او ثلاثة ايام وتقول أنا مهتمة بنفسي وهنا ياأختي أقف أمامك بنصيحة من قلب محب أن هذا لا يكفي بل لا بد من الاستحمام اليومي مع متابعة نفسك ورائحة جسمك خاااصة عند السمنة لأن مناطق الجسم مغلقة وقليلة التهويه مما يساعد في تكون البكتريا المسببة للرائحة صدقيني أختي لو جربتي الاستحمام اليومي سترين انشراحا للصدر وراحة عجيبة وتذكري
قوله تعالى (إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين )
وقوله عليه السلام ( تنظفوا فإن الإسلام نظيف)
فالنظافة الدائمة من صفات المؤمنين فاحرصي على تفقدك لنفسك ولا عيب في أن تضعي رأسك في ملابسك لتشمي رائحة جسدك فتعلمي كيف تبدو للآخرين واولهم زوجك سيريحك هذا كثيرا ويجعلك على نظافة دائمة ومتابعة لنفسك وثقة بنفسك.
-الحرص على نظافة الفم وتفريش الأسنان بعناية أقل شيء مرتين يوميا وعند اكل البصل والثوم أو أي أكل له رائحة قوية يجب التفريش مباشرة ومضغ النعناع ولا تستهيني أخيتي بهذا فله أثر كبير على من حولك بما فيهم زوجك أولا واحرصي ياغاليه أن تراعي في تفريش الأسنان الوصول إلى كل زوايا الفم وفرك الأسنان للتخلص من رواسب وبقايا الطعام والشراب ممايمنحك نفسا زكيا
وتذكري ان السواك مطهرة للفم مرضاة للرب او كما قال عليه السلام تفكري أنها مرضاة للرب واعملي على مرضاته سبحانه وتعالى .
-تغيير الملابس الداخلية يوميا وكلما اتسخت لأن المنطقة الخاصة مغلقة غالبا مما يجعل تكون الروائح فيها أمر سهل لذا أنبهك أختي بالعناية بهذه المنطقة عناية خاااصة من تكرار الغسل بالماء والصابون وصابون _ديتول اكتف_جيد لهذا الغرض ويمكن الاستعاضة بأي نوع
واحرصي على إزالة الشعر بشكل مستمر بأي طريقة تحبين المهم أن تكون المنطقة دائما خالية من الشعر سواء منطقة العانة أو منطقة التبرز لان الشعر يسبب الرائحة الكريهه جدا
فلا تكتفي بالاستحمام اليومي فقط بل تابعي نفسك خلال اليوم أثناء وضوءك للفروض تفقدي المنطقه واغسليها بالماء
والصابون وغيري الداخلي فالبعض لديها إفرازات تحتاج لغسل المكان وتنظيفة بل وحتى بدون إفرازات يكفي العرق فوجوده في نفس المنطقة يسبب رائحة سيئة تفرض عليك غسلها بالماء والصابون .
-إزالة الشعر من الإبطين باستمرار وتتبع حالتهما من النظافة الدائمة باستخدام مزيل العرق بعد الاستحمام اليومي وأفضل مزيل بودرة الشبة لأن مفعولها طويل يمتد ليوم كامل اذا روعيت النظافة ويمكنك استخدام أي مزيل غيرها ولكن راعي متابعة نفسك لأن بعض المزيلات مفعولها قصير تحتاج لإعادة الاستخدام عدة مرات خاصة عند التعرق وبذل مجهود وبالمجمل سواء الإبطين وغيرها أحرصي على تفقدها باستمرار لتكوني واثقة دائما من نظافتك وتنعمي أنت ومن حولك برائحة طيبة.
وكثير من الأخوات تحرص وتبالغ في تناسق ألوان لبسها والتجمل بالاكسسوار والمكياج ولكنها غااافلة عن النظافة التي قد تغنيك عن المكياج واللبس صدقيني ياأخيتي لااااقيمة للعطور أبدا إذا كان جسدك غير نظيف بل ستزيد العطور الأمر سوءا مع ملاحظة أني هنا لاأقلل من التزين باللباس والعطور وغيرها ولكني أقدم النظافة قبلها
-الإعتناء بملابسك وعدم تكرار لبسها عدة مرات بدون غسل لأن البكتريا الموجودة في العرق تتفاعل وتظهر رائحة مقززة .
واخيرا أخيتي بالعموم كلما بذلتي مجهود أو تعرضت لما يفقدك نظافة جسدك سواء حمل طفل او تنظيف للبيت تفقدي بالنفسك ورائحتك فقد تحتاجين للاستحمام .
وهناك أسباب أخرى لهجر الزوج فراش الزوجيه بالطبع مثل المرض بالضعف الجنسي وغيرها ولكن ماذكرت من أسباب يشكل النسبة الأكبر وفي كل الحالات لتبدأي أختي أولا بالتوجه لربك بالتوبة والدعاء مع تحري الأسباب ومحاولة علاجها.
أعتذر للإطالة وبعض التفصيل ولكن علم الله أني أريد نفع من تحتاج للنصيحة وأرجو من الله الأجر والمثوبة فما كان صواباً فمن عنده سبحانه وماكان خطأ فمن نفسي والشيطان.

نصيحه مني سمعت انه يوجد بعض الأنواع من مزيل التعرق تسبب سرطان الثدي لأنه ينثر قريب من منطقة الصدر لذا أنصح باستعمال البودره فقط
إقرأ المزيد...
Résuméabuiyad